الرئيسية / / روسيــــا / سمارا أوبلاست

سمارا أوبلاست

syzran_-_cathedral.jpg

سمارا أوبلاست هي إحدى الكيانات الفدرالية في روسيا. وتحوي المدن والقرى التالية: تشاباييفسك، كينيل، نفتغورسك، سمارا أوبلاست، نوفوكويبيشفسك، اوكتايابرسك، اوترادناي، سمارا أوبلاست، بوخفيستنيفو، سمارا، روسيا، سيزران، تولياتي، جيغوليوفسك. سمارا سادس أكبر مدن روسيا واحدى مدن اقليم سمارا وتعتبر العاصمة الاقليمية للاقليم .

تمتلك منطقة سمارا الروسية جاذبية من نوع خاص لإبراز مقوماتها ومفاتنها السياحية العديدة لعل أبرزها وقوعها على ضفاف نهر الفولجا الشهير الذي تغنى به أبرز شعراء روسيا. وقد تكون أهم المدن التي تستحق الزيارة هي سمارا ثم سيزران وتولياتي.

أما لعشاق التراث والثقافة فإن سكان الاقليم يقدمون للسائح تراثا وثقافة غنية ومهرجانات متعددة على مدار العام. ويمكن زيارة الكثير من الاماكن التي تشتهر بالظواهر غير الطبيعية والاسرار العميقة التي تسكن تلك الجبال مثل ذلك الضوء الاخضر المشع الصفيري الذي يظهر في السماء، حيث يسميه سكان المنطقة مخالب القط او الضباب الساحر عبر هذا الجبال وما يرافقه من ظواهر طبيعية مدهشة، حيث تبرز ايضا صور المدن القديمة التي تتراءى للناظر من بعيد والمعابد والقلاع.

مدينة سمارا (بالروسية: Самара ) هي إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي سمارا أوبلاست. هي سادس أكبر المدن الروسية وتقع في جنوب شرق الجزء الأوروبي من روسيا الاتحادية. هي العاصمة الإدارية لسمارة أوبلاست.

تفتخر سامارا بمؤسساتها التعليمية العالية التي بلغ عددها أكثر من 35 مؤسسة، وبمسارحها وبالعديد من المتاحف القيمة التي تتحدث عن تاريخ المدينة والإقليم. سامارا اليوم مدينة المسارح والمتاحف والمهرجانات الموسيقية الغنائية الصيفية. ولها شعارها الموسيقي الشعبي المتمثل في أغنية “يا سامارا، يا بلدتي” الشعبية المرحة التي ترددت في أوائل القرن العشرين”.

متحف ألابينا أو سمارسكي أوبلاستنوي

في عام 1886 طرح بيوتر آلابين محافظ مدينة سمارا على مجلس الدوما للمدينة إنشاء متحف عام، على شرف الإمبراطور ألكسندر الثاني. وفي عام 1993 أطلق اسم آلابين على متحف تاريخ إقليم سمارا الروسي وذلك تخليدا لذكراه. ويتضمن المتحف وهو واحد من أكبر المتاحف في منطقة الفولغا. معرضا عن تاريخ المنطقة منذ بناء قلعة سمارا عام 1586. وهناك جزء من المعرض مكرس للطبيعة في المقاطعة. كما يملك المتحف مجموعة من اللوازم والملابس الوطنية لشعوب منطقة الفولغا ولوحات إعلانية يعود تاريخها إلى فترة إقامة السلطة السوفيتية في هذا الإقليم وسنوات الحرب الوطنية العظمى. ويوجد في المتحف أيضا مجموعة وثائق وكتب نادرة من القرن الثامن عشر حتى القرن العشرين، ومجموعة من الأسلحة لروسيا ودول الشرق والغرب أيضا في الحقبة من القرن الرابع عشر حتى القرن العشرين. 

تمتلك منطقة سمارا الروسية جاذبية من نوع خاص لإبراز مقوماتها ومفاتنها السياحية العديدة لعل أبرزها وقوعها على ضفاف نهر الفولجا الشهير الذي تغنى به أبرز شعراء روسيا. وتعد سمارا احدى المدن الخمس الواقعة على نهر الفولجا بسكانها الذين يزيد تعدادهم على المليون نسمة وهي تتمتع بأطول ضفة على نهر الفولجا. ويستطيع السائح لسمارا والمنطقة المحيطة بها عبور الفولجا بقارب صغير والوصول الى متنزه تلال زايجولي والذي يعد محمية طبيعية ويسمى سويسرا الفولجا. وترتفع التلال لأكثر من 375 متراً وتمتد بطول 75 كم عبر الضفة اليمنى للفولجا في مشهد سياحي خلاب يتخلله غابات الصنوبر والسهوب الحجرية البديعة التي تخلب الانظار والمروج الضبابية التي تجعل من هذه المنطقة فردوسا مفقودا للكثير من الباحثين عن الهدوء والجمال الطبيعي الساحر

 

ولا يتوقف المنظر البديع عند هذا الحد بل ترتسم هناك العديد من الخيران التي تحتوي على مخزون هائل من المياه الجوفية الكريستالية. والمتعة لا تتوقف حيث يستطيع السواح ممارسة العديد من الرياضات في هذه المنطقة الرائعة مثل ركوب الزوارق ورياضات الخيل عبر ضفاف النهر العتيد.

قرية جافريلوفسكي

وبالانتقال لقرية جافريلوفسكي وهي احدى مناطق سمارا التي تستضيف سنويا مهرجان سباقات الخيول والتي تعود الى فكرة مشتقة من الكاتب الروسي الشهير تولستوي في القرن التاسع عشر.

اما المهرجانات في هذه المنطقة فحدث ولا حرج فمنذ ثلاثة عقود يقام هناك مهرجان الاغاني الفلكلورية على ضفاف بحيرات ماستريلوكوف بالقرب من سمارا حيث يتجمع الالاف من عشاق الاغاني الفلكلورية من مختلف انحاء روسيا والعالم في هذا المكان ولعدة ايام حيث تقام المخيمات والجلسات حول مواقد النار ويقوم العديد من المطربين بتقديم الاغاني الفلكلورية الشعبية المتنوعة التي تنال اعجاب الجمهور المحتشد على ضفاف تلك المياه التي تنساب عبر قطعة فنية طبيعية غاية في الروعة فكيف هي والحال عندما يبدأ عشاق الاغاني الشعبية بعزف مقطوعاتهم على انغام الجيتار ثم يأتي الفصل الختامي لهذا المهرجان عند مرور قارب على شكل جيتار عبر الفولجا ثم يجلس آلاف المستمعين الذين يشعلون مصابيحهم الكهربائية مرة واحدة بعد ذلك آلاف المصابيح مرة واحدة في مشهد سحري يتكرر كل عام وتسمى التلة التي يقام عليها المهرجان “تلة الغناء”.

المتاحف

تضم منطقة سمارا اكثر من 160 متحفا اشهرها متحف التكنولوجيا في الهواء الطلق في مدينة توجلياتي والذي يغطي مساحة تزيد على 40 هكتارا ويضم اكثر من 500 قطعة تقنية مثل السيارات والالات البخارية والطائرات والدبابات ومعظم هذا القطاع ما زال يعمل بحالة جيدة كما تملك المتحف مؤخرا احدى الغواصات التي تعمل بالديزل والتي تزن اكثر من 2800 طن وطولها 90 مترا وترتفع لاكثر من خمسة طوابق وقد تم احضارها من بحر البلطيق رغم المصاعب اللوجستية التي رافقت ذلك.

جاذبية سمارا لن تتوقف هنا فهناك العديد من المعالم التي تستحق الزيارة مثل كنيسة المياه “اولد ساريبتا” ومتاحف كازتسي كورين ومصادر المياه المعدنية العلاجية والشواطئ الرملية الخلابة والاقامة في بيوت خارج المدينة يعود تاريخها الى القرنين 18 و19، حيث تجربة الطعام المحلي والتقاليد المحلية والتراثية.

الكافيار الروسي

وتعد منطقة استراخان او مركز الصيد بالنسبة لروسيا احد هذه المعالم التي تستحق الزيارة واشتهرت بصيد الاسماك منذ 4 قرون. وفي هذه المنطقة هناك سمك الحفش الذي يستخرج منها الكافيار الروسي الاسود الشهير .

لاتتردد في الذهاب الى مدينة الجمال ولاتنسى زيارة هذه الاماكن:

منتصف مدينه سمارا البلاد جميله جدا و كان يكسوها الثلج وكأنها عروس في يوم الزفاف متجملة بالفستان الأبيض. ومنزل الأحمر أو مقر استاليني في سمارا وحول الآن إلى مسرح والنصب التذكاري للثورة. ساحة الأوبرا من اجمل المناطق السياحية التي يمكن ان تزورها في سمارا. لاتتردد في أخذ جولة على المتاحف وبعض الكنائس القديمة والحديثة المزخرفة فهي حقا مذهلة .

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

مسرح البولشوى

المشاركات هو أروع مسرح و رمز تاريخي من رموز الثقافة و الفن بمدينة موسكو الروسية، …