نبذة عن معالم أبو ظبي

yas-island-abu-dhabi.jpg

مدينة أبوظبي هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وعاصمة إمارة أبوظبي. واحدة من أكثر مدن العالم ازدهاراً وتطوراً، وقد شهدت في خلال قرابة نصف قرن تحولاً جذرياً من مجرد تجمعات صغيرة  للبدو إلى مركز عالمي للسياحة والتجارة المزدهرة. وهي عاصمة راقية حديثة خضراء ذات شوارع تحفها الأشجار وناطحات سحاب عصرية ومراكز تسوق ضخمة وفنادق عالمية فاخرة، وهذه المدينة محاطة بمياه الخليج العربي المتلألئة التي تتناغم مع الحدائق الكبرى والطرق الواسعة ذات المساحات الخضراء الكبيرة المنتشرة في الجزيرة

يقع الجزء الأهم من مدينة أبوظبي على جزيرة أبوظبي التي هي أكبر جزر الإمارات، وترتبط باليابسة عن طريق أربعة جسور وهم جسر المقطع وجسر المصفح و جسر الشيخ زايد وجسر الشيخ خليفة الجديد الذي يصل بين المدينة و جزيرة السعديات، ورغم قصر الجسور إلا أن وجودهم يحافظ على استمرار أبوظبي كجزيرة منفصلة، تحدها مياه البحر من كافة الجهات، ولذلك فقد كثرت فيها الشواطئ والمتنزهات المطلة على البحر.

لذا فخياراتكم لا تحدّها حدود: سواء كنتم تريدون أن تختبرون سرعة أسرع أفعوانية في مدينة عالم فيراري أبوظبي – وهي أكبر مدينة ترفيهية مسقوفة في العالم، أو قضاء فترة العصر في جامع الشيخ زايد الكبير المهيب والتعرّف أكثر إلى ثقافة أبوظبي ودينها. هذه التحفة الفنية المعمارية هي واحد من أكبر الجوامع في العالم، وقد تدهشون لمعرفة أنّه يتّسع لحوالى 40 ألف مصلٍّ. يصل عدد القباب فيه إلى 82، أمّا الأعمدة فحوالى الألف. تزيّن الجامع ثريات بلمسات ذهبية، حيث تتدلّى في قاعة الصلاة الرئيسية واحدة من أكبر الثريات في العالم – يبلغ قطرها 10 أمتار وارتفاعها 15 متراً وتزنُ أكثر من تسعة أطنان- وتغطّي أرضيّتها أكبر سجادة يدوية الصّنع في العالم. أوّل صلاة أقيمت في الجامع كانت مراسم جنازة الشيخ زايد الذي دُفِنَ فيه، علماً بأنّ الجامع سُمّي تيمّناً به. تحيط بالجامع أحواض مائية عاكسة تزيده جمالاً حيث يشع اللونان الأبيض والذهبي بجمال أخاذ تحت أشعة الشمس ثم يحل محلهما ليلاً نظام فريد للإضاءة يحاكي مراحل القمر. 

ويمتد كورنيش أبوظبي الرائع على مسافة 8 كيلومترات بمحاذاة الواجهة البحرية البديعة التنسيق والتي تضمّ مساحات للعب الأطفال وممرّين منفصلين للمشاة والدرّاجات الهوائية، ومقاهيَ ومطاعم، بالإضافة إلى “شاطئ الكورنيش” النظيف الذي حصل على “العلم الأزرق” المنشود – وهو شهادة جودة بيئية معروفة دوليا تمنح للشواطئ والمراسي التي تضمن نظافة وسلامة مياه السباحة. يستقطب الكورنيش ما بين 30 و50 ألف زائر شهرياً للاستمتاع بأقسامه الثلاثة، قسم العائلات وقسم الأفراد والقسم المفتوح للعموم.

 

مدينة عالم فيراري أبوظبي عالمٌ من المرح والسرعة الجنونية لمختلف الأعمار، وهي أوّل مدينة ترفيهية مستوحاة من سيّارة فيراري الأضخم من نوعها في العالم. تروي هذه المدينة الترفيهية قصّة فيراري بشغف وحماس من خلال أكثر من 20 مرفقاً ترفيهياً ولعبة مثيرة وتثقيفية، بالإضافة إلى التسوّق التفاعلي وفرصة تذوّق إبداعات المطبخ الإيطالي الأصيل. تتوزّع المرافق الترفيهية تحت السقف الأيقونيّ الأحمر الضخم، وهي تضمّ: الـ”فورمولا روسّا” Formula Rossa ، الأفعوانية الأسرع في العالم والتي تصل سرعتها إلى 240 كلم في الساعة؛ و”جاليريا فيراري”، أكبر معرض تفاعلي لفيراري في العالم خارج مدينة “مارانيلّو” والذي يضمّ سيّارات من العام 1947 وحتّى اليوم؛ “سحر السرعة”، وهي عبارة عن لعبة رباعية الأبعاد تدور حول مغامرة شيّقة في الأدغال الكثيفة الخضراء والكهوف الجليدية والوديان السحيقة، وصولاً إلى فوهة بركان متفجّر.

واستمتعوا بتجربة رائعة ليوم كامل في منتزه جزيرة ياس المائي الحديث الذي يشغل مساحة 15 ملعب كرة قدم ويتضمن 43 جولة و لعبة وزلاقة. سوف يتمكّن زوّار ياس ووتر ورلد من تجربة أوّل وأكبر زلاقة مائيّة إعصاريّة في العالم تتّسع لستّة أشخاص ويبلغ طولها 238 م وتعمل بالطاقة الهيدرومغناطيسيّة. ولهواة ، ولهواة ركوب الأمواج هناك ثمّة موجات يبلغ ارتفاعها 3 أمتار في لعبة بابلز باريل التي تتميّز بإحداث أكبر موجة في العالم . أمّا لعبة بانديت بومبر، وهي الأفعوانيّة التي يبلغ طولها 550 م، فهي الأولى من نوعها التي تتحرّك على الماء ومزوّدة بتأثيرات ليزر. يمكن للركّاب إصابة أهداف برذاذ الماء،  وتشغيل تأثيرات خاصة في حين يمكن للمارّين من تحتهم رشّهم بدورهم بالماء أثناء مرورهم.

تتربع لؤلؤة المنتزه العملاقة، وهي أحدث معلم جذب في جزيرة ياس، على أعلى قمة جبل دانة وهو القلب المحور الشاهق الارتفاع في المنتزه ويبلغ قطره يبلغ ثمانية أمتار. المنتزه مستوحى من تراث أبوظبي وتتمحور فكرته حول قصّة “اللؤلؤة الضائعة”. يتابع الزوّار قصّة فتاة إماراتيّة صغيرة تبحث عن لؤلؤة أسطوريّة، فيما يتجوّلون بين معالم الجذب التي تتضمّن سوقاً ومعارض الغطس لإستخراج اللؤلؤ.

و ما رأيكم في جولة في كواليس واحدة من أكثر حلبات رياضات السيارات تطوّراً في العالم؟ إنّ جولة في حلبة مرسى ياس ضروريّة للرّاغبين في الاطّلاع بأنفسهم على مدى الجهود المبذولة واللازمة لتشغيل هذا المرفق الضخم والمتشعّب. الأسعار: للكبار 120  د.إ/ 33 $، للأطفال 60 د.إ/$ 17 ؛ الأوقات: من الثلاثاء إلى السبت، بين العاشرة صباحاً والثانية عشرة ظهراً، ثمّ من الثانية إلى الرابعة من بعد الظهر.

وستُذهلكم روائع أبوظبي المعمارية، بدءاً من الروعة العربية التي يتمتع بها قصر الإمارات وصولاً إلى فندق ياس فايسروي الوحيد في العالم المتضمن لمضمار سباق فورمولا واحد، ومن الكثبان الرملية الآسرة التي يمتاز بها جناح دولة الإمارات بعد نقله قطعة قطعة من مدينة شنغهاي الصينية حيث استضاف نحو مليوني زائر إلى المعرض الوطني لدولة الإمارات العربية المتّحدة في إطار معرض “وورلد إكسبو” 2010 و منارة السعديات، و وصولاً إلى أعلى برج مائل في العالم كابيتال جيت و مقر مبنى الدار الدائري و أبراج الإتحاد.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

منطقة-باموق-قلعة-الجميلة-في-تركيا

بالصور: منطقة باموق قلعة في تركيا.. الجنة البيضاء تعجّ بالسيّاح المحليين والأجانب

المشاركاتتعجّ منطقة باموق قلعة في ولاية “دنيزلي” جنوب غربي تركيا، بآلاف السياح المحليين والأجانب، حيث …