الرئيسية / زنجبار / جزيرة مافيا

جزيرة مافيا

bg2.jpg

جزيرة مافيا هي جزيرة تابعة لجمهورية تنزانيا المتحدة ، وهي واحدة من جزر البهار التنزانية (جزيرة أنغوجا و جزيرة بمبا) ولكنها ليست تابعة لأرخبيل زنجبار. كما أنها واحدة من المقاطعات الست لإقليم باواني لتنزانيا. جزيرة مافيا هي الجزيرة الوحيدة الكبرى في أرخبيل مافيا. وتبلغ مساحة الجزيرة 394 كم مربع. وتتناثر حولها عدة جزر صغيرة معظمها غير مأهولة عدا جزيرة “شولي” التي مساحتها 2 كم مربع وعدد سكانها لا يتجاوز 800 نسمة. ويعتبر خليج شولي ومياه جزيرة مافيا العميقة وميناؤها يشكل موقعاً فريداً لشواطئ رملية نظيفة تحيط بها وترصعها جزر صغيرة في منظر خلاب لعشاق الشواطئ الزرقاء الدافئة والشمس والسباحة والغوص.

ان البحر حول مافيا من المراتع الرئيسية للحياة البحرية في تانزانيا والأقل استكشافاً وضجة من قبل حركة السياحة الجماعية، وهو يضاهي بفصائل الاسماك الجرفية التي يبلغ عددها 460 فصيلة و40 نوعاً من المرجان الصلب الملون ثم مساحات المرجان الطري، محمية سيرينجيتي وفوهة نورونجور البركانية، من حيث تنوع اشكال الحياة. وتؤكد مساحات الحشائش البرية والطحالب المحاطة بغابات المانجروف، ان مافيا هي واحدة من اجمل واوسع الجروف البركانية الموجودة قبالة الساحل الشرقي للقارة الافريقية. وتقع مافيا على بعد 40 كيلومتراً جنوب شرقي ساحل تانزانيا، وكانت سابقاً جزءاً من سلطنة زانجيبار عندما كانت تحت حكم العرب القادمين من عمان.

يعود تاريخ جزيرة مافيا للقرن الثامن ، وكان لها موقع رئيس في التجارة القديمة بين شعوب الشرق الأقصى و شرق أفريقيا ، وكانت محطة توقف واستراحة وتزود بالماء والغذاء للقوارب والسفن العربية . وفي جزيرة “شولي ميجيني” الصغيرة الواقعة في خليج شولي كان هناك استيطان سكاني وقامت بلدات للتجارة في مناجم الفضة في شرق زيمبابوي والتي تصلها من موانئ كيلوا و “ميشانغاني” في منتصف العشرينيات من القرن التاسع عشر.

 

سيطرت ألمانيا على جزيرة مافيا تحت معاهدة عام 1890 ، ولا تزال هناك مباني في الجزيرة باقية شاهدة على ذلك العهد الاستعماري. ودفعت ألمانيا للسلطان السيد علي بن سعيد البوسعيدي ( 1854- 1893) رابع سلاطين زنجبار 4 ملايين مارك ذهبي ألماني لشراء الجزيرة وجزء من الساحل الأفريقي . وفي عام 1915 سيطرت القوات العسكرية البريطانية على جزيرة مافيا بعد انتزاعها بالقوة من ألمانيا وأقامت بها قاعدة جوية وبحرية لأسطولها البحري.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

جزيرة بمبا

المشاركات وتعرف بالجزيرة الخضراء، هي الجزيرة الثانية من أرخبيل زنجبار الواقع قبالة الساحل الشرقي لإفريقيا …