الرئيسية / طنجة / تطوان

تطوان

tetouan.jpg

هي مدينة مغربية، أحيائها القديمة أندلسية الطابع، تقع في منطقة فلاحية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بين مرتفعات جبل درسة وسلسلة جبال الريف. تتميز تطوان بقدرتها الحفاظ على الحضارة الامازيغية الأندلسية فيها، مع تكيفها المستمر مع الروافد الثقافية الواردة إليها، مما أثرى وميز تاريخها العريق. على الرغم من الطابع الإسباني الموريسكي، تتميز تطوان بمزجها بين الثقافات مع حرصها في نفس الوقت على المحافظة على أروع عاداتها و تقاليدها.

مدينة تطوان العتيقة المصنفة من قبل اليونسكو ضمن الثرات العالمي الإنساني بأزقتها الفريدة المظللة. أما حي الملاح “الحي اليهودي” فكان يطلق عليه إسم القدس الصغير، فهو أكثر مكان في المدينة رواجا عند حلول الليل. و تجدون هنا الأسواق متفرقة، فلكل مهنة معقلها الخاص بها. و يؤدي شارع “الطرافين” المكتظ بمحلات بيع الجواهر، إلى ساحة الحسن الثاني والقصر الملكي، أفضل مثال على الطابع الإسباني الموريسكي الذي يطغى على المدينة. فيما تمتد المدينة الجديدة “الإنسانشي” في اتجاه الغرب الكتر تحضرا. و قد تم تشييد أغلب بنايات هذه المدينة، المكونة من خمسة طوابق كحد أقصى والتي يستغل طابقها السفلي لأغراض تجارية، في ظل الحماية الإسبانية.

شواطئ تطوان

شواطئ تطوان التي يطلق عليها اسم “جوهرة الشمال” برمالها الذهبية وبطبيعتها الخلابة  وبهوائها النقي  وبمياهها التي تتوفر على مميزات تكاد  تنعدم بالشواطئ المغربية الأخرى، الأمر الذي يدفع بالعديد من السياح من مختلف مدن وأقاليم المملكة بالقدوم والتمتع بروعتها.

تستقبل تطوان، عشرات الآلاف من العائلات المغربية صيف كل سنة، نظرا للمؤهلات الطبيعية التي تتميز بها شواطئها الممتدة والرائعة، انطلاقا من شاطئ واد لو وانتهاء بشاطئ القصر الصغير، وعلى امتداد هذه المساحة الشاطئية يأتي إلى هذه الشواطئ الجميلة ذات الرمال الذهبية مصطافون من جميع المدن المغربية لقضاء عطلة الصيف. كابيلا وألمينا ومارينا سمير وقصر الرمال ومارينا بيتش وريستينكا وتعتبر من اهم شواطئ تطوان واكثرها اهتمام سياحي وقرب من الاسواق.

القلعة

يرتبط اسم قلعة أو حصن سيدي المنظري ببقايا سور وثلاث أبراج ملتصقة به. هذا السور الذي يبلغ طوله 65 مترا وعلوه 7 أمتار، مدعم من جهتيه الجنوبية والشمالية ببرجين مربعي الشكل ويتوسطه برج آخر متعدد الأضلاع وأصغر حجما. وتتصل هذه الأبراج فيما بينها بممر حراسة يتم الدخول إليه عبر درج محادي لباب القصبة. هذا الأخير عبارة عن جهاز دفاعي ذو انعطافات وبداخله غرفتان مربعتان مغطاة بقبة دائرية.

البيوت التاريخية بتطوان

 

تتوفر تطوان على عدة منازل تقليدية وقديمة تجسد التطور العمراني الكبير والفني والزخرفي الذي شهدته هذه المدينة التي يشار إليها على أنها وليدة غرناطة. من بين أجمل هذه البيوت نذكر دار اللبادي بنيت وسط المدينة القديمة من طرف الباشا اللبادي خلال القرن 19م. وقد تغيرت وظيفتها حاليا لتصبح قصرا للحفلات والأفراح.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

جولة حول طنجة

المشاركات طنجة هي مدينة مغربية تقع في شمال المملكة المغربية على ساحل البحر الأبيض المتوسط …