دير القمر

deir_elqamar.jpg

تشكل دير القمر بطرقاتها وأزقتها التي تطل عليها القصور والأبنية التراثية المختلفة متحفاً في الهواء الطلق، يعود تاريخه إلى قرون ماضية. وقد صدر في العام 1945 مرسوم بإدراج المناطق الأثرية المحيطة بقصور الأمراء المعنيين والشهابيين في البلدة على لائحة جرد الأبنية الأثرية وفي العام 1957 صدر مرسوم آخر يعتبر دير القمر بلدة ذات طابع تراثي.

 

بدأت في الستينات عملية ترميم بعض الأبنية التاريخية في دير القمر وفي السبعينات أقر المخطط التوجيهي الذي يحدد المنطقة التاريخية والمنطقة السكنية في البلدة. واستمرت أعمال الترميم والعمل على إزالة الأبنية والمنشآت التي تسببت مع مرور الوقت في تشويه القصور والسرايات القديمة وفي العام 1995 أدرجت منظمة اليونسكو بلدة دير القمر على لائحة مواقع التراث العالمي.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

عن صور

المشاركات تقع على مسافة 83 كلم من بيروت جنوباً وعلى منتصف المسافة بين صيدا وعكا في فلسطين. …