الرئيسية / أخرى / عن المنامة

عن المنامة

manama2.jpg

محافظة العاصمة هي إحدى محافظات مملكة البحرين الخمسة  وتعتبر مدينة المنامة قلب المحافظة. والمناطق الموجودة في محافظة العاصمة هي: المنامة –  البرهامة – الصالحية- الزنج – بلاد القديم – السيف – سنابس – كرباباد – النبي صالح.

يعتبر مطار البحرين الدولي البوابة الجوية الوحيدة للقادمين إلى البحرين عموماً وإلى محافظة العاصمة خصوصاً، ويقع المطار شمال العاصمة البحرينية المنامة ويبعد عنها حوالي ستة كيلومترات، ويوفر المطار جميع الخدمات التي تهم المسافر أبرزها خدمة سيارات التاكسي وتأجير السيارات الخاصة كما يحتوي على سوق حرة وغرف للصلاة والعديد من المطاعم والمقاهي، ويوفر مطار البحرين العديد من الخدمات المالية للمسافر مثل البنوك وآلات السحب النقدي وتصريف العملات كما يوفر كل الخدمات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

افضل وقت للزيارة: يعد موسم الشتاء من أفضل الأوقات لزيارة البحرين عموماً محافظة العاصمة على وجه الخصوص، فمن المعروف أن المحافظة تتمتع بدرجات حرارة مرتفعة طوال أشهر السنة، وتكون درجات الحرارة في أقل معدلاتها في شهري يناير وفبراير مع ذلك فإن الفترة من شهر نوفمبر إلى بداية شهر أبريل تعد فترة مناسبة جداً لزيارة محافظة العاصمة ومناطقها.

محافظة العاصمة كباقي مدن البحرين تستمد ثقافتها من الجذور الإسلامية، وشعب البحرين شعب متسامح جداً ومحافظ إلى حد ما، لذلك يجب مراعاة هذه النقاط عند زيارة المنامة والالتزام بالملابس تتوافق مع ثقافة المجتمع خصوصاً في الأماكن المزدحمة مثل أماكن التسوق.

المنامة هي عاصمة مملكة البحرين وأكبر المدن فيها وهي قلب محافظة العاصمة وشريانها الحيوي. مساحتها 27.48 كم2 وعدد سكانها 360,874 نسمة (إحصائية 2001)، وهي من أعلى مدن العالم كثافة سكانية، تقع المنامة على الساحل الشمالي للبحرين، غرب مدينة المحرق، وتعد المنامة المركز المالي والاقتصادي للبحرين، ترتبط المنامة بجزيرة المحرق عبر 3 جسور، وكما يربطها بجزيرة سترة جسر. ويوجد بالمنامة ميناء سلمان. 

وفي العام 2013 تم اختيار المنامة عاصمة السياحة العربية كما اختيرت المنامة كعاصمة السياحة الآسيوية لعام 2014.

تتمتع المنامة بالعديد من المقومات السياحية، من المتاحف والأماكن الأثرية إلى جانب العديد من المجمعات التجارية المنتشرة في جميع اقطار المملكة الصغيرة مثل السيتي سنتر والسيف مول والدانة مول والعالي مول والبحرين مول ويتيم مول والزينة مول ومدينة عيسى مول والإنماء مول وسترة مول والرملي مول والواحة مول إلى جانب الأسواق الشعبية مثل سوق المحرق القديم وسوق المنامة القديم والسوق الشعبي في مدينة عيسى وسوق واقف وسوق الرفاع وبوكوارة وجد علي. كما تم أختيار المنامة كعاصمة للسياحة العربية للعام 2013، وعاصمة للسياحة الآسيوية لعام 2014.

من اهم الوجهات السياحية  في مدينة المنامة هي :

 

مركز البحرين التجاري العالمي – متحف البحرين الوطني – قلعة البحرين – مركز أحمد الفاتح الإسلامي – حلبة البحرين الدولية – مجمع السيف التجاري-  البحرين سيتي سنتر- متحف بيت القرآن. كما يوجد بها فنادق خمس نجوم فاخرة وماطعم مقاهي ومجمعات تجاري ضخمة

توفر مدينة المنامة العديد من الوجهات السياحية المميزة فهي مدينة نابضة بالحركة والحياة ولا شك أن زيارتك لها ستوفر لك فرصة مشاهدة العديد من أماكن الجذب الرائعة خصوصاً أماكن الجذب الثقافية والتاريخية العريقة، بالإضافة إلى مراكز التسوق الرائعة والمنتشرة في جميع أرجاء المنامة. دعونا نتعرف على أهم أماكن الجذب السياحي داخل مدينة المنامة:

متحف البحرين الوطني: يوفر المتحف فرصة للزائر لمشاهدة الآثار التاريخية الحضارية والتعرف على الجانب الحضاري لدولة البحرين، يضم المتحف العديد من القاعات المتنوعة مثل قاعة الفنون التشكيلية وقاعة الوثائق والمخطوطات وقاعة الحرف والصناعات التقليدية وغيرها والمتحف يفتح أبوابه بشكل يومي للزوار من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءا.

قلعة البحرين: وهي من أهم المواقع الثقافية والتاريخية في البحرين عموماً، وستكون زيارتها خطوة مناسبة للتعرف على التاريخ الحضاري لدولة البحرين ويمكن زيارة القلعة ابتداء من الساعة 8 صباحاً إلى السادسة مساءا.

البحرين سيتي سنتر: هو أحد أهم الأماكن الاستراتيجية في العاصمة البحرينية المنامة، فهو يشكل أضخم مركز تسوق في البحرين حيث يضم العديد من المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم بالإضافة إلى مراكز الترفيه والأماكن المخصصة للنشاطات والفعاليات المتنوعة.

مركز البحرين التجاري العالمي: وهو من أكثر المباني المميزة داخل مدينة المنامة حيث يتمتع بتصميم معماري رائع بالإضافة إلى تميزه من ناحية استخدام الطاقة المستدامة حيث ستشاهد التوربينات الضخمة التي تولد الكهرباء بواسطة الرياح والتي تربط برجي المركز ببعضهما البعض.

مجمع السيف التجاري: ويعد ثاني أكبر مجمع تجاري في البحرين، ويتيح للزائر فرصة التسوق بشكل مريح وممتع خصوصاً مع توفر العديد من الخدمات الهامة كالمطاعم والمقاهي ومجمعات السينما ومراكز الترفيه الخاصة بالأطفال.

مركز أحمد الفاتح الإسلامي: وهو من أبرز المعالم السياحية لمدينة المنامة ويضم المركز مسجداً ومكتبة إسلامية بالإضافة إلى بعض الأقسام الأخرى المتعلقة بالدراسات القرآنية والنبوية

حلبة البحرين الدولية: سواء كنت من محبي سباقات السيارات أو لا فإن زيارة حلبة البحرين الدولية سوف تعجبك، فبإمكانك من خلالها مشاهدة سباقات الفورميلا واحد أو أن تقود بنفسك داخل الحلبة الرائعة.

متحف بيت القرآن: تتيح لك زيارة متحف بيت القرآن مشاهدة العديد من المخطوطات التاريخية النادرة بالإضافة إلى مشاهدة الآثار الإسلامية القديمة.

و متحف البحرين الوطني هو أحد أكبر وأقدم المتاحف العامة في البحرين، شيد المتحف بالقرب من شارع الملك فيصل السريع في المنامة وافتتح في ديسمبر 1988. بلغت تكلفة بناء المتحف 30 مليون دولار أمريكي (11.34 مليون دينار بحريني) بينما تبلغ مساحته 27800 متر مربع ويتكون من مبنيين. مسرح البحرين الوطني يقع بجوار المتحف.

يمتلك المتحف مجموعة غنية من التحف الأثرية القديمة في البحرين المكتسبة منذ عام 1988 وتغطي 6000 عام من تاريخ البحرين. يضم المتحف ثلاث قاعات مكرسة لعلم الآثاروحضارة دلمون القديمة بينما قاعتان أخريان تصور الثقافة ونمط الحياة في الماضي ما قبل الثورة الصناعية الأخيرة في البحرين. في عام 1993 تم افتتاح قاعة أخرى وهي قاعة التاريخ الطبيعي مع التركيز على البيئة الطبيعية من البحرين.

هذه القاعة تحتوي على عينات من النباتات والحيوانات في البحرين. بين المعروضات في قسم التاريخ القديم قبور حقيقية تم نقلها من موقعها في الصحراء وإعادة تجميعها في المتحف. ميزة أخرى هي اللوحة التي تصور مشهد من ملحمة جلجامش (الذي يشار إلى البحرين باسم دلمون الجنة).

يتم عرض المخطوطات القرآنية القديمة وعلم الفلك والوثائق والرسائل التاريخية في قاعة الوثائق والمخطوطات. صمم المبنى من قبل شكة كيه إتش آر أركتيكتير من الدنمارك.

ويحتوي المبنى الأصلي على تسع صالات عرض رئيسية وقاعة تعليمية ومحل لبيع الهدايا وكافتيريا بالإضافة إلى المكاتب الإدارية والمختبرات والمستودعات لحفظ المقتنيات ومواقف السيارات.

يبرز متحف البحرين الوطني الوجه الحضاري لمملكة البحرين من خلال معروضاته التي تعكس ما كانت تتمتع به من ازدهار حضاري عريق وأصالة راسخة ومساهمات واضحة في ركب تقدم الإنسانية وازدهارها على مختلف العصور والحقب التاريخية ، والمتحف يقوم بدراسة وصيانة وترميم ما يحتويه من معروضات انطلاقا من اهتمام الحكومة بما تزخر به مملكة البحرين من آثار تاريخية ذات مدلول حضاري أصيل

و قد بدأ العمل في متحف البحرين الوطني عام 1984م واختير له موقع استراتيجي مميز بين مدينتي المنامة والمحرق، ويتكون من تسع قاعات بلغت مساحة كل منها  625 متر مربع ويربط بينهم بهو كبير. ويضم مبنى المتحف جناح الإدارة الذي يحتوي على 11 مختبرا فنيا للصيانة والترميم بالإضافة إلى المخازن وورش العمل وغرف التصوير والتحميض. كما يضم أيضا مكتبة ومطعما وبحيرة صناعية ومواقف للسيارات.

 

يفتح المتحف من الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء يوميا، وفي أيام العطل الرسمية سوف يعلن عن مواعيد الفتح في حينها.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

تعرف على أجمل قلاع البرتغال بالصور…

المشاركاتتعتبر البرتغال واحدة من أقدم الدول في أوروبا، ويظهر تاريخها العريق في المشهد الثقافي والمعماري …

أضف تعليقاً