الرئيسية / كليمنجارو / جبل كليمنجارو

جبل كليمنجارو

kilimanjaro-giraffe-lrg.jpg

هو الجبل الأكثر ارتفاعا في أفريقيا. يقع الجبل في شمال شرق تنزانيا ويتألف من ثلثاة مخاريط بركانية هي كيبو (أعلى القمم) وماوينسي وشيرا. تبلغ أعلى قمة للجبل 5,895 متراً عن سطح البحر. ويعتبر الجبل أقرب نقطة تغطيها الثلوج قريبة من خط الاستواء. يعتبر جبل كليمنجارو أحد المواقع السياحية الهامة في تنزانيا. يضم الجبل عدة محميات وحدائق وطنية أهما منتزه كليمنجارو الوطنية المسجلة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

يعتبر جبل كلمنجارو من أكثر المناطق الجبلية والطبيعية جذبا للسياح حيث يضم الجبل عدة محميات وحدائق وطنية أهمها منتزه كلمنجارو الوطنية والذي يعد ضمن التراث العالمي المسجل في اليونسكو.

كما يعتبر الجبل أقرب قمة ثلجية من خط الاستواء  ينفرد جبل كلمنجارو بموقع متميز وسط سهول أفريقيا كأنه اختار لنفسه هذا الموقع الخلاب ليجذب المغامرين والباحثين عن المتعة والجمال في وسط المناظر الطبيعية والأماكن التراثية الجميلة.

كما يحظى الجبل بنصيب كبير من الرحلات السياحية والسباقات الدولية لتسلق الجبال ولا يحتاج تسلق جبل كلمنجارو  الي المشقة والعناء بل يحتاج منك حب المغامرة وروح البطولة.

ويعد جبل كليمنجارو أسطورة، إذ يسافر إلى تنزانيا كل عام عشرات الآلاف من متسلقي الجبال رغبة في تسلقه، وتكلف رحلة الوصول إلى قمته التي ترتفع 5895 متراً عن سطح الأرض، وصارت تُعرف منذ استقلال تنزانيا باسم أوهورو بيك، 1000 يورو تشمل رسم دخول الحديقة الوطنية والإرشاد والحمالين، وينبغي على المشاركين في هذه الرحلة الفريدة من نوعها أن يضعوا في حسبانهم إمكانية إصابتهم بدوار المرتفعات. وبوسع الزائر الذي لا يرغب في التقاط صورة له على القمة أن يحصل على نزهة تجول فوق الجبل دون آلام، ودون مقابل تقريباً.

الأخطار تصاحب المغامرات

إن تسلق الجبال لا يخلو من الأخطار، وهناك نوعان من الأخطار المصاحبة لتسلق جبل كلمنجارو، الأول هو وجود أخطار صحية يتعرض لها الإنسان في المناطق المرتفعة، حيث يقل مستوى الأوكسجين، ويصعب التنفس، لذا فإن المتسلق يحتاج إلى ترو كبير في عملية التسلق وعليه التدرج بها.

فعلى ارتفاع 20000 قدم تكون كمية الأوكسجين الموجودة في الهواء هي نصف الكمية الموجودة عند ارتفاع مستوى سطح البحر، كما أن هناك أعراض الصداع المفاجئ والشديد الذي يرافق الانتقال إلى المناطق المرتفعة بسرعة، إضافة الى الرغبة في التقيؤ والغثيان نتيجة الاختلال في سريان الدم المشبع بالأوكسجين.

 

لا تقتصر متعة قاصدي منطقة كليمنجارو في تنزانيا على تسلق الجبل الأعلى ارتفاعاً في إفريقيا فحسب؛ إذ يمكن للزائرين البقاء خارج حدود حديقة كليمنجارو الوطنية، والقيام برحلات مجانية انطلاقاً من مدينة مارانغو عند سفوح الجبل لزيارة الشلالات المائية والحصون الموجودة تحت الأرض.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

أضف تعليقاً