الرئيسية / تذوق / الفتوش سلطة تاريخية منذ عدة قرون

الفتوش سلطة تاريخية منذ عدة قرون

346ftwsh_fatouch-1000x1000.jpg

يعد الفتوش أحد أنواع السلطات التي تشتهر فيها بلاد الشام و بالاساس لبنان و فلسطين, حيث كانت تسمى في فلسطين قديما بال”أبو مليح” وكانت تصنع في فلسطين إما بالخبز الجاف أو بالخبز المحمص , لكنها بدأت تشهد رواجاً في بلدان عربية أخرى.

ويذكر أن في أواخر شهر آذار العام 1862 هرب عدد من المسيحيين من جبل لبنان من المذابح التي تعرضوا لها. وقد توجهوا إلى مدينة زحلة عند دارة آل السكاف وآل فتوش وكانوا من الإقطاعيين.

سلطة

وكان لدى استقبالهم في دارة آل فتوش مائدة عامرة بأنواع الأطعمة من لحوم وطيور وأطباق عديدة، بيد أن أهل الجبل كانوا نذروا الصوم قبل وصولهم إلى بر الأمان، لذلك لم يتمكنوا من تناول اللحوم واكتفوا بما وجدوا من خضار وأكلات نباتية فالزمن هو زمن الصوم الكبير الذي يسبق عيد الفصح (وكان عيد الفصح في عام 1862).

فتوش

بالإضافة إلى ما تقدم من أطباق، وضع المضيفون أطباقا من السلطات كالتبولة والمتبل والبامية وطبقاً من سلطة الخضار، أخذ بعض المدعوين يأكل من أطباق السلطات مغمسا بالخبز، وعندما بدأ يأكل سلطة الخضار بالخبز صار أحد الحاضرين من آل سكاف يضحك ويقول لصاحب البيت ” فتوش”، شوف ضيوفك عمياكلو السلطة بالخبز هيدي أكلة جديدة”.

سلطة فتوش

ومن المعلوم أن اسم عائلة فتوش مشتق من اللغة التركية وهو اسم الدلع لاسم فاطمة (Fatma : Fatuş) لأن آل فتوش هم في الأصل من العائلات التي استوطنت سهل البقاع أبان الحكم الفاطمي، وهم من عرب الجزيرة وينتسبون إلى بني قريش. وقد اعتنقوا المسيحية في مطلع القرن الثامن عشر مع وصول البعثات التبشيرية الكاثوليكية.

سلطة عربية

و يتكون طبق الفتوش من قطع كبيرة نسبياً من الخيار والطماطم ومجموعة من الخضار وقطع محمصة أو مقلية من الخبز وأحياناً يعصر الليمون عليها أو يوضع زيت زيتون أو السماق لإعطائها نكهة خاصة.

ويحضّر الفتوش عادةً من الخس، الطماطم، الخيار، الفجل، البصل، الفليفلة، البقلة، النعناع، الملفوف الأبيض والأحمر, زعتر أخضر, البقدونس، السماق، عصير الليمون الحامض، زيت الزيتون، خل التفاح أو العنب الأبيض, الخبز, الملح و دبس الرمان.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

مينت ليف أوف لندن دبي

انطلاق أروع ليالي دبي في لاونج إم من مينت ليف أوف لندن دبي

المشاركاتتشهد إمارة دبي انطلاق أروع الليالي في “لاونج إم” الجديدة من مينت ليف أوف لندن …

أضف تعليقاً