الرئيسية / / روسيــــا / متحف الإرميتاج الشهير

متحف الإرميتاج الشهير

hermitage_pan.jpg

لعل من أهم الوجهات السياحية في موسكو للزيارة هو متحف الإرميتاج في سان بطرسبرج، روسيا يعد واحدا من أكبر المتاحف في العالم، مع 3 ملايين تحف فنية (لا تعرض مرة واحدة) واحد من أقدم المتاحف والمعارض الفنية والبشريه والتاريخ والثقافة في العالم. الفروع الدولية لمتحف الإرميتاج تقع في امستردام، لندن، ولاس فيغاس وفيرارا (إيطاليا). يحمل متحف الإرميتاج سجل غينيس لأكبر مجموعة من اللوحات في العالم.

النقاط القويه في متحف الإرميتاج جمع الفن الغربي وتشمل أعمال مايكل انجلو، ليوناردو دا فينشي، وروبنس، فان دايك، رمبرانت، بوسان،، جيوفاني انطونيو كانال،مونيه، رينوار، سيزان، فان جوخ، غوغان، بيكاسو، وماتيس. وهناك العديد من أكثر المجموعات، ولكن، بما في الامبراطوريه الروسية الملابس الفخمه، ومجموعة متنوعة من مجوهرات فابرجيه Fabergé  ، وأكبر مجموعة من مجموعات الذهب القديمة من شرق أوروبا وغرب آسيا.

يتكون الأرميتاج من خمسة مبان كبيرة تقع على نهر نيفا وتلك المباني هي:

– القصر الشتوي : مبني على الطراز الإيطالي وصمم بناه العام 1752 المهندس المعماري الإيطالي الشهير راستريللي المتوفى في العام ,1771 واستغرق بناء القصر عشر سنوات ثم افتتح كمقر للقيصر في فصل الشتاء إلى أن حوله الحكم الشيوعي بعد ثورة 1917 إلى متحف كبير.

 

– الأرميتاج الصغير: تم بناؤه بجوار القصر الشتوي العام 1764 وهو أول مبنى حمل اسم الأرميتاج بأمر من الإمبراطورة كاترينا الثانية التي قررت أن تجعل منه متحف خاص بها تجمع فيه مقتنياتها من اللوح والقطع الفنية النادرة، وتميز بناؤه بالأعمدة البيضاء من أرقى وأنقى أنواع الرخام والتي يتخللها الضوء من قطر يبلغ نحو ثمانين سنتيمتر، كما زينت أرض المتحف بالفسيفساء من أندر أنواع الأحجار الكريمة النادرة، وافتتحته الإمبراطورة بمجموعة من اللوحات يبلغ عددها 225 لوحة لأشهر الفنانين العالميين اشترتها الإمبراطورة من تاجر ألماني يدعى ‘’جونسكوفسكي’’ مقابل مبلغ من قليل المال لا يساوى الآن ثمن لوحة واحدة من هذه المجموعة.

– الأرميتاج القديم : تم بناؤه العام 1787 وخصص لحفظ اللوحات والأيقونات الثمينة، وكان دخوله قاصرا فقط على العائلة القيصرية وكبار الزوار من الملوك والأباطرة الأجانب.

– الأرميتاج الجديد : تم بناؤه العام ,1852 ويعد أجمل المباني الخمسة من الناحية المعمارية حيث تم تشييده على عشرة أعمدة على شكل تماثيل ضخمة لعمالقة يحملون على أكتافهم الكرة الأرضية في الطابق الأسفل وأطلق على القاعة اسم ‘’قاعة الأطالس’’ نسبة إلى كلمة ‘’أطلس’’ التي أطلقت في اليونانية القديمة على العملاق الذي يحمل الكرة ارضية على كتفيه، وقام بتصميم ونحت التماثيل العشرة النحات الروسي الشهير ألكسندر توربينيف المتوفى العام ,1859 ويحتو الأرميتاج الجديد على قاعات عرض لوحات فنية لأشهر الفنانين العالمين ومن بينهم قاعة تحمل اسم الفنان العالمي ليوناردو دافنشي وتضم بعض أشهر لوحاته مثل لوحات ‘’العذراء والقديس’’ ولوحة ‘’عذراء بينوا’’ ولوحة ‘’العذراء والزهرة’’.

– مسرح الأرميتاج : تم بناؤه العام 1802 وقام بتصميمه المهندس الإيطالي جياكومو كوارنجي المتوفي سنة 1817 واستغرق بناؤه حوالي عشرين عاما، ويضم قاعات لعرض تماثيل ومنحوتات لأشهر النحاتين في التاريخ ومنها تماثيل للنحات والفنان الإيطالي مايكل أنجلو مثل تمثال ‘’الصبي المتألم’’ وتمثال ‘’العبد المغلول’’.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

مسرح البولشوى

المشاركات هو أروع مسرح و رمز تاريخي من رموز الثقافة و الفن بمدينة موسكو الروسية، …