الرئيسية / إكتشف / جزيرة سردينيا بين الحب والبحر

جزيرة سردينيا بين الحب والبحر

castelsardo_sardinia_by_piro23-d68f8n7.png

سردينيا “Sardegna” هي ثاني أكبر جزيرة في البحر المتوسط (بعد صقلية وقبل قبرص)، وتقع بين البحر التيراني وبحر سردينيا، ويجاورها جزيرة كورسيكا الفرنسية وشبه الجزيرة الإيطالية وصقلية وتونس وجزر البليار الإسبانية.

وتتميز جغرافيا الإقليم بمجموعة من سلاسل الجبال غير المستوية والهضاب المنعزلة والسواحل المرتفعة غير المنتظمة التي تتخللها سهول ساحلية ضيقة.

ساردينيا

كاستيل ساردو

ويعود الاسم سردينيا إلى الاسم “سارد” ما قبل الروماني، ويعتقد أن لهذا الاسم دلالة دينية بسبب استخدامه أيضا كصفة للبطل الإله سردوس باتر “الأب السرديني” من الميثولوجيا السردينية ويساء فهمها من جانب الكثير من السردينيين والطليان بأنها “الأب سردوس”)، فضلاً عن كونها أصل الصفة “ساردونيك” “تهكمي”. 

الغيرو

مدينة ألغيرو

ودعيت سردينيا “إكنوسا” وهو اللفظ اللاتيني ل”هيكنوسا” اليونانية ودعيت أيضاً سنداليون وسردينيا وساردو من قبل الإغريق والرومان.

وتتألف الجزيرة من ثماني مقاطعات وهي: كالياري، ساساري، أوريستانو، نوورو، أولبيا تمبيو، كاربونيا أغليساس، ميديو كامبيدانو ومقاطعة أوليسترا، والعاصمة كالياري التي أسسها الفينيقيون عام 1100 قبل الميلاد تعتبر مركزها الثقافي والاقتصادي والسياسي.

ارباتاكس

قرية ارباتاكس

وعلى الرغم أن هذه الجزيرة هي مقصد مهم لعدد كبير من مشاهير العالم السياسيين والفنانين والرياضيين ورجال الأعمال، الا أن فنادقها ومنتجعاتها جعلت السياحة فيها تنحني الى منحى آخر وهو استقطاب المتزوجين حديثا لقضاء شهر عسل في منتجعاتها الراقية و مياهها الفيروزية وشواطئها الرملية البيضاء. 

كابو

كابو دورسو

وفي ظل الطبيعة الساحرة والمناخ الرائع والطعام الشهي توفر جزيردة سردينيا الراحة والاسترخاء والاستجمام لكل زوارها في سواحلها المشمسة الرهيبة وهذا ما يحتاجه كل شخص في العالم بين كل فترة واخرى.

وفي سردينيا جوف طبيعي حفرته مياه نهر فلومينيدو التي تتدفق من قلب سوبرامونته منذ ملايين السنين مما شكل حدود طبيعية بين بلدتي أورزوليي وأورغوزولو.

كوستا

كوستا أزميرالدا

ويتميز شاطئ كوستا أزميرالدا بالرفاهية والترف وهو مقصد للأغنياء محبي الترفيه المخملي، وقد شيدت فيه المباني مطلع القرن العشرين لتستقطب الزوار الذين يسعون الى قضاء اجازة فيه ولا ألف ليله وليله.

كهف

مغارة نبتون

وأكثر ما يلفت انتباهك في شاطئ كبو تيستا الرائه هو اشكال الخور الغريبة حيث تتناوب الرياح والأمواج على حفر ونحت الصخور بصورة طبيعية مدهشة وترسم هذه الجمادات بطريقة لا يتخيلها عقل بشر.

سردينيا

وفي لولا سيجد محبي الطبيعة ضالتهم اذ تمتد أكثر غابات الجزيرة كثافة فيها وسيشاهد الزائر قطاع الماعز وهي تعبر هنا وهناك بصورة منظمة ورائعة.

وفي نهاية الطاف لا تنسى عزيزنا الزائ ان تركب القطار الأخضر الذي يعبر وسط سردينيا رابطا بين الضفة الجنوبية والضفة الشرقية للجزيرة لتأخذ فكرة شمولية عن هذه الجزيرة المميزة.

ايطاليا

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

البحر الميت في عشر صور رائعة..

المشاركاتالبحر الميت، على الحدود بين فلسطين و الأردن، كان مشهورا منذ آلاف السنين ولا يزال.. …