الرئيسية / ألمانيا / معرض الجهة الشرقية

معرض الجهة الشرقية

berlin-wall-balloons.jpg

يعتبر معرض الجهة الشرقية أحد آخر بقايا جدار برلين، الذي ما زال في نفس موقعه التاريخي وقد يكون أقدم معرض في العالم. بعد انهيار جدار برلين الفاصل في عام 1989، تجمع عدد كبير من الفنانيين من مختلف دول العالم ليحولوا الجزء الشرقي من الجدار إلى مجموعة من اللوحات الفنية في ظل الحقبة الجديدة والتي ما زالت محافظة على شكلها حتى الآن .

بطول 1.3 كم، وانحنائاته الموازية لنهر شبريه، يروي المعرض قصة انفصال ألمانيا وانقصام العاصمة برلين عبر اللوحات الموجودة على الجدار وتمتد هذه الصورة الفنية المميزة من الجدار، بين جسر أوبوربوم واستبانهوف على طول الحدود السياسية السابقة التي تنتهي مع نهاية نهر شبريه ومهلينستراس.

يحتوي المعرض على حوالي 100 لوحة من قبل فنانيين من مختلف أنحاء العالم، رسمت كلها في عام 1990 على الجزء الشرقي من جدار برلين، واستخدم الفنانون طرق تعبيرية مختلفة في الرسم للتعبير عن الأحداث المختلفة التي حدثت بين عامي 1989 و1990.

تم فتح معرض الجهة الشرقية للعامة في 28 سبتمبر 1990، وفي نوفمبر 1991 تم اعتماد هذا الجزء من الجدار واللوحات المرسومة كنصب تاريخي رسمياً.

وتعتبر لوحات معرض (ايست سايد غاليري) وثيقة للتغيير والتعبير عن الابتهاج وآمال كبيرة من أجل مستقبل أفضل وحر لجميع شعوب العالم.

على مدى السنين، تأثرت ثلثي اللوحات المرسومة بسبب عوامل التعرية، والتخريب، والرسم على الجدران. في عام 1996 تم تأسيس مبادرة “فنان المعرض الشرقي” بقيادة كاني ألافي. كان هدف المبادرة هو الترميم والمحافظة على جميع اللوحات المرسومة في معرض الجهة الشرقية، هذا وقد تم ترميم ثلث اللوحات منذ عام 2000

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

الحدود القديمة بين ألمانيا الشرقية والغربية ..وجهة جديدة للسياح الشغوفين بالتاريخ

الحدود القديمة بين ألمانيا الشرقية والغربية ..وجهة جديدة للسياح الشغوفين بالتاريخ

المشاركاتعلى الحدود القديمة لألمانيا المقسمة بين شرقية وغربية، بدأت تقام جولات سياحية على إيقاع قصص …

أضف تعليقاً