الرئيسية / إكتشف / مدينة كسلا واحة من الحقول والبساتين

مدينة كسلا واحة من الحقول والبساتين

523030069_9727cb9952_b.jpg

تقع مدينة كَسَلا في شرق السودان على ارتفاع 496 مترا فوق سطح البحر، وعلي بعد 480 كيلومتر من العاصمة الخرطوم، وتتميز بموقعها علي رأس دلتا نهر القاش وعلى سفوح كتلة جبلية تُعرف باسم جبال التاكا قريبة من الحدود الدولية بين السودان وأريتريا مما اكسبها أهمية اقتصادية واستراتيجية، وجعل منها قطباً حضرياً جذب العديد من الجماعات المهاجرة من أقاليم السودان المختلفة ومن البلدان المجاورة.

كسلا

ولاية كَسَلَا هي إحدى ولايات السودان وعاصمتها مدينة كسلا، وتقع في الجزء الشرقي للسودان، وتحدها من الشمال ولاية البحر الأحمر وولاية نهر النيل ومن الغرب والجنوب ولاية القضارف ومن الشرق والجنوب الحدود الإريترية.

السودان

تتميز الولاية بوفرة الحدائق والبساتين وتنوع الطبيعة مما يجعلها واحدة من أهم المناطق السياحية في السودان، يوجد بها مشروع حلفا الجديدة الزراعي الذي يروى من خزان خشم القربة إلى جانب العديد من المشاريع الزراعية الأخرى لإنتاج قصب السكر والقمح والذرة. 

افريقيا

أخذت مدينة كَسَلاَ اسمها من “جبل كسلا” الذي يُعتَبَر من أهمّ المعالم الطوبوغرافية بالمنطقة، وهي إحدى العواصم الإقليمية القليلة التّي تحمل اسم ولايتها، إلا أن الروايات أختلفت في معنى اللفظ كسلا، فهناك من يقول بأن الكلمة ترادف بلغات البجة المختلفة، لفظ “مرحبا”، وهي أيضا تعني المكان “الظليل” بلغة قبيلة بني عامر ، وهناك من يرى بأن اللفظ كسلا ما هو إلا تحريف للفظ “كَساي-ألا” بلغة البداويت المنتشرة في المنطقة، وتعني زوال ظل الجبل. 

سياحة

ويعتقد البعض بأن الاسم مرتبط بزعيم حبشي هو كَساي لول، والذي شنّ حرباً على قبيلة الحلنقة وتعقبها إلى أن وصلت المنطقة التي تقوم عليها كسلا حيث دارت معركة نهائية وحاسمة بينه وبينها انتهت بمقتله في المكان الذي يسمى اليوم ربا كسلا. 

سفر

وتحتل مدينة كسلا حوضاً ضحلاً يرتفع تدريجيا في اتجاه الجانب الشرقي، وتقع المدينة تحت جبل كسلا البالغ ارتفاعه 851 متر تقريباً، وهو عبارة عن كتلة ضخمة من الصخور الجرانيتية الملساء ويمثل النهاية التضاريسية الشرقية للمدينة، بينما يقع جبل مكرام وجبل التاكا في الوسط وخلف المدينة مباشرة وجبال توتيل في الطرف، وينفصل جبل كسلا عن سلسلة التلال الأريترية شرقا بمسافة يبلغ عرضها حوالي 24 كيلومتر.

المرأة السودانية

وتعتبر كسلا مركز مواصلات مهم يربط المناطق الحضرية الأخرى في وسط السودان بميناء بورتسودان وشبكة من الطرق البرية، التي تمر عبرها أو تنطلق منها، فضلاً عن وجود طريق بري قاري وخط للسكة الحديدية منذ عهد الحكم الثنائي يربطانها بمدينة تسني الإريترية.

وتتنوع تضاريس الولاية من سهول رملية إلى وديان موسمية وكتلة جبلية ابرزها جبال كسلا وتوتيل والتاكا وتظهر على شكل أنف صخرية ضخمة.

تنقل

يعد نهر القاش المورد المائي الرئيسي للمدينة ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بنشاطها الاقتصادي ولكنه يشكل في الوقت نفسه خطراً عليها من حيث الكميات الضخمة من المياه والطمي التي يجلبها النهر في موسم الأمطار وتحدث فيضانات دورية مدمرة.

تمتاز كسلا بتنوع وتعدد المواقع السياحية منها: جبل التاكا، جبل كسلا، نهر القاش الموسمي، البساتين المخضرة والتي تسمى السواقي، جبال توتيل، جبل مكرام، ضريح الميرغني، الضواحي الهادئة، ينبوع توتيل.

حقول

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

نصائح لن يعانون من فوبيا الطيران

هل تعاني من فوبيا الطيران ؟ هذه النصائح ستجعل من سفرك على متن الطائرة تجربة رائعة !

المشاركاتالتنقل على متن الطائرات أمر ضروري وحتمي إذا كنت ستسافر لمسافة بعيدة، وسواء كنت تسافر …

أضف تعليقاً