وادي الموجب

wadi-mujib.jpg

يقع على بعد 4 كيلومترات جنوب مدينة ذيبان وادي يسمى وادي الموجب ويبلغ عمقه 500 متر تقريباً وينحدر من الجنوب 9 كيلومترات وصعوداً 11 كيلومتراً  وقد أطلق العرب على هذا الوادي لفظ “موجب” المشتقة من “وجب” وتعني “سقط محدثاً ضجة” أي أن مياهه تنحدر باعثة هديراً  والواقف على أحد جانبي الموجب يشاهد طريقاً ملتوية تنحدر ثم تصعد ويشاهد الهوة العميقة التي أحدثتها الهزات الأرضية في الأزمنة البعيدة. 

وعلى الرغم من وعورة تلك المنطقة ورهبتها إلا أن لطبيعتها روعة وهيبة تثير في النفس مشاعر الاحترام العميقة للطبيعة  وكتب الملك “ميشع ” على مسلته “وعبدت الطريق في وادي الموجب” ورصفها الرومان بالحجارة ووضعوا الحجارة على جانبي الطريق وأقاموا القلاع ووضعوا حاميات عسكرية لحمايتها وحماية القوافل التي كانت تمر بها. ويضم وادي الموجب آثاراً نبطية وقلعة رومانية ويحمي مدخل الوادي برجان مربعان.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

بعد زيارتها للأردن.. هذا ما كتبته صحفية بريطانية عن رحلتها الى البلد العربي "الآمن" !

بعد زيارتها للأردن.. هذا ما كتبته صحفية بريطانية عن رحلتها الى البلد العربي “الآمن” !

المشاركاتزارت كاتبة في صحيفة الغارديان البريطانية الأردن، ونقلت عبر مقال لها واقع السياحة التي قالت …