الرئيسية / العالم / الشرق الأوسط / الأردن / إرشادات ونصائح للمواطنين المسافرين إلى الأردن

إرشادات ونصائح للمواطنين المسافرين إلى الأردن

Jordan .jpg
فيما يخص التأشيرة:
 
زوار المملكة الاردنية الهاشمية من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ليسوا بحاجة الى تأشيرات دخول ، في حين ان بعض الجنسيات الاجنبية من غير رعايا الدول العربية بحاجة الى تأشيرات مسبقة لدخول المملكة .
 
 بحيث أن تأشيرات الدخول يتم الحصول عليها من المطار للزوار القادمين بالطائرة، إلا أن القادمين عن طريق البر يجب عليهم الحصول على تأشيرة مسبقة. ويمكن الحصول على التأشيرة والتي في العادة تستغرق يوما واحدا من أي بعثة دبلوماسية أردنية. ولا يمكن الحصول على تأشيرات الدخول عند نقوط العبور البرية الأردنية.
 
 إن تأشيرات الدخول الممنوحة من قبل القنصليات الأردنية صالحة لمدة 3-4 شهور إعتباراً من تاريخ إصدارها، ويمكن أن يتم إصدارها لعدة سفرات. وتسمح تأشيرة الدخول السياحية لصاحبها بالإقامة في الأردن لفترة شهر واحد. وعلى أية حال فإن هذه المدة يمكن تمديدها بسهولة بالغة لمدة شهران آخران، وعلى الزائر أن يقوم بعد انتهاء هذه الفترة بمغادرة المملكة وإعادة الدخول إليها مرة أخرى، أو السير بإجراءات الهجرة في حال رغبته بالإقامة أكثر. وفي حال عدم القيام بتجديد تأشيرة الدخول بصورة صحيحة، يتحتم على الزائر دفع غرامة مالية على الحدود لدى مغادرته المملكة. وفي حال الرغبة بالإقامة لأكثر من أسبوعين في المملكة، يتوجب عليك التسجيل لدى أقرب مركز شرطة
 
العملة الرسمية :  الدينار الأردني وسعر الصرف فهو 1.4 دولار أمريكي لكل دينار أردني.
 
 التوقيت : يسبق توقيت غرينتش بساعتين في الشتاء (التوقيت الشتوي) وثلاث ساعات في الصيف /التوقيت الصيفي 
 
 ساعات العمل : تعطل الدوائر الحكومية والمكاتب والبنوك ومعظم المكاتب الأخرى أعمالها يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع . أما ساعات الدوام الرسمي في الأيام الخمسة الباقية (من الأحد – الخميس) فهي من الساعة 8.00 صباحاً وحتى 3.00 مساءاً.
 
 
 
السياحة في الأردن
 
يعتبر الأردن من الدول المتقدمة في مجال السياحة العلاجية، فبالإضافة إلى الاستشفاء الطبيعي بالمياه المعدنية وشلالات المياه الساخنة والطين البركاني، تتميز المملكة بوفرة المستشفيات المتقدمة، والأطباء المرموقين والمعروفين على مستوى عالمي.
 
تمتاز مواقع سياحية عديدة في الأردن بوفرة المياه المعدنية والطين البركاني فيها، مما يجعلها منتجعات علاجية تؤمها أعداد كبيرة من طالبي الاستشفاء من الأمراض المختلفة، ومن أهم هذه المنتجعات العلاجية:البحر الميت وحمامات ماعين والحمة الأردنية وحمامات عفرا.
 
تتمتع عمان بثروة من المعالم الأثرية الخالدة، فعلى جبل القلعة يرتفع معبد هرقل، إلى جانب متحف الآثار الذي يمكن للزائر أن يشاهد فيه أدوات تمثل حياة الإنسان في عهود موغلة في القدم، وفي وسط المدينة يقع سبيل الحوريات، وعلى مقربة من السبيل ينتصب المدرج الروماني الكبير الذي يتسع لخمسة آلاف متفرج.
 
على بعد خمسين كيلومترا إلى الشمال من عمان، وفي واد أخضر تجري فيه المياه، تقع مدينة جرش الأثرية التي تعتبر قبلة الزائرين الباحثين عن عبق الحضارة وتعتبر جرش واحدة من المدن الأثرية القليلة في العالم، التي حافظت على كل معالمها حتى الآن، فما زالت ساحات المدينة وشوارعها وأعمدتها ومسارحها الأثرية شاهدة على العهود اليونانية والرومانية في (بومبي الشرق).. جراسيا القديمة.. جرش.
 
على مقربة من جرش، تقع مدينة عجلون الشهيرة بقلعتها التاريخية التي تسمى أيضا لعة الربض، وتجذب هذه القلعة أعداداً كبيرة من الزائرين لما لها من قيمة تاريخية، فقد بناها عز الدين بن أسامة بن منقذ أحد قادة صلاح الدين الأيوبي ما بين عامي 1148-1185 لتقف في وجه التوسع الإفرنجي الصليبي وتحافظ على طرق المواصلات مع دمشق وشمال سوريا.بالإضافة إلى القلعة تتميز عجلون بجمالها الطبيعي، وغاباتها الكبيرة، وطقسها الرائع صيفا، ووفرة منتجاتها من الزيتون، وكافة أنواع الخضار والفواكه.
 
وفي الشمال تقع أم قيس، المدينة الأثرية التي عرفت قديما باسم جدارا، وهي إحدى مدن الديكابوليس العشر.
 
إلى الغرب من عمان، وعلى مسافة 55 كيلومترا منها تقع أكثر بقاع الأرض انخفاضا عن مستوى سطح البحر…انه البحر الميت، الذي عاش عبر الحقب التاريخية المتعاقبة، ليصبح من أكثر المناطق جذبا للسياح الباحثين عن الدفء في فصل الشتاء، والطبيعة الخلابة، والغرابة التي تتجسد في بحر لا كائن حيا فيه بسبب كثافة أملاحه، لكن في مياهه المالحة علاج للكثير من الأمراض، وما زال الناس يستشفون في هذه المياه منذ آلاف السنين. كما أن أملاح البحر الميت تكون المواد الخام لإنتاج البوتاس وأملاح الاستحمام العلاجية، والمنتجات التجميلية التي يتم تسوقيها في مختلف أنحاء العالم.
 
تقع البتراء على بعد 262 كيلومترا إلى الجنوب من عمان، وهي واحدة من أهم مواقع الجذب السياحي في الأردن، حيث تؤمها أفواج السياح من كل بقاع الأرض، ويأتيها الباحثون عن تجليات التاريخ الإنساني، والراغبون باستحضار العصور الغابرة، في رحلة تختلط فيها المتعة بالمعرفة. وما تزال البتراء
 
حتى يومنا هذا تحمل طابع البداوة، يمتطي زائروها ظهور الخيول والجمال، ليدخلوا المدينة في رحلة ترسخ في الذاكرة طوال العمر.
 
 تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم لعدم وجود مثيل لها في العالم مؤخرا فازت بالمركز الثاني في المسابقة العالمية لعجائب الدنيا السبع
 
 وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوته في الصخر الوردي اللون (ومن هنا جاء اسم بترا وتعني باللغه اليونانية الصخر)(يقابلة باللغة النبطية رقيمو) والبتراء تعرف أيضا باسم المدينة الوردية نسبة إلى لون الصخور التي شكلت بناءها، وهي مدينة أشبة ماتكون بالقلعة. بناها الأنباط في العام 400 قبل الميلاد وجعلوا منها عاصمة لهم. وعلى مقربة من المدينة يوجد جبل هارون الذي يعتقد أنه يضم قبر النبي هارون عليه السلام والينابيع السبعة التي ضرب موسى بعصاه الصخر فتفجرت.
 
بين الحلم والحقيقة الحالمة، يقضي السائح أوقاته في وادي رم، الذي يسمى أيضا وادي القمر، نظرا لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر، وبين الجبال الشاهقة التي تنتصب في المنطقة يستطيع الزائر أن يلمس صفاء الطبيعة في الصحراء العربية، وخاصة في فصل الربيع.
 
ومن هذا الوادي، يرى الزائر سفوح الأودية ذات الرمال الحمراء، وهي تعانق الجبال في ارتفاعاتها الشامخة. تبعد منطقة وادي رم قرابة 40 كيلومترا عن
 
مدينة العقبة، وفيها أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام.
 
تقع العقبة على بعد 360 كم إلى الجنوب من عمان، وفيها يستمتع الزائر بعالم البحر المدهش، ويستطيع ممارسة هواياته كالسباحة، أو التزلج على الماء، أو صيد الأسماك، أو قيادة الزوارق الشراعية، أو أي نوع من أنواع الرياضات البحرية.
 
أما الذين يرغبون بالتمتع بالشمس، فان الشاطئ العقباوي النظيف يعتبر مكانا جاذبا لهم لقضاء ساعات هادئة في التأمل والاسترخاء، خاصة وان كافة أنواع الخدمات السياحية متوفرة على طول الشاطئ.
 

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

يوم-الحب

بالصور: تبحث عن شيء مميز في يوم الحب ؟ وجهات سياحية رومانسية أوروبية تلبّي طلبك!

مع اقتراب حلول يوم الحب يحين موعد الاستمتاع بعطلة مفعمة بالرومانسية والسحر وهناك العديد من الوجهات الأوروبية التي توفر هذه الأجواء الرائعة للاستمتاع بالعطلة والذكريات.