الرئيسية / مدينة الرياض

مدينة الرياض

small_0_0.jpg
riyadh-skylinea_0.jpg
small_lmthf_lwtny2_0.jpg
small_mktb_whdyq_lmlk_fhd_0.jpg
small_mntzh_lslm_2_0.jpg
small_mntzh_lslm_0.jpg
lmthf_lwtny_0.jpg
mhrjn_ljndry_0.jpg
wdy_hnyf_0.jpg

مدينة الرياض متنوعة وعصرية متطورة ومتعددة الاطياف حيث تزينها رمال الصحراء الذهبية الساكنة وتميزها المراكز التجارية والمالية المتطورة والطابع التراثي والثقافي والعمراني فيها يظهرها بأجمل الصور، التنوع الذي يحيط بمدينة الرياض في كل اروقتها يجعل منها قلبا يغذي المملكة بالحياة، فهي الحاضر والمستقبل الذي يبتهج بالتطور والازدهار.

بفضل موقع الرياض الاستراتيجي المتوسط , فإنها تمتاز بتاريخ غني ومتنوع يحمل بصمات وتأثيرات من عدة حضارات أقامت في المنطقة. يمكن لزائري الرياض السفر عبر الزمن للتعرف على أجمل الأماكن الغنية بالتراث والثقافة, حيث أن مدينة الدرعية التاريخية إحدى مدن التراث العالمي تحوي كل مايبحثون عنه من تاريخ المملكة في أبنيتها وقصورها, او في إحدى القرى القابعة في ذاكرة الزمن كقرية الغاط القديمة, وفي حال الرغبة في التمتع بأروع المناظر الطبيعية يمكن التوجه لوادي حنيفة أكثر الجهات الطبيعية دلالة في الرياض.

الدرعية هي عاصمة الدولة السعودية الاولى ومرآة المملكة التي تعكس قوتها وشموخها، الدرعية مدينة الصمود التي انطلقت منها السعودية حيث انها تتميز بعدة مقومات سياحية متنوعة كحي الطريف (مقر الحكم والاسرة الحاكمة) والذي يعتبر أحد مواقع التراث العالمي حيث يضم عددا من الأبنية الرائعة التي تشهد على قدرة المهندس المحلي بالإضافة لقصر سلوى وبيت المال وغيرها من المباني الطينية الضخمة والعالية التي يقل مثيلها في المنطقة وهناك قصر للضيافة وحمام بخاري ومرافق اخرى تدل على مدى تطور الدرعية.

أما وادي حنيفة فيعد بكامله امكنة ترفيهية تقليدية، اذ انه منتزه كبير يحوي العديد من المناطقة المناسب للتنزه وقضاء اجمل الاوقات المسلية التي تتخللها راحة كبيرة لكثرة المناظر الطبيعية الموجودة فيه من اشجار وقناة المياه دائمة الجريان ويعتبر وادي حنيفة الأكبر من نوعه وأحد أطول مناطق التنزه المفتوحة بطول 80 كيلو متراً ابتداء من شمال طريق الامير سلمان حتى الحاير جنوباً.

 

مهرجان الجنادرية هو مهرجان سنوي يشمل فعاليات تراثية تستعيد تراث المملكة بصورة مرئية ومسموعة , تم تطوير موقعه و يضم مسرح وقاعات عرض ومباني نموذجية تمثل التراث العمراني لكافة مدن المملكة, ويعد افضل مناسبة للتعرف على التراث الشعبي ويصاحب المهرجان انشطة وفعاليات تقام داخل الرياض ويقام في فصل الخريف حيث يعتدل المناخ, يفتتح بسباق الهجن التقليدي وتعرض به المنتجات الحرفية والتراثية, وتتخلل الفعاليات عروض موسيقية فلكلورية تأثرت بالبدو الرحل والمسافرين من الحجاج.

Text Under the Map

تقع مكتبة وحديقة الملك فهد في مركز التسوق النشط بالعليا وتبلغ مساحتها 32000م مربع وتتميز بتنسيق جميل يقسمه مجرى مائي تزينه نوافير، وتتوفر به العاب للأطفال وهي من الحدائق التي تحظى بشعبية.

و يعد شارع التحلية من اهم الشوارع في مدينة الرياض فهو عبارة عن سوق كبير يشبع جميع احتياجاتك لاحتوائه على مجموعة كبيرة من المحلات ومراكز التسوق العالمية والمحلية والمطاعم المشهورة عالميا بعلاماتها المميزة حيث تأخذ نفس النمط المعتاد خارج المملكة وقد ظهرت سلاسل محلية مماثلة تحاكي العلامات التجارية المعروفة.

يعتبر منتزه السلام من أحدث الحدائق في الرياض, تكمن أهميته في موقعه على أهم طريق في المدينة وهو طريق الملك فهد, وقد كان في الأصل بستان نخيل تم تحويله لحديقة جميلة تتميز ببحيرة تبلغ مساحتها 40000 متر مربع وتتوفر بها ألعاب الأطفال وأمكنة جلوس ومطاعم ونوافير.

المتحف الوطني من الأماكن السياحية المهمة في مدينة الرياض، حيث يتسم بجمال التصميم الداخلي وروعة الفناء الخارجي، وبنائه الذي يجمع بين الأصالة السعودية وحداثة المعمار وفق أحدث المواصفات المتحفية العالمية، يلقي المتحف الضوء على تاريخ شبه الجزيرة العربية منذ عصورها التاريخية حتى يومنا هذا, ويروي قصة المملكة وما مرت به من مراحل تطور ونمو, ويضم المتحف ثماني قاعات، منها قاعات تعرض بتقنيات مرئية ومسموعة, وخصصت هذه القاعات لتعرض تاريخ الدولة السعودية وتوحيدها, والممالك العربية وتاريخ الإسلام في الجزيرة العربية وحضارة الإنسان في هذه المنطقة، تضم هذه القاعات مجموعة من المجسمات والآثار الثابتة والمنقولة، ويعتبر المتحف من الأماكن التي لا تكتمل زيارة الرياض دون زيارتها لمعرفة تاريخ المملكة وثقافة الجزيرة العربية وحضارتها، وهو الأمر الذي يمهد للزائر فرصة التفاعل مع الحاضر في المملكة. ​

 

يعتبر قصر المصمك من مباني الرياض الأصلية القليلة الباقية إلى الوقت الحاضر، ويمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية، و هو الان متحف يعرض مراحل توحيد وتأسيس المملكة العربية السعودية على يد المغفور له الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]thetravelguideonline.com

شاهد أيضاً

نصائح-لتخفيف-المصاريف-في-جزر-الكاريبي

تعرف معنا على نصائح خبراء السياحة لتوفير المال خلال اجازتك على شواطئ الكاريبي

المشاركاتيهوى المسافرون العرب قضاء إجازاتهم على شواطئ الكاريبي ، والإقامة بالمنتجعات التي تحوّل أيّام السفر، …

أضف تعليقاً