خور دبي

dubai_creek_uae_4325886562.jpg

تشكل منطقة الخور الطويلة والمتعرجة (تشتهر باسم خور دبي) شريان الحياة الذي تطورت وازدهرت حوله مدينة دبي، وهي المنطقة التي أخذت المدينة منها كثيراً من هويتها المميزة. ويمخر عباب هذا الخور مزيج مذهل من القوارب التجارية والسياحية وقوارب صيد الأسماك باستمرار. بالإضافة إلى الحياة البرية في محمية راس الخور المميزة، وتغطي المحمية مساحة 620 هكتارا تتميز بمسطحات السبخةن ومسطحات الوحل في مناطق المدّ والجزر، وأشجار القرم، البحيرات والأحواض، وبعض الجزر الصغيرة التي تقع بين الخليج وصحراء العوير.

خلال فصل الشتاء تسند المحمية أكثر من 20,000 من الطيور المائية التي تتبع 67 نوعا تستخدمها لقضاء فصل الشتاء أو كمحطة للراحة والتغذية أثناء هجرة الطيور على مسار شرق أقريقية-غرب آسيا. كما أن الموقع يستضيف أكثر من 500 نوع من الحياة النباتية والحيوانية، ويعد من أهم الأراضي الرطبة التي تدار بشكل جيد في المناطق القاحلة. وبحكم موقعها في المنطقة الحضرية فانها تعد موقع جذب للسياحة البيئية ويتوافد عليها أعداد متزايدة من الزوار المحليين والخارجيين.

ورغم عمليات التجريف والبناء الضخمة التي تعيد تشكيل دبي بسرعة فائقة، نجح الخور في البقاء من بين إحدى أكثر المناطق ذات الهوية المميزة في دبي ،حيث تبقى منطقة زاخرة بالنشاط والحيوية على الدوام.منطقة زاخرة بالنشاط والحيوية.

 

ويقع متحف دبي بالقرب من الخور وداخـل حصن الفهيدى المصمم بطريقة معمارية فريدة من نوعها،حيث بني الحصن عام 1799 وقد للخارجين على القانون، إلى استخدم كمقر للحكم ومركز دفاعي عن المدينة ليتحول إلى مستودع للذخائر وسجنا أن تم تجديده فى عام 1970 ليكون متحفا وفي عام 1995 تمت إضافة المعارض إلى أنشطته. يضم المتحف عددا من المعروضات بالحجم الطبيعي بجانب المؤثرات الصوتية والضوئية ، مما يجعل الزوار ينبهرون بها، كما يحوي مجموعة من األقسام التراثية، لتجد معروضات عن الخور والبيت العربى القديم والمساجد وحدائق النخيل والصحراء والميناء القديم حتى ينتهى القسم بعرض اللوحات التى تعبر عن أعماق البحر والبحث عن اللؤلؤ و من نقطة اللؤلؤ األخيرة، فإن المتحف بالتأكيد يعرض بعض األحجار الكريمة التى عُثر عليها فى مقابر تعود إلى 3000 و4000 سنة.

أما حديقة خور دبي أو حديقة الأسرة تحتوي على العديد من الألعاب الترفيهية التي تناسب جميع الأعمار، لتجد على سبيل المثال ملعب الميني جولف الذي يضم 18 حفرة لهواة هذه اللعبة كما يوجد بالحديقة خمس مناطق ألعاب مظللة لألطفال، ومسرح يتسع لحوالي 4000 شخص لالستمتاع بأحلى الحفالت، ومدينة الطفل التي يدخل فيها األطفال في رحلة استكشافية لعالم الفضاء والاتصالات والحاسوب، لتأتي لحظة الإثارة في مكان خاص جدا يطلق عليه منطقة الثلج حيث تسقط الثلوج واألمطار لتصل درجة الحرارة في هذه المنطقة إلى تحت الصفر. أما التلفريك فهو أهم ما يميز حديقة الخور حيث يمكنك من خالله مشاهدة أجمل معالم دبي من أعلى، تبدأ الجولة من جسر القرهود حتى جسر آل مكتوم و تحتوي أيضا الحديقة علي عروض خاصة للدالفين و ربما يهمك معرفة أن حديقة الخور تخصص يوما في األسبوع، لدخول السيدات والأطفال فقط.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

إليزابيث 2

السفينة إليزابيث 2 تتحول إلى فندق عائم في دبي

المشاركاتتتواصل أعمال الترميم داخل السفينة إليزابيث 2 الأسطورية “كيو إي 2” في ميناء راشد بدبي لتحويلها …

أضف تعليقاً