شلالات اجوازو

iguazu-falls-argentina-and-brazil.jpeg

تقع شلالات إجوازو Iguazu Falls على الحدود بين الولاية البرازيلية بارانا والمحافظة الأرجنتينية مشينز، و الشلالات تُقسّم النهر إلى إجوازو العالي و إجوازو المنخفض. اسمها مشتق من اللغة الجوارانية أو اللغة التوبية القديمة بمعنى الماء الكثير. أدرجت الشلالات على لائحة الترشيح الخاصة باختيار عجائب الدنيا الطبيعية عبر مؤسسة عجائب الدنيا السبعة الجديدة. وفي فبراير/شباط عام 2009 حصلت على التصنيف الخامس ضمن تصنيف البحيرات والأنهار و الشلالات. وفي العام 2011 تم الإعلان عن دخول شلالات إجوازو إلى قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة.

تمتد الشلالات لأكثر من 2700 متر”حوالي 2 كيلومتر” تأتي في شكل نصف دائري، وهي عبارة عن 275 شلاّل أطولها “حنجرة الشيطان” الذي يبلغ طوله أكثر من 80 مترًا. تتوسطها حديقتان وطنيتان تضم كلاهما غابات مطيرة شبه استوائية تعيش بداخلها مئات الأنواع من النباتات النادرة والحيوانات المهددة بالانقراض. يتفاوت إرتفاع الشلالات المنبثقة من النهر بين 60 إلى 82 متر وتمثل الشلالات ثاني أكبر تدفق من المياه في العالم بعد شلالات نياجرا.

ويعتبر نهر إجوازو أحد الحدود الطبيعية بين البرازيل والأرجنتين ويمكن مشاهدته أيضاً من الباراجواي، ويعد الشلال نقطة جذب سياحي لكل من الدول الثلاث.

 

يُعدّ نهر بارانا النهر الرئيسي في هذا إقليم الهضاب الوسطى والجنوبية. ويقع أضخم مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية على سد إيتايبو المقام على نهر بارانا. وتوجد بالقرب من نهر اجوازو وعند الحدود بين البرازيل والأرجنتين شلالات اجوازو المهيبة التي تسقط مياهها من ارتفاع 72م.

وتقول الأسطورة بأن الإله قرر الزواج من فتاة جميلة من السكان الأصليين تدعى نايبي ولكنها هربت مع حبيبها في زورق صغير عبر نهر إجوازو فقرر الإله شق النهر نصفين من شدة غضبه مما أدي إلى تكون الشلالات وسقوط الفتاة وحبيبها إلى الجزء الأسفل من النهر.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

فيزا

فيزا تطلق الحملة العالمية للألعاب الأولمبية: الرياضيون ينطلقون في رحلة مشتركة نحو ريو دي جانيرو

المشاركاتفيزا تلقي الضوء على منتجات الدفع المبتكرة والقبول في الرحلة المؤدية الى الألعاب الأولمبية 2016 …