الرئيسية / زنجبار / جزيرة بمبا

جزيرة بمبا

manta_underwater_hotel.jpg

وتعرف بالجزيرة الخضراء، هي الجزيرة الثانية من أرخبيل زنجبار الواقع قبالة الساحل الشرقي لإفريقيا المطل على المحيط الهندي. تقع جزيرة بمبا على بعد حوالي 50 كيلومتر إلى الشمال من جزيرة أنغوجا الجزيرة الكبرى الرئيسة لزنجبار. وقد إتحدت زنجبار مع مستعمرة تنجانيقا في عام 1964 لتشكل جمهورية تنزانيا الإتحادية. وتبعد الجزيرة عن شرق البر التنزاني بحوالي 50 كيلومتر عبر مضيق بمبا. وتشكل كل من الثلاث جزر أنغوجا وبمبا ومافيا مايسمى بجزر القرنفل أو البهار، وقد أطلق عليه أيضاً بستان أفريقيا الشرقية.

ماذا ستشاهد هناك؟

معظم الجزيرة عبارة عن تلال مرتفعة نوعاً ما، وأعلى مرتفع بها يصل إلى 100 متر فوق مستوى سطح البحر، وأرضها أكثر خصباً من زنجبار، وذات مناخ استوائي رطب يميل للحرارة ومعدل أمطار مرتفعة. وتبلغ مساحتها 980 كيلومتر مربع. وعدد سكانها 362 ألف نسمة، وهم مزيج من السواحيليين والعرب والشيرازيين، وكثير من سكانها السواحيليين ذوي أصول عربية ومن عمان بالذات. ومن أهم البلدات والقرى في جزيرة بمبا مدينة شاكي شاكي وهي عاصمة الجزيرة وأكبر المدن بها وتقع على مرتفع مواجه للجهة الغربية ومطل على خليج بمبا وجزيرة صغيرة تسمى “ميسالي.

آثارها

يوجد سلسلة من الآثار القديمة التي لا تزال كما هي لم تتعرض لتدخل الإنسان أو العبث بها ومحفوظة في هذه الجزيرة منذ حوالي القرن الرابع عشر وتسمى آثار “نداغوني وذلك غرب العاصمة “شاكي شاكي” وعلى شبه الجزيرة المسماه “رأس مكومبو ، أما شرق “شاكي شاكي” فيوجد آثار مكاما ندومي في قرية بوجيني  والتي يمكن الوصول إليها بالسيارة من “شاكي شاكي”. وهذه الآثار قد تعود للقرن الخامس عشر.

 

أصبحت السياحة في الفترة القريبة مصدراً مهماً للدخل في الجزيرة وانتعاش الاقتصاد وإيجاد فرص عمل للسكان. وتجذب جزيرة بمبا السياح وهواة رياضة الغطس لممارسة هذه الهواية في مواقع الغطس المناسبة التي تنفرد بها الجزيرة والغنية بتنوعها البحري وتشكيلاتها المرجانية الفريدة، كذلك التمتع بشواطئها الرملية النظيفة ومناخها الدافئ ومناظرها الجميلة.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

ستون تاون

المشاركات بالانجليزية مدينة الحجر و تعني في اللغة السواحلية “المدينة القديمة”و هي الجزء القديم من …