الرئيسية / أخرى / نبذة عن الفجيرة

نبذة عن الفجيرة

bithnah_fort.jpg

بالنسبة لعشاق الرياضات المائية ، فإن الفجيرة واحة تزخر بالعديد من هذه الرياضات بسبب مياهها الصافية ووفرة وتنوع الحياة البحرية ، مما يجعلها مثالية لرياضات الغوص وصيد السمك. 

أما بالنسبة لمن لديهم روح المغامرة، فإن الفجيرة توفر لهم إمكانية التمتع بقيادة سياراتهم في الطرق الجبلية وبين الوديان ، بالإضافة إلى تسلق الجبال ، حيث الجبال الشاهقة والوديان الجارية المنتشرة في كل مكان. 

و يعتبر وادي الوريعة أحد المقاصد السياحية الهامة التي تقع على بعد 45 كيلومترا شمال المدينة كما تشكل شلالات الوريعة مشهدا طبيعياً رائعاً حيث تنساب المياه النقية طوال العام . كذلك تعتبر شلالات مسافي من أبرز الوجهات السياحية والتي تصب في وادي سيجي الذي يعد من أجمل الوديان في الفجيرة. 

و من أهم مناطق إمارة الفجيرة:

دبا الفجيرة

تعتبر دبا الفجيرة مهد أقدم الحضارات التاريخية التي كانت في دولة الإمارات العربية المتحدة ، تقع مدينة دبا في أقصى الشمال بالنسبة لإمارة الفجيرة وتزخر بالشواطئ الرملية الساحرة والسلاسل الجبلية والمياه النقية ، وتشتهر دبا بالعديد من القلاع و الآثار ، ويمتد تاريخها إلى عصور سحيقة حيث كانت مركزا تجاريا هاما خلال العهد الفينيقي.

البدية

كانت البدية خلال مراحل عديدة من التاريخ مكانا مأهولا بالسكان وموقعا هاما للسكن منذ فجر التاريخ . تقع على بعد 38 كيلومترا شمال مدينة الفجيرة وتبعد 25 كيلومترا عن مدينة دبا . تشتهر البدية بالمسجد الأثري المقام بها والذي يعتبر من أقدم المساجد في دولة الإمارات وهو محاط بأسوار قلعة البدية. مسافي في قلب الجبال وعلى مفترق الطرق المؤدية إلى مدينة الفجيرة من جهة ومدينة دبا من جهة أخرى ، تقع مسافي ذات الينابيع العذبة والوديان الجارية. تشتهر مسافي بسوق محلي ذو طابع مميز هو سوق الجمعة ، يلاقي الزائر القادم من الشارقة ودبي قبل وصوله إلى مسافي ، وتعرض في هذا السوق العديد من البضائع المحلية مثل الخضار والفاكهة ونباتات الزينة ، وكذلك المنتجات الفخارية المحلية والسجاد الصوفي وغير ذلك.

قدفع

تقبع قرية قدفع على الطريق الساحلي الممتد من مدينة الفجيرة إلى مدينة دبـا ، على بعد 18 كيلومترا من الفجيرة ، وقد اكتشف في قدفع مدفن أثري على شكل حدوة حصان يرجع تاريخه إلى 500 عام قبل الميلاد ، وعثر فيه على العديد من الأسلحة المصنوعة من البرونز والأواني الخزفية والمجوهرات ، وهي معروضة حاليا في متحف الفجيرة الوطني.

البثنة

 

بالانطلاق من مدينة الفجيرة إلى الجبال باتجاه الشارقة ودبي ، وعلى بعد 15 كيلومترا في قلب وادي حم ، تقع مدينة البثنة ، التي ينطلق منها عبق التاريخ ، حيث يوجد بها معبد أثري يرجع تاريخه إلى الألفية الثانية قبل الميلاد ، وقلعة إسلامية تاريخية ، تقف بشموخ لحراسة الممرات الحيوية في وادي حم أحد أهم الممرات الواصلة بين شرق وغرب الإمارات عبر جبال حجرية غاية في الروعة.

مهرجان الفجيرة للتسوق : يهدف مهرجان الفجيرة للتسوق إلى دفع العجلة السياحية والاقتصادية، والثقافية والاجتماعية وإبراز الوجه السياحي لإمارة الفجيرة على وجه الخصوص، والسعي إلى جعل الفجيرة مركزا سياحيا استثماريا في المنطقة.

مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما : تظاهرة مسرحية، تقيمها إمارة الفجيرة في كل سنتين مرة احتفاء بالمسرح كفن يرتقي بوعي الناس ويحسن من ذائقتهم الفنية بعيدا عن بريق الجوائز والمسابقات كما يجري عادة في المهرجانات الأخرى .

تمثل قلعة الفجيرة الأثر الوحيد لطراز معماري محصن على السهل الساحلي الذي يمتد قدما ً من المجرى المائي لوادي حام. تقع القلعة على الشمال الغربي لقرية الفجيرة القديمة وعلى تل صخري صغير يرتفع 20 مترا ً عن مستوى سطح البحر. وتمتد القرية نفسها في النصف الشمالي من السهل الساحلي ، خلف بساتين النخيل على بعد 2 كلم تقريبا ً من البحر . وهي أكبر وأهم قلعة في المنطقة .ويختلف تصميم قلعة الفجيرة تماما ً عن التصميمات الهندسية المعتادة في بقية قلاع الدولة ، فالمباني الموجودة هي ثلاثة أبراج دائرية وبرج رابع مربع . وبناء طويل ذو مقطع يشبه البرج ، هذه المباني ترتبط بجدار بين الأبراج مكونة قاعة مركزية في الوسط . وقد نشأ هذا التصميم غير المنتظم كواحد له خصوصيات عديدة ، من الشكل غير المنتظم للصخور التي بنيت عليها القلعة. تم بناء قلعة الفجيرة ما بين 1550 – 1500 م و أعيد بناؤها في الفترة بين 1700 – 1650 م          

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

منطقة-باموق-قلعة-الجميلة-في-تركيا

بالصور: منطقة باموق قلعة في تركيا.. الجنة البيضاء تعجّ بالسيّاح المحليين والأجانب

المشاركاتتعجّ منطقة باموق قلعة في ولاية “دنيزلي” جنوب غربي تركيا، بآلاف السياح المحليين والأجانب، حيث …