الرئيسية / أخرى / عن مدينة بيروت

عن مدينة بيروت

51e91f49-ab28-4486-9094-72a0c69a6146.jpeg

مدينة بيروت هي عاصمة لبنان، تقع على الشاطئ الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر حلقة الوصل بين ثلاث قارات: أوروبا، إفريقيا وآسيا. شهدت بيروت أحداث خمسة آلاف سنة من التاريخ، دُمرت بالزلازل والحريق خمس مرات وعرفت العديد من الفاتحين، اشتهرت بالتصميم على النهوض واستعادة مجدها الغابر ومركزها التجاري والمالي في المنطقة.

في الوسط التجاري لبيروت، تمتزج الأبنية الحديثة مع الأبنية القديمة التي جددت كلياً فازدادت بهاءً على جمالية الهندسة المعمارية المميزة.

منطقة السوليدير الحديثة تضم مطاعم ومقاهي كثيرة وراقية مكشوفة في الهواء الطلق، يمكنك الجلوس بمطاعم السوليدير بعد المغرب إلى الساعة الثانية ليلاً فهذه المنطقة لا تدخلها السيارات وإنما مشياً على الأقدام وقريبة من المواقف والتاكسي يوصلك للمدخل مباشرة. مباني السوليدير متشابهة وفيها محلات تجارية وهي تعتبر من معالم السياحة ببيروت، ويوجد بجانب المنطقة مسجد ضخم يسمى مسجد محمد الأمين الذي يستحق الزيارة، هو أكبر مسجد في بيروت ولبنان، شُيّد المسجد على مساحة تفوق ١٠ الآف متر مربع، وطليت قببه باللون الأزرق وترتفع منه أربع مآذن يمكن رؤيتها من مختلف أنحاء بيروت، كما هي الحال من جميع المساجد ذات النمط العمراني العثماني.

و برج ساعة الحميدية الذي يسمى أيضاً برج الساعة العثماني، وقد بريت الساعة في عهد السلطان عبد الحميد الثاني سنة ١٩١٩، وكان المشروع نتاج أفكار والي بيروت رشيد بك وهو المشروع الأول من نوعه في الفن المعماري العربي في ذللك الوقت وكان الهدف من بناء هذه الساعة تبيين النهضة والفن المعماري في عهد السلطان بالإضافة للتعريف بالأوقات.

حديقة ونصب رفيق الحريري ورفاقه ويسمح الزيارة في أوقات محددة. بشكل عام منطقة السوليدير تعتبر منطقة آمنة لكثرة الأمن وكثرة المباني الحكومية والبرلمان ويرتاد هذه المنطقة الشخصيات الهامة والمشاهير في الخليج والوطن العربي. 

أما منطقة الروشه قريبة جداً من السوليدير و هي رائعة لمشاهدة صخرة الروشة المشهورة عن قرب، فهي معلم سياحي لبناني عبارة عن صخرتين كبيريتين قريبة من شاطئ منطقة في بحر بيروت الغربي. منظر رائع وخلاب حيث ترى صخرة ضخمة داخل البحر تكونت بفعل العوامل الطبيعة على مرالعصور.

تمثال الشهداء نصب تذكاري لتخليد ذكرى الشهداء اللبنانيين الذين شنقهم الأتراك بتاريخ 1916 بتهمة التآمر على الدولة العثمانية والتعامل مع اعدائها، في نفس الساحة التي يقوم بها التمثال اليوم، وكانوا قرابة 16 شخصاً. 

 

أما قصر سرسق هو قصر أثري لبناني بناه نقولا سرسق في عام 1910 وهب صاحب القصر بعد وفاته إلى بيروت، على أن يتحوّل متحفاً للفنون الحديثة. وفتح المتحف أبوابه للعموم سنة 1961، وهو يعرض مجموعة قطع وأعمال فنية إسلامية، وأدبية لعدد من الفنانين العالميين واللبنانيين.

أقيم تمثال رياض الصلح التذكاري في المنطقة التي كانت تشكل حدود بيروت في القرن التاسع عشرحيث كان يقع سور المدينة، وإنه تمثال لذكرة رياض الصلح، أول رئيس وزراء للبنان في عهد الإستقلال.

أبراج المارينا هي مشروع سكني ضخم شبه منتهي، وهو عبارة عن مبنى سكني ضخم، برج بحري، مبنيين سكنيين متوسطي الإرتفاع، قصر، وحديقة. بنيت أبراج مشروع المارينا على مساحة ٧٠٠٠ متر مربع، ويبلغ إرتفاع البرج الرئيسي ١٥٠ متراً مما يجعله أطول مبنى في لبنان.

وأخيراً أعمدة حديقة السماح هي مجموعة من الأعمدة الرومانية التي ما زالت منتصبة منذ العهد الروماني في بلاد الشام.  تقع في أرض مستواها ينخفض بصورة ملحوظة عن مستوى السارع العام، بحيث يمكن للناظر من الشاعر أن يقف بموازاة رأس العمود. موقع الأعمد مليئ أيضاً بالآثار الإسلامية الأموية والعباسية والمملوكية والعثمانية، وبالآثار الفرنسية التي تعود لعهد الإنتداب.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

مدينة-عربية-تسجل-اعلى-درجة-حرارة-في-افريقيا

مدينة عربية تسجل أعلى درجة حرارة في تاريخ افريقيا، هل بإمكانك السفر اليها في هذا الوقت ؟

المشاركاتبدا واضحاً أن أشد القارات حرارةً في العالم، قد عانت منذ أيام أشد أجوائها حرارةً …