الرئيسية / العالم / آسيا / ماليزيا / مساجد ماليزيا فرصة لعشاق التصوير في المساء

مساجد ماليزيا فرصة لعشاق التصوير في المساء

putra1.jpg

ماليزيا البلاد الجميلة ذات الطبيعة الساحرة والبيئة الخضراء الرائعة الملقبة بـ ” جوهرة الشرق الأقصى” والتي تمتلك غالبية من  معتنقي الدين الاسلامي أولت السلطات فيها اهتماماً بالغاً بالفن المعماري للمساجد، حيث تحرص السلطات الماليزية على تقديم ماليزيا كنموذج متميز للدولة الإسلامية المتحضرة.

وتبرز هذه الدولة  المعالم الإسلامية كالمساجد على أنها واجهة مشرقة لموروثها الحضاري الدال على هوية الدولة، خاصة وأن  المساجد تحتل مكانة كبيرة في قلوب المسلمين ومن هنا دأبت في البناء والتزيين والإبداع والتفنن في شكل مساجدها هندستها بصورة بديعة مع الحرص على بقاء قدسيتها كأماكن للعبادة وإقامة الصلوات الخمس.

ماليزيا تصوير

الأمر الرائع حقا في هذه المساجد ليس فقط شكل بنائها ورعة تصميمها وهندستها انما تعدى ذلك الى تحديد أماكن بنائها خصة وأن جمال الطبيعه والجزر الرائعة  المحيطة بها والغابات الخضراء والبحيرات الطبيعية والاططناعية كلها أماكن بنيت عليها مساجد فيها أو بالقرب منها حتى أن هاك مساجد بنيت على البحيرات.

الابداع حقا يحتاج الى عقل مدبر وهذا ما اعتمده الماليزيون في تصميمهم للمساجد ويتجلى ذلك في الأروقة والمساحات المفتوحة والحدائق والمسطحات المائية التي تحيط بالمساجد، عدا عن الاهتمام في عنصر الإضاءة الطبيعية والتي تتمثل في كثرة النوافذ وكبر حجمها ، وكذلك الإضاءة الصناعية المبهرة .

مساجد

و تتميز المساجد في ماليزيا بمساحة واسعه من الداخل والخارج خاصة في فناء المسجد والساحة الخارجية التي عاده ماتكون محاطه بنوع من الأخشاب التي تمتاز بجمال الألوان والتصاميم، وهذه المساحات الهائلة تعودالأعداد الكبيرة التي تأتي الى المسجد خاصة في يوم صلاة الجمعه.

وقد تأثر فن بناء المساجد في ماليزيا بالاستعمار حيث ظهرت فيه الأنماط المغولية التي كانت سائدة في الهند ، كما ظهرت الأنماط والتصاميم المغربية والأندلسية، بالاضافة الى فنون البناء الإسلامية القديمة والحديثة, كفنون الفسيفساء والقباب والشرفات والأقواس والمقرنصات والمآذن بأشكالها المتنوعة.

جوامع

ولايقتصر دور المساجد في ماليزيا على أداء الصلاوات الخمس فقط ، فهي تعتبر أيضاً مراكز اجتماعية وثقافية و تعليمية وترفيهية واقتصادية فهي بذلك أشبه بالجامعات المفتوحة، حيث تحتوي المساجد في ماليزيا على صالات استقبال، وصالات ألعاب للأطفال، وصالات للصلاة مخصصة للعائلات، وفصول للدروس الخاصة تطرح فيها موضوعات وقضايا معاصرة مثل تكنولوجيا المعلومات وتصنيع الأغذية وغيرها من الموضوعات والقضايا التي تهم الشباب وتجذبهم.

في ماليزيا

ربما كل هذه المقدمات لا تصف حقا جزءا بسيطا من روعة الابداع والتصميم لهذه المساجد التي تجذب الملايين سنويا خاصة من المسلمين لمشاهدة السحر الخيالي لها، ومن بين هذه المساجد:

1- مسجد الكريستال :

الكريستال

وهو مسجد مصنوع من الكريستال الخالص يقع في مدينة كوالا تيرينغانو في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة الماليزية، وأمر ببنائه السلطان ميزان زين العابدين في العام 2006 ليستغرق بناؤه عامين، وافتتح في 8 شباط 2008.

ويعتبر مسجد الكريستال  ثاني أكبر مساجد جنوب شرق آسيا بعد جامع الاستقلال في جاكارتا، وأحد أجمل المساجد في ماليزيا، و يقع على بحيرة بوترا جايا الاصطناعية في مدينة كوالالمبور وتحديدا في حديقة التراث الإسلامي في منطقة ون مان ايلاند في ولاية ترينغانو في مدينة كوالا تيرينغانو، وهي محاطه ببحر الصين من ثلاث جهات.

ويتسع المسجد لأكثر من 15 ألف مصلْ،  ويعد منطقة جذب سياحي رئيسية في أرض تيرينغانو خاصة وأنه يصنف كأحد أجمل المساجد في ماليزيا.

ومن مميزات المسجد أنه مبني على قواعد من الصلب ومجهز بألوان مختلفة من التكنولوجيا العصرية، مثل الإنترنت وغيرها من وسائل الإعلان ، كما تبث منه عدة برامج دينية بثًّا مباشرًا عبر شبكة الإنترنت.

2- المسجد الوطني “نغارا”

المسجد الوطني

وهو مسجد وطني ماليزي تصل طاقته الاستيعابية 15 ألف مصل، ويعتبر واحداً من أكبر مساجد جنوب شرق آسيا، وقد بني سنة 1965 وتم تجديده في 1987.

 يجمع هذا المسجد الرائع  بين المعمار الإسلامي التقليدي بالوسائل الحديثة، الرسم التصميم كان لمجموعة متكونة من ثلاثة أشخاص في مجال الأشغال العمومية هم المهندس المعماري الإنجليزي هوارد أشلي والماليزيان هشام البكري وبحرالدين قاسم.

ويعتبر المسجد الوطني واحد من أكبر مساجد ماليزيا وقارة آسيا بل والعالم حيث تبلغ مساحته حوالي 5 هكتار، ويقع بالقرب من محطة قطار كوالالمبور القديمة التى تعد معلماً أثرياً هاماً، وكذلك بالقرب من حدائق بردانا فى كوالالمبور المعروفة بـ(لييك جاردن) والتي تتكون من عدة حدائق ومواقع سياحية جديرة بالزيارة كحديقة الفراشات، وحديقة الطيور ،وحديقة الزهور، والمتحف الأسلامي، ومتحف الشرطة وطبعاً المسجد الوطني .

وأهم مايتميز به هذا المسجد هو لوحات مكتوب عليها بالخط اليدوي التقليدي ، وكذلك النقوش والزخارف الجميلة المستمد من المشرق، أكثر ما يلفت انتباه الزوار لهذا المسجد هو منارته ذات التصميم المشابه للمظلة الشمسية والتى يبلغ ارتفاعها 245 مترا ، أما مأذنته التي تأخذ الشكل المربع فيبلغ ارتفاعها 73 متراً.

أمّا عن سر تسميته بالمسجد الوطني  فذلك يعود إلى أن الشعب الماليزي يتكون من عده أعراق وهو مايجسده المسجد في تصميمه الخارجي حيث القبة التي تمثل بأطرافها الثلاث عشر ولايات ماليزيا ، وسقف المسجد الذي يظهر في شكل مظله تضم تحتها هذه الولايات في صورة معبرة عن تلاحم الشعب الماليزي ووحدته رغم اختلاف وتعدد أعراقه.

3- مسجد السلطان صلاح الدين عبدالعزيز

مسجد السلطان

يعتبر مسجد السلطان صلاح الدين عبدالعزيز شاه فى ولاية سيلانجور من أكثر مساجد ماليزيا جذبا لانتباه السياح سواء بمنارته التى ترتفع 143 مترا ويقال أنها أعلى منارة مسجد فى العالم ، وكذلك قبته الضخمة جدا التى تجذب انتباه من يزور هذا المسجد الضخم ، وتندمج عمارة هذا المسجد بين العمارة الاسلامية القديمة والفن الماليزى الحديث ، كما يحيط بالمسجد حديقة جميلة. 

مساجد في ماليزيا

ويوجد هذا المسجد فى مدينة شاه علم بولاية سيلانجور , وللوصول الى المسجد يمكنك استخدام الطريق السريع فيدرال هاى واى وتقدر المسافة بحوالى 45 دقيقة للوصول الى هناك ، كما يوجد بالقرب من المسجد بحيرة جميلة جدا هى بحيرة شاه علم .

ماليزيا

وعلى هذه البحيرة مدينة ألعاب مائية ، ويمكن أستئجار مراكب للنزهة فى البحيرة ، كما يوجد على نفس البحيرة مجمع تجاري يسمى بى كى أن أس وهو من أشهر المجمعات فى مدينة شاه علم.

مسجد صلاح

4- مسجد بوتراجايا في ماليزيا

بوتراجايا

مسجد بوترا الذي يعرف أيضاً باسم المسجد الأزرق.،هو أحد أجمل المساجد في ماليزيا، ويقع على بحيرة بوترا جايا الاصطناعية في مدينة كوالالمبور ويتسع لأكثر من 15 ألف مصل، وقد تم الانتهاء من بنائه في العام 1999.

مسجد بوترا

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

أفضل-فندق-جليدي-في-العالم

بالصور..تعرف على أفضل فندق جليدي في العالم

المشاركاتتوفر السويد فرصة فريدة من نوعها للسياح الشغوفين بالعطلات الشتوية عبر إتاحة المجال لهم للإقامة …

أضف تعليقاً