أبها

rejalpano1_small.jpg

مدينة الضباب وعروس الجنوب والمركز الإداري لمنطقة عسير, مملكة الجبال وموطن الخيال، تزهو بثوبها من المظاهر الطبيعية الخلابة والمناخ المعتدل صيفاً, وتضم عددا كبيرا من المعالم الأثرية والقصور كقصر شدا ورجال ألمع, والأسواق الشعبية القديمة كسوق الثلاثاء الذي يمكنك من اقتناء تحف وتذكارات ثمينة, بالإضافة إلى المراكز التجارية الحديثة المنتشرة في المدينة, فزوار أبها يعودون إلى بيوتهم حاملين معهم أجمل ذكرى لأروع رحلة كأنها من الخيال. أبها عروس الطبيعة بألوانها المختلفة، والجبال الخضراء والسهول الممتدة والمباني التراثية الملونة، والجو اللطيف صيفاً الذي يتيح أمامك فرصا ذهبية لزيارة عدد كبير من أجمل المناطق التراثية والطبيعية، كزيارة قرية رجال ألمع، والعديد من الأسواق الشعبية، وشلال الدهناء.

 

قرية رجال ألمع الثقافية والطبيعية وأكثر المناطق التي تلفت نظر الزائرين بأبنيتها على حواف الأجراف الجبلية، وسلالمها المعلقة والتي يعود تاريخ بنائها لأكثر من 500 سنة, من أشهر وأروع القرى التُراثية، وتحتوي هذه القرية على نماذج فريدة من القصور المبنية بالحجارة, يرتفع بعضها لعلو يصل إلى ثمانية أدوار، وهي قريةٌ تتميز بأشهر النقوش التُراثية الفنية, وفيها أيضًا قصر ألمع الشهير الذي يـمتدُّ عمره إلى أكثر من 400 سنة، والذي جُهز ليكون متحفًا للحفاظ على تُـراث القرية العريق. ويمكن التمتع بمشاهدتها بواسطة جولة على متن التلفريك وتناول أشهى الأطباق في مطاعمها ذات الإطلالة الخلابة.

أما منتزه عسير الوطني فهو أول متنزه من نوعه في المملكة، يغطي مساحات واسعة، ويمتد من جبال عسير إلى ساحل البحر الأحمر، ويضم موارد سياحية مختلفة تشمل ست مناطق ترفيهية رئيسة، بالإضافة إلى مركز للزوار.

كما تقع قلعة شمسان عند قاعدة جبل متوسط الارتفاع، عثر فيها على عدد من المدافن الحجرية عبارة عن رجوم كبيرة، إضافة إلى عدد من الأبنية المختلفة شيدت أساساتها بألواح حجرية مازالت جدرانها قائمة حتى الآن. أما الملتقطات السطحية, فهي عبارة عن مجموعة من الأدوات الحجرية والصوانية بأحجام وأشكال متباينة تميزت بدقة وإتقان صناعتها وتعود بتاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، كما عثر في الموقع أيضا على مجموعة من الكسر الفخارية ذات البطانة الحمراء التي يرجع زمنها إلى الألف الأول قبل الميلاد. كما تشتهر شمسان بالقلعة المعروفة باسمها ” قلعة شمسان ” وهي بناء كبير مستطيل الشكل تبلغ مساحته 90 × 50 مترًا وللقلعة ثلاثة أبراج ومدخل رئيس في الجهة الغربية يطل على المدينة بعرض 4 أمتار, وفي الداخل فناء مستطيل تفتح عليه جميع الغرف والمرافق، ولا تزال معظم جدران القلعة قائمة حتى الآن.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

منظر من قرية الشامية السعودية

بالصور:قرية الشامية السعودية.. طبيعة خلابة وتضاريس متنوعة تسحر العقول !

المشاركاتتعد قرية الشامية بمحافظة الريث معلماً سياحياً فريداً، عطفا على ما تتمتع به من طبيعة …

أضف تعليقاً