الرئيسية / بلغاريا / متحف القوات البحرية

متحف القوات البحرية

naval_museum.jpg

يقع متحف القوات البحرية Naval Museum في مدينة فارنا (Varna) في أكثر أجزاء المدينة جذبا للسياح وبالتحديد على شاطئ البحر في أقصى نقطة إلى الجنوب لما يسمّى بالحديقة البحرية. ويهدف المتحف، بقاعاته ومعارضه في الهواء الطلق وبكافة فعالياته إلى تقديم صورة للتاريخ البحري للبلاد والزيادة من قدر الاطلاع عليه.

خطا المتحف خطواته الأولى في عام 1883، عندما بدأ بتجميع التحف البحرية القديمة ضباط القوات المسمّاة بـ” إسطول الدانوب”. أول معرض لمتحف القوات البحرية أقيم في فارنا وقد تم افتتاحه في 20 أيار 1923 بفضل المنظمة الأهلية “الوفاق البحري الشعبي البلغاري”. في عام 1955 أدرج المتحف في نظام وزارة الدفاع كفرع للمتحف الوطني لتاريخ القوات المسلحة البلغارية. المبنى الذي يحتضن متحف القوات البحرية حالياً بني في أواخر القرن التاسع عشر وقد أعلن معلماً أثرياً.

يقدّم المتحف من خلال معارضه صورة عن بلغاريا البحرية في كاملها، حيث يستعرض على مساحته المحدودة نسبياً (400 متر مربّع) أهمّ الأحداث والعمليات المتعلقة بالملاحة البلغارية منها إنشاء القوات البحرية البلغارية ومشاركة الملاحين البلغار في الحرب الصربية البلغارية (1885) وحرب البلقان (1912-1913) والحربين العالميتين الأولى (1914-1918) والثانية (1939-1945).

كما خُصّ بمكانة في المتحف الانتصار الفاصل بتاريخ 21 تشرين الثاني / نوفمبر 1912 الذي نجحت فيه سفينة الطوربيد “درازكي” (ومعنى اسمها بالبلغارية “الجَسُور”) في نسف الطرّادة التركية “حميديه” في البحر الأسود. 

بإمكان زوار المتحف رؤية مراسي وبقايا سفن قديمة والتي تم استخراجها من أعماق البحر الأسود فضلاً عن بعض قطع تزيين حيازيم السفن وأزياء البحارة والضباط. كما يوجد في المتحف نماذج مصغرة تبيّن تنوّع طاقم البحرية الحربية والتجارية في مختلف الفترات التاريخية. بين المعروضات أيضاً رايات للقوات البحرية وطوربيدات وأوسمة وميداليات وأدوات وأجهزة بصرية من بعض المنارات الموجودة على السواحل البلغارية. كما يكمّل الصورة عن خصائص المهن البحرية كالملاحة وبناء السفن بعضُ الأدوات والآلات. 

أما في معرض الهواء الطلق فبإمكان الزوار رؤية السفينة-المتحف “درازكي”، وزورق حامل الطوربيد من طراز 123-K، وزورق كاسح للألغام بني في أعوام الحرب العالمية الثانية اعتماداً على مشروع بلغاري، ويخت “كور كارولي” الشراعي الذي قام به القبطان جورجي جيورجييف (Georgi Georgiev) خلال عامي 1976-1977 بأول رحلة فردية بلغارية حول العالم. كما يوجد في المتحف أيضاً مجموعة من مختلف أنواع الألغام البحرية والمدافع الساحلية والمراسي. بين المعروضات أيضاً مروحيتان من طراز مي 4 م (MI 4 M) وكا 25 تس (KA 25 C) كانتا تستخدمان في الطيران البحري البلغاري. بالمتحف مكتبة متخصّصة غنية.

 

لقد أدرج متحف القوات البحرية في سجل أهم مائة موقع سياحي بلغاري.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

بلغاريا في الشتاء ..عاصمة السبا في شبه جزيرة البلقان

المشاركاتقد يكون شتاء بلغاريا ثلجي في بعض الأحيان، لكنه دوما ما يحمل الكثير من فرص …