الرئيسية / إسبانيا / فالنسيا الإسبانية.. نزهة المشتاق في اختراق الآفاق

فالنسيا الإسبانية.. نزهة المشتاق في اختراق الآفاق

peniscola-city-valencia-spain.jpg

يصعب وصف مدينة فالنسيا من شدة روعتها,  حيث يمتزج فيها الماضي و الحاضر بإتقان من خلال مبان حديثة ذات هندسة رائعة و الاحتفاظ بالإرث العمراني القديم، هي ثالث أكبر المدن الأسبانية من ناحية السكان بعد العاصمة (مدريد) و (برشلونة).

وتقع “فالنسيا” هذه المدينة المدينة الساحرة في مركز الخط الساحلي الأسباني المطل علي البحر المتوسط، كان يجتازها نهر (توريا) Turia في ما مضى , و لكن تم تحويل مجراه في العام 1960 , و ظهرت مكانه حدائق رائعة.

وتأسست “فالنسيا” في عام 138 قبل الميلاد , من قبل القنصل الروماني ديسيموس خونيوس ثم مرت بالعديد من مراحل الحكم، فمن حكم القوط الغربيين عام 410 م إلي الفتح الإسلامي عام 714 م إلي الفتح الإسلامي عام 714 م والذي أثر بشكل كبير على فالنسيا من جميع النواحي حتي في تسميتها، واستمر الحكم الإسلامي في المدينة حتى عام 1238 ميلادية، وبعدها استردها الأسبان.

كان الأسبان يسمون المدينة بإسم “الإشبان”، إلا أن في الحكم الإسلامي  عدلوا العرب اسم هذه المدينة المدينة ليصبح “بالنسيه”، حيث تنطق ال “v” كحرف الباء في اللغة الأسبانية، وبقيت على هذا الأسم حتى اليوم.

ويتميز سكان هذه المدينة بأنهم محافظين، حيث أن ثقافتهم عائلية و أسرية لها عادات وتقاليد مخالفة للنظم الأوروبية ومتمسكين بتلك العادات الى الآن.

وقد تحدث عن “بالنسيا” الشريف الإدريسي في كتابه “نزهة المشتاق في اختراق الآفاق” فذكر أن بلنسية من قواعد الأندلس في مستوى من الأرض عامرة القطر كثيرة التجارة والعمارة، بينها وبين البحر ثلاثة أميال مع النهر الذي يسقي مزارعها.

تمتاز فالنسيا بمناخ متوسطي نصف جاف , فصيفها حار و شتاؤها معتدل , ففي الشتاء لا تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون ال10 درجات مئوية , و يندر هطول الأمطار في الصيف, كما في كل المدن الواقعة على البحر المتوسط ، وتزنرها أشجار الليمون , و تقدم لزائريها حدائق و شواطئ متوسطية و حياة ليلية ناشطة , بالإضافة إلى مطبخ مميز يطيب تذوق أطباقه. 

وفي الحديف عن السياحة تتمتع “فالنسيا” بالكثير من الأماكن السياحية نستعرض منها :

1- مبنى بورصة الحرير Lonja De La Seda: بناء ذو طراز قوطي , شيد في العام 1493 و تم تصنيفه كإرث عالمي للإنسانية من قبل (اليونسكو) . شكل مركزا هاما للغاية في ما مضى , بسبب تجارة الحرير , ثم استخدمه النبلاء صالة للعروض الراقصة , و تنظم فيه اليوم المعارض و الحفلات الغنائية. 

فالنسيا

2- مدينة الفنون و العلوم وهي مجموعة من المباني المفرطة في عصريتها , بناها المهندسان المعماريان كالاترافا Calatrava و كانديلا Candela ،حتضن متحفا للعلوم و مركزا للأوقيانوغرافيا (علم المحيطات ) و مركزا لنصف الكرة الأرضية يحتضن شاشة تبلغ مساحتها900 متر مربع تقدم أفلاما بأربع لغات . 

اسبانيا

3- كاتدرائية المدينة: يعود تاريخ بنائها إلى القرن الثالث عشر , شهدت توسعات كبيرة و إعادة هيكلة , ما يعني أنها تبعت لتأثيرات عدة أي لطرازات مختلفة , من بينها : الروماني و الباروكي و القوطي.

اوروبا

4- مدينة بوكيرنت Bocairent: تقع جنوب المقاطعة , بالقرب من سلسلة جبال (ماريولا) Mariola  و البقعة الجميلة لوادي (ألبيدا) Albaida . 

سياحة اسبانيا

5- القصر الحكومي Palau De La Generalitat: طرازه قوطي يعود إلى القرن الخامس عشر , يتضمن برجين , و قد خضع إلى تعديلات و إضافات عدة . 

شهر العسل اسبانيا

6- قصر سرفيللو Palau De La Cervello: بني في خلال القرن الثامن عشر , و شكل المقر السكنس الرسمي لعدد من الملوك و الشخصيات الهامة. 

فالنسيا شهر العسل

7- قصر الموسيقى Palua De La Musica: بناه خوسيه ماريا باريديس Jose Maria Paredes في القرن العشرين و تم افتتاحه في العام 1987 . يقع داخل حدائق (دل توريا)   Jardines Del Turia و يعتبر مكانا استثنائيا لتنظيم الحفلات الموسيقية , و هو مصنف من بين الأفضل في أوروبا. 

سياحة العائلة

8- قرية بونيول Bunol: ثمة واد يقع في هذه القرية التي تضم مجموعة من مصادر المياه , كما تشتهر بمطبخها التقليدي المتميز.

سياحة وسفر

9- مدينة كولرا Cullera: تجمع بين زراعة الأرز و الشواطئ الجميلة. 

سياحة متعة

10- مدينة ليريا Liria: تشكل عاصمة الموسيقى لمنطقة (فالنسيا) و حقل (توريا) , تضم حمامات عربية و بعض الصروح الأثرية. 

متعة السفر

11- قرية ساغنتو sagunto: كانت تحتل أهمية كبيرة في خلال حقبة الحكمين الروماني و الإيبيري، و في هذا الإطار , ننصحكم بزيارة محلة (جوديريا) Juderia و المسرح الروماني و القصر و المتحف الأثري.

سياحة اوروبا

12- حديقة “بيو بارك”: و هي حديقة حيوان مختلفة عن أي حديقة حيوان قد تزورونها؛ فهي تسمح لزوارها برؤية الحيوانات وسط حياتهم  الطبيعية، بلا أقفاص، فتعيش الحيوانات في بيئاتها الطبيعية، و من حولها يوجد الزوار والسياح الذين يمرون بتجربة برية لا مثيل لها.

اوروبا اسبانيا

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

Som Tam Je - Green Papaya Salad at Pai Thai

مجموعة مطاعم جميرا دبي تطلق عروض موسم الصيف المميزة

المشاركات أشهى الأطباق اللبنانية والتايوانية والإيطالية والآسيوية في مطاعم خيمة البحر وتراتوريا توسكانا وباي تاي …