الرئيسية / العالم / جزر الكاريبي / جزيرة كوراساو محمية تراثية وأكبر جزر الأنتيل

جزيرة كوراساو محمية تراثية وأكبر جزر الأنتيل

curacao.jpg

تتميز جزيرة كوراساو الواقعة في جنوب البحر الكاريبي مقابل فنزويلا وتتبع لمملكة هولندا بعمارتها على الطراز الهولندي مما جعلها الأهم بين الجزر المحيطة بها.

 هذه الجزيرة هي الأكبر والأكثر سكاناً من ضمن ثلاث جزر تدعى جزر ABC (تشير إلى جزر كوراساو، أروبا، وبوناير) الواقعة في مجموعة جزر الأنتيل الصغرى. تدعى هذه الجزر بـ “الأنتيل الهولندي” وهي وحدة مستقلة إدارياً تحت التاج الهولندي، عاصمة كوراساو هي مدينة فيليمستاد.

تشبه كوراساو إلى حد كبير جبل طارق حيث تنتشر فيها القلاع وتحمي الأسوار المحصنة مدخل المرفأ الضيق، وهى تعتبر واحدة من أهم وأكبر جزر الأنتيل ويصل طولها إلى 64 كيلومتراً وعرضها إلى 11 كيلومتراً.

كوراساو

وتشتهر كوراساو بسكانها الطيبين وثقافتهم المنفتحة ويعملون في مجال الزراعة، حيث تشتهر بانتاج قصب السكر، والقطن ، والموز، ومن الأنشطة الاقتصادية ايضاً صيد الأسماك، وتعتمد في اقتصادها على السياحة ويوجد بها شركة من كبريات شركات تصفية النفط العالمية كما يوجد فيها مرفأ بحري طبيعي يعد الثالث من حيث الأهمية في العالم.

أسس الأسبان ويلمستاد واطلقوا عليها اسم سانتا آنا وعثر التجار الهولنديون على مرفأ طبيعي كبير اتخذوه مخبأ لهم وسموه ويلمستاد في القرن السابع عشر وأصبحت فيما بعد العاصمة ومقر الحكومة لمجموعة الجزر التابعة لهولندا، وتفاخر هذه المدينة الآن بصفوف من البيوت التي يعلوها القرميد الأحمر.

جزيرة كوراساو

ويعود تاريخ كوراساو الغني إلى القرن 16 رغم أن الكثير لا يعرف الأصل دقيق لاسم الجزيرة إلا أن البعض يظن أنها من الكلمة البرتغالية coração بمعنى “القلب” لوقوعها في قلب الطريق التجاري لأميركا الجنوبية. استعمل البحارة الإسبان تسمية كوراساو ومن بعدهم أخذ الهولنديون نفس التسمية.

كوراساو هولندا

وتفتخر العاصمة ويلمستاد بالمباني القديمة الرائعة والمتاحف الممتازة وبمزارع في الريف. وفي الساحل الغربي عدد من الشواطئ الصغيرة والجميلة والجيدة لممارسة رياضة الغوص والغطس.

وعندما تتعدى العاصمة ويلمستاد فإنك تتوه في ريف صحراوي يذكر بجنوب غربي الولايات المتحدة الامريكي، وتمتلئ المساحات الكبيرة الجرداء بأنواع الصبار الإفريقي كما تنتشر في المناطق الريفية العديد من طواحين الهواء وخصوصاً حول العاصمة ويلمستاد.

جزر الكاريبي

وتبعد ويلمستاد بشطريها بوندا واوتروباندا، نحو 12 كيلومتراً فقط عن المطار الوحيد، وتشكل بقعة لها خصوصيتها التي تتجلى في طراز معماري قلّ نظيره، إذ يصعب العثور على بناءين متلاصقين بلون واحد، مهرجان ألوان يكتسح 750 بيتاً عتيقاً من طبقتين أو ثلاث، في أحياء مصنفة محمية تراثية بقرار من منظمة اليونسكو العالمية، ويتندر أهل الجزيرة بحكاية عن هذه البيوت، مفادها أن الحاكم أصدر قراراً بتغيير طلائها، شرط أن يختلف لون كل منزل عن غيره.

شهر العسل

نفذّ المواطنون القرار وتفننوا في اختيار ألوان البيوت بين أحمر واخضر وأصفر وأزرق وزهري ليتبين بعد ذلك أن هذا الحاكم يملك متجر الطلاء الوحيد في الجزيرة، ولا تقتصر جماليات العمارة على المحمية التراثية، فالهندسة المعمارية الهولندية طاغية على الدور والقصور المنتشرة على الشواطئ والمرتفعات، وتحديداً في قصر “متواضع” على شاطئ خليج ساحر، مخصص لإقامة ملكة هولندا عندما تزور الجزيرة. 

اكبر جزر الانتيل

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

دولة-قطر

لعشّاق الحداثة والأصالة..اليكم أفضل المقاصد السياحية في دولة قطر

المشاركاتقد يظن البعض أن قطر دولة ثرية صحراوية، ليس بها معالم سياحية، سواء تاريخية أو …

أضف تعليقاً