الرئيسية / أخرى / عن عجمان

عن عجمان

mthf_jmn.jpg

منطقة المنامة  إلى الشرق من إمارة عجمان و على بعد حوالي 60 كم منها تقع مدينة المنامة وبمحاذاتها يمر الطريق عبر إمارة الشارقة والفجيرة ، تضم منطقة المنامة سهل ملئ بالحصى والرمال وتمتاز بطبيعة خلابة ذات جبال عالية وغنية بالمعادن الطبيعية وأحجار البناء، بالإضافة إلى أنها تشتهر بوديانها الشديدة الخصوبة التي توفر العديد من المحاصيل الزراعية. منطقة مصفوت تبعد عن عجمان حوالي 110 كم إلى الجنوب الشرقي، وتضم مدينة مصفوت منطقتي مزيرع والصبغة. تشتهر المنطقة بالزراعة حيث التربة الخصبة والوديان الفسيحة والمناخ المعتدل مما أهلها لتكون مركز جذب للسياحة. كما تضفي الجبال الشاهقة مثل جبل دفتا، وجبل ليشن والجبل الأبيض المزيد من السحر على هذه المنطقة الجبلية الرائعة، كما تشتهر أيضاً بالوديان الفسيحة مثل وادي غلفا والصوامر ومصفوت والخنفرية ووادي الضفدع.

متحف عجمان

كان هذا الحصن معقل الرئاسة ( الزعامة ) والسلطة السياسية في الإمارة وخط الدفاع الأول عنها , كما تساعده على حماية أمن الإمارة .. تلك الأبراج المنتشرة حول الحصن وخارج الإمارة . 

إن هذا المعلم التاريخي الشامخ هو سجل لمآثر الأجداد وتراثهم الخالد ، ولقد كانت لفتة كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان ليهدي هذا الحصن لشعب دولة الإمارات من خلال قراره بتحويله إلى متحف متكامل يحوي المقتنيات الأثرية والصناعات والمهن التقليدية والحياة الاجتماعية في الماضي حتى يعرف الأبناء ماضي الأجداد ، وأنماط حياتهم ، ومدى معاناتهم في تأمين متطلبات معيشتهم .

مهرجان عجمان للتسوق  : تظاهرة ترفيهية ثقافية تستقطب العديد من الزوار، يتخلل المهرجان مجموعة من المسابقات الدينية و الثقافية التي تضفي على المهرجان المزيد من التألق.

يعتبر حصن عجمان أحد المعالم الأثرية البارزة في الإمارة حيث يعكس مدى تقدم البشرية عبر السنين لينقل إلينا واقع الحياة في عصورها المختلفة، كان هذا الحصن معقل الرئاسة (الزعامة) والسلطة السياسية في الإمارة وخط الدفاع الأول عنها، إن هذا المعلم التاريخي الشامخ هو سجل لمآثر الأجداد وتراثهم الخالد، ولقد كانت لفتة كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد ابن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان أن يهدي هذا الحصن لشعب دولة الإمارات من خلال قراره بتحويله إلى متحف متكامل يحوي نماذج من المقتنيات الأثرية والصناعات والمهن التقليدية وصورا من الحياة الاجتماعية القديمة.   

 

إن البعد التاريخي الذي يحتويه المتحف يمثل أهمية كبرى ليس فقط في كونه إرثـا عظيما يعتز به شعب الإمارات العربية المتحدة ، بل لكونه أساسا فكريا لحركة النهضة الشاملة التي تشهدها الدولة حاليا. حتى الآن لم يعرف بالتحديد العام الذي أنشئ فيه الحصن وإن كان يغلب على الظن أنه بني في أواخر القرن 18م. وقد استعملت في بنائه المواد المحلية ،كحجارة المهن البحرية المرجانية والجص وتم تسقيفه بالجندل (جذوع أشجار تجلب من شرق أفريقيا)، وقد تعرض الحصن أواخر عام 1819م- مثل بقية القلاع والحصون في الإمارات الشمالية- لقصف السفن الحربية البريطانية إبان حربها مع القواسم، حيث تم تدميره فأعاد الشيخ راشد بن حميد الأول(1803-1838)بناءه من جديد.

وقد تعاقبت على الحصن عمليات الترميم والإضافة طوال القرنين التاسع عشر والعشرين، إذ بقي مقرا للأسرة الحاكمة حتى عام 1970 حينما انتقل المرحوم صاحب السمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي(1928-1981) إلى الإقامة بقصر الزاهر، وتحول الحصن إلى مقر للقيادة العامة لشرطة عجمان للفترة من (1970-1981). وفي أواخر عقد الثمانينات من القرن 20م أمر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بإعادة ترميمه؛ تمهيدا لتحويله إلى متحف لتراث الإمارات، وقد استغرقت عملية الترميم الأخيرة ثلاثة أعوام، وأشرف عليها مجموعة من الخبراء.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

مسبح أعلى فندق بالعالم في دبي

بالصور..هذه هي تكلفة السباحة في أعلى فندق بالعالم في دبي ! السعر سيصدمك

المشاركاتيقدم فندق «جيفورا» ب دبي ؛ أعلى فندق في العالم ؛ تجربة لا تنسى لعشاق …

أضف تعليقاً