الرئيسية / / روسيــــا / الساحة الحمراء

الساحة الحمراء

1024px-redsquare_pixinn.net_.jpg

الساحة الحمراء أو الميدان الأحمر (بالروسيّة :Красная площадь  كراسنيا بلوشتشاد) هي الساحة الأكثر شهرة في موسكو وهي على شكل مربع يفصل الكرملين، القلعة الملكيّة السّابقة والمقر الرسمي لرئيس روسيا حاليًّا، من ربع تجاري تاريخي معروف بكيتاي-جورود. بينما تشعّ شوارع موسكو الرئيسية من هنا في جميع الاتجاهات وإلى الطرق السريعة الرئيسيّة خارج المدينة، الميدان الأحمر يُعْتَبَر في كثير من الأحيان الميدان المركزي لموسكو وكلّ روسيا.

الساحة الحمراء هي واحدة من أهم المواقع في موسكو و تعج بالسياح في كل موسم عطلات. المواكب و المسيرات الشيوعية التي كانت تقام هنا تواصل المرور عبر هذه الساحة. هذا بناءلا ينبغي تفويته خصوصا أن ضريح لينين يقع هنا، فهو بيت لجثة لينين المحنطة. لعب لينين دورا هاما للغاية في تاريخ روسيا. حيث قاد ثورة 1917التي أسقطت سلالة قيصر ليصبح أول حاكم شيوعي لروسيا.

اسم الميدان الأحمر لم يشتق لا من لون الطوب حوله ولا من الرابطة بين اللون الأحمر والشيوعية. يعتقد أن التسمية تعود إلى كون الكلمة الروسية كراسنيا يمكن أن يعني إما أحمر أو جميل (المعنى الثاني قديم). كانت الكلمة تطبّق أصلاً (بـمعنى “جميل”) على كاتدرائيّة القدّيس باسل ونُقِلَت لاحقًا إلى الميدان المجاور. يُعتقد أن المربع حصل على اسمه الحاليّ في القرن السّابع عشر. عدة بلدات روسية قديمة، مثل سزدال ويليتس وبيريسلافل-زاليسكاي، لديها ميادين رئيسية تسمى كراسنيا بلوشتشاد في حين سمي الميدان الأحمر لموسكو، أو لأنّ اييفان الرابع اقام فيها مذبحة عظيمة بسبب وفاة زوجتة ولذلك سُمِّيت الميدان الأحمر.

 

هناك عدد كبير من المباني ذات الأهمية والتي تستحق الزيارة حول الساحة مثل مدخل الساحة الذي تزينه البوابة الإبيرية الحمراء والكنيسة و مركز جي يو إم التجاري الشهير في روسيا و كاتدرائية كازان و ضريح لينين الشهير و متحف المدينة التاريخي.

كلّ مبنى في الميدان الأحمر أسطورة في حد ذاتها. إحداها ضريح لنين، حيث تُعْرض الجثة المحنطة لفلاديمير إيليتش لنين، مؤسّس الاتحاد السوفيتيّ،. بالجوار كاتدرائية باسل القدّيس ذات القبّة التساعية المعقّدة وأيضا قصور وكاتدرائيّاتالكرملين. على الجانب الشرقي للميدان المركز التجاري، وبجواره كاتدرائية كازان المنتعشة. الجانب الشّمالي يحْتَلّه متحف الدّولة التاريخي الذي تردد خلاصته تلك لأبراج الكرملين. البوّابة والكنيسة الصّغيرة الأسبانيّتان قد أُعِيدَ بناؤهما إلى الشمال الغربي. الأثر المجسّم الوحيد على الميدان تمثال برونزي لكزما مينين ودميتري بوزهارسكاي الذي ساعد في تطهير موسكو من الغزاة البولنديين في 1612. بالجوار ما يسمى بلوبنوي ميستو، منصة دائرية حيث اعتادت المراسم العامة الحدوث. الميدان نفسه حوالي 330 مترًا (1100 قدمًا) للطول و 70مترًا (230 قدمًا) للعرض.

التوقيت: يوميا من 10 حتي 1 ما عدا يوم الجمعة والاثنين ورسم الدخول: مجاني

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

مدينة-يكاتريبنورغ-الروسية

بالصور: مدينة يكاتريبنورغ الروسية .. الصخب الحضري في زوايا التاريخ العريق !

المشاركاتلعبت مدينة يكاتريبنورغ رابع أكبر المدن الروسية دوراً تاريخياً كبيراً، وهي عاصمة إقليمية للأعمال التجارية …