الرئيسية / أخرى / نبذة عن إمارة الشارقة

نبذة عن إمارة الشارقة

american_university_of_sharjah_aus_4_.jpg

تعتبر المنطقة الشرقية لإمارة الشارقة أحد الركائز الهامة في تعزيز عوامل الجذب السياحي للإمارة، التي انطلقت في السنوات الأخيرة نحو تحقيق تواجد دولي على خريطة السياحة العالمية، مستندة بذلك على مقومات سياحية فريدة من نوعها على مستوى المنطقة .ولعل المنطقة الشرقية المتمثلة في مدن خورفكان و كلباء ودبا قد باتت اليوم وجهة للسياح الباحثين عن روعة الطبيعة وسحر المكان لما توفره من بيئة طبيعية لممارسة مختلف الأنشطة الترفيهية كالغوص والرياضات البحرية على اختلاف أنواعها وتسلق الجبال بالإضافة إلى ما تتميز به من مناطق تراثية سياحية تبرز أصالة التاريخ وعراقة التراث.

القصباء

إحدى أجمل الوجهات الترفيهية التي تضم العديد من المرافق السياحية في إمارة الشارقة، و القصباء عبارة عن قناة مائية تمتد على طول ألف متر تربط بحيرة خالد مع بحيرة الخان. تنتشر حول ضفتي القناة العديد من المطاعم والمقاهي الراقية التي تجسد إبداع فن العمارة التراثية والعصرية، فضلاً عن الأماكن الترفيهية الأخرى مثل الألعاب المتنوعة للأطفال. أضف إلى ذلك مسرح القصباء الذي يتسع لـ 300 شخص ويستضيف بصورة دورية أعمالاً موسيقية وغنائية ومسرحيات مختلفة، إلى جانب إقامة معارض وفعاليات متنوعة تنظمها المؤسسات الثقافية والتعليمية المحلية، على مساحة 1500 متر مربع مخصصة لهذا الغرض، حيث تعرض مختلف أعمال المبدعين في مجال الرسم والفنون التشكيلية.

عجلة عين الإمارات  

 من أبرز معالم القصباء التي تعتبر الأعلى من نوعها على مستوى المنطقة حيث يصل ارتفاعها إلى 60 متراً وتضم 42 مقصورة مكيفة بالكامل ، و الذي يتيح للمستمتعين بركوبها استكشاف أروع المناظر لإمارتي الشارقة و دبي من الأعلى.

مربى الشارقة للأحياء المائية

عالم غني بالألوان والتنوع ومفعم بالحياة تحت الماء ، حيث موطن المخلوقات البحرية المتنوعة والقادمة من بيئتنا البحرية. مع وجود أكثر من 250 نوعاً من الأحياء البحرية، تستطيع أن تشاهد الأسماك الأصغر حجماً من أسماك المهرج، وفرس البحر الرقيقة، والإنقليس، وسمك الشفنين البحري، وقرش الشعاب المرجانية. إنها رحلة تحت الماء تكتشف من خلالها المخلوقات البحرية الصغيرة والكبيرة في البرك الصخرية والشعاب المرجانية والبحيرات الصناعية وأشجار المنجروف. 

مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية    

يعتبر مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية الذي افتتح في العام 1999 معلماً ثقافياً وعلمياً مهماً ومرفقاً جديداً للجذب السياحي، حيث تتوفر بالمركز، إلى جانب المعلومات الثقافية والعلمية، كل وسائل النزهة والمتعة والراحة والترفيه.

 

يحتوى المركز على الحيوانات المعاصرة والمهددة بالانقراض التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية , بالإضافة إلى مئات من الأنواع المختلفة حيث يوفر المركز بيئة طبيعية مثالية. تكلف إنشاء هذا المركز، الذي يعدّ امتداداً لمنتزه الصحراء البيئي، أكثر من 42 مليون درهم، ويضم حيوانات الخليج والجزيرة العربية كالبرمائيات والأسماك والحشرات والعناكب والعقارب والطيور البرية و المها العربي والغزال الجبلي والخفافيش، والحيوانات الليلية كالنمس الهندي وابن آوى الذي ينتشر في منطقة ليوا، وكذلك الأفاعي والحيات والسحالي، بالإضافة إلى الحيوانات البرية المتوحشة كالقطط والذئب العربي والفهد والنمر العربي والضباع، والكثير من الحيوانات الأخرى والقوارض.

مهرجان الشارقة المائي : مهرجان ترفيهي عائلي من الدرجة الأولى حيث يلعب دوراًً كبيراً في استقطاب العائلات لمزيد من المرح والترفيه بأسلوب تعليمي تثقيفي ترويجي بارع. و تتمثل أهمية مهرجان الشارقة المائي في إسهامه الكبير في تعزيز مكانة الشارقة كوجهة سياحية مفضلة للعائلات.

مهرجان أضواء الشارقة  :مهرجان عالمي يعتمد بالدرجة الأولى على فن الرسم بالضوء ، حيث يلتقي الضوء مع الموسيقى في تناغم فريد يرسم لوحات من الإبداع الفني على أبرز الصروح المعمارية ذات الطابع الإسلامي الفريد و التي تميز أهم المباني في إمارة الشارقة.

بينالي الشارقة : تظاهرة ثقافية تشكيلية دولية تهدف إلى دعم و توجيه الحركة التشكيلية العربية، يقام كل سنتين في إمارة الشارقة بمساهمة الدول العربية والأجنبية، والهدف منه إبراز الدور الحضاري والثقافي للفنان العربي وتحقيق الحوار الفاعل والجاد مع الفنون العالمية وخلق علاقات طيبة مع الأفراد والمؤسسات والهيئات الفنية . 

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

طرح تذاكر مهرجان طيران الإمارات للآداب الأسبوع القادم!

المشاركاتبشرى لعشاق الأدب والثقافة! سيطرح مهرجان طيران الإمارات للآداب، الحدث الثقافي الأبرز في المنطقة، تذاكر …