الرئيسية / العالم / آسيا / مدينة كيوتو تستقطب مزيداً من السياح للتسوق مع قانون جديد لضرائب المبيعات

مدينة كيوتو تستقطب مزيداً من السياح للتسوق مع قانون جديد لضرائب المبيعات

1965.jpg

17 تشرين الثاني 2014

عكفت الحكومة اليابانية على تطوير وتعزيز تجارب التسوق في مدينة كيوتو، حيث وسعت نطاق الإستثناءات والإعفاءات الضريبية على المواد الإستهلاكية لتشمل جميع مشتريات السياح الأجانب. وُضع القانون الجديد موضع التنفيذ اعتباراً من 1 أكتوبر 2014، في حين شهد العديد من متاجر التجزئة في كيوتو، المرخصة بالإعفاء الضريبي، ارتفاعاً هاماً في مؤشرات مبيعاتها.

وحسب وكالة السياحة اليابانية، وصل اجمالي عدد المتاجر المعفاة من الضرائب إلى 4,622 متجراً في جميع أنحاء اليابان، منها 1,767 متجراً في طوكيو، وفقط 152 متجراً في كيوتو. لكن عدد متاجر التجزئة المعفاة من الضرائب في كيوتو بعد انفاذ القانون الجديد قد ارتفع بشكل سريع، حيث رُخص ما يزيد عن مئة متجر تجزئة إضافي. وقد عُزيت هذه الزيادة إلى الجهود الكبيرة التي بذلها مكتب كيوتو للمؤتمرات والزوار، والندوات التثقيفية التي أقامها لتجار التجزئة المحليين، وإستشارات الأفراد حيال مزايا تقديم هكذا خدمات للزوار الأجانب، وعبر تقديم التفاصيل المتعلقة بآلية حصول تجار التجزئة على التراخيص الخاصة ذات الصلة.

تتضمن أسعار السلع اليابانية ضريبة استهلاك نسبتها 8 بالمئة. لكن بالنسبة للسياح القادمين من الخارج فهم مُعفَون من هذه الضريبة فيما إذا اتبعوا إجراءات محددة في وكلات مرخصة بالإعفاء الضريبي مثل المخازن الكبرى، ومحلات الأجهزة المنزلية، ومتاجر الحسومات وغيرها. والميزة الرئيسية لهذا النظام تتمثل في أن ضريبة الإستهلاك البالغة 8 بالمئة تسقط تلقائياً عند نقاط البيع، وهذا الإجراء يُسَهِّل الأمر على المشترين ويجعله مريحاً لهم فضلاً عن أنه يمكنهم من الحصول على توفيرات آنية مباشرة.

وقبل تطبيق القانون الجديد شمل الإعفاء الضريبي فقط مشتريات المواد غير الإستهلاكية مثل الإلكترونيات، الحقائب، الحلي، الملابس والأحذية التي تزيد قيمتها عن 10,001 ين ياباني (ما يعادل 88 دولاراً أمريكياً). ولكن مع تعديل القانون، توسعت قائمة الإعفاء الضريبي لتشمل البضائع التي قد تصبح غير ذات جدوى ولا طائل من تخزينها لفترات طويلة مثل المنتجات الغذائية، ومستحضرات التجميل وذلك عند الشراء بما يزيد عن 5,001 ين ياباني (ما يعادل 44 دولاراً أمريكياً)، ولغاية 500,000 ين ياباني (ما يعادل 4,381 دولاراً أمريكياً) عند الشراء من موقع واحد دون غيره.

وقالت السيدة مايو مينو، مديرة مكتب مدينة كيوتو للسياحة والإجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض: “مع تاريخ عريق يمتد لأكثر من 1000 عام كعاصمة إمبراطورية لليابان، تشتهر كيوتو بمصنوعاتها اليدوية التراثية التي تشمل الكيمونو، السراميك، البخور، وغيرها من المنتجات الغذائية المتنوعة. ولدينا أيضاً الكثير لنقدمه لأولئك الذين يبحثون عن المواد ذات التصميمات الحديثة والمعاصرة. وانطلاقاً من أصحاب متاجر التجزئة المتخصصة الذين ما زالوا يحافظون على تقاليدهم وأساليبهم البارعة التي ورثوها عبر الأجيال، ووصولاً إلى متاجر المصممين الشباب والمخازن الكبرى، فإنني على يقين بأن الزوار القادمين لزيارة مدينة كيوتو بإمكانهم الإستمتاع بتجارب التسوق المثيرة التي لا تقارن بتلك المتاحة في المدن الأخرى في العالم.”

للتطابق والإنسجام مع قانون الضرائب الجديد، قام مكتب كيوتو للمؤتمرات والزوار بتحديث موقعه الإلكتروني بالكاملhttp://kyoto.travel/  الذي يتضمن معلومات وافية عن أماكن التسوق المعفاة من الضرائب في المدينة. والموقع متوفر  بثلاث عشرة لغة بما فيها العربية والإنجليزية، كما يتضمن قائمة بالمتاجر المعفاة من الضرائب مبينة حسب المنطقة والفئة؛ مثل، محلات الخطاطين، وفنون الرسم/والأشياء القديمة/والسيراميك، والمتاجر الكبرى، ومحلات الألبسة، والمنتجات الغذائية، والجواهر/والسلع الثمينة، على سبيل المثال لا الحصر.

في عام 2014 أختيرت كيوتو كأفضل مدينة في العالم من قبل مجلة ترفل آند ليجر في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن معرفة كيوتو بأنها جنة المتسوقين يبقى أمراً محصوراً على نطاق ضيق. إن كيوتو هي مكان رائع لشراء الأجهزة الحديثة بالإضافة إلى المقتنيات القديمة، وعلى النقيض من المدن اليابانية الأخرى، فهي تقدم تجارب تسوق مريحة في معظم مراكز التسوق التي لديها، والواقعة في قلب المدينة أو على مسافة يسيرة سيراً على الأقدام من محطات مترو الأنفاق.

للاستفادة من الإعفاءات الضريبية الخاصة بالمواد الإستهلاكية، يتوجب على الزوار إبراز جوازات سفرهم الأصلية عند الشراء من منافذ متاجر التجزئة المرخصة بالإعفاء الضريبي، مع مراعاة عدم استهلاك المواد في اليابان، ولا بد من تركها في عبواتها ورزمها الأصلية حتى مغادرة البلاد. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الزوار من الرعايا الأجانب الذين أقاموا في اليابان لمدة تقل عن ستة أشهر.

لمزيد من المعلومات حول كيوتو، يرجى زيارة دليل السفر الرسمي لمدينة كيوتو على هذا الموقع، أو الاتصال بمكتب كيوتو الشرق الأوسط على الرقم: 3297 375 4(0) 971+. 

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

أغرب-تصميم-لفندق-موجود-في-ماكاو

بالصور: هل هذا هو أغرب تصميم لفندق موجود في العالم ؟ موجود في ماكاو !

المشاركاتافتُتح فندق ومنتجع مورفيوس للمصممة الراحلة زاها حديد أبوابه في ماكاو يوم الجمعة الماضي، حيث …

أضف تعليقاً