الرئيسية / العالم / أمريكا الجنوبية / البرازيل / خمس مغامرات في جوف الأرض

خمس مغامرات في جوف الأرض

fondo.jpg

في رحلة غير عادية وخارجة عن نمط المألوف نتوجه بكم الى جوف الأرض نستعرض عليكم أماكن وكهوف وأنهار قابعة تحت الأرض، تثير كل من يزورها بغرابتها وجمالها الآخذ.

1- الغرفة المنصهرة في بركان ايسلندا Magma Chamber

ايسلندا

©-Evelina-Kremsdorf

تعد بركان هذه الغرفة الداخلية الموجودة ضمن بركان ايسلندا “ثرينوكاجيجور” Thrihnukagigur معلماً سياحيا وعلمياً لجميع العلماء الجيولوجيين والمهتمين ببنية الأرض.

تشتهر مناسب آيسلندا مشهورة بثورات براكينها التي كان آخرها ثورة البركان في مارس 2010 الا أن هذا البركان خامد تماماً منذ ما يزيد عن 4000 سنة، ووصل العلماء إلى داخله للمرة الأولى العام الماضي.

كهوف

ويبلغ عمق الغرفة حوالى 390 قدم، يقبل المغامرون على زيارة هذا المكان في شهري يونيو ويوليو نظراً الى ثوارن الحمم البركانية في بقية أيام السنة، وما يميزه عن غيره حدوث ظاهرة جيولوجية نادرة لفوهته، فأثناء آخر ثورة للبركان انتقلت المواد المنصهرة إلى داخل البركان وتحديداً على جدرانه الداخلية، وبدلاً من أن تبرد وتتجمد الحمم على فوهة البركان لتسده فإنها تركت فوهة البركان مفتوحة، وهو ما جعل من السهل على هذه الشركة نقل الزوار إلى داخل البركان.

براكين

2- كهف البلورات في المكسيك Crystal Caves

المكسيك

يذكر أن أثناء عاملين بالحفر في أحد مناجم الفضه في الفترة بين عام 2007 و 2008  قاموا بالصدفة باكتشاف  مشهدا مخيفا للغاية وهو كهف كرستالي عملاق وسط صحراء المكسيك بالقرب من Naica.

يحتوي هذا الكهف على أكبر البلورات الكريستالية الطبيعية في العالم وأشدها نقاوة وجمال وتنتشر المسلات الكرستالية و البلورات الرائعة التي يصل طول  كل منها إلى حولى 37 قدما أى 11 مترا .

كريستال المكسيك

تشكلت المسلات و البلورات العملاقة بداخل هذا الكهف من المياه الجوفية المشبعة في كبريتات الكالسيوم التي تمت تصفيتها من خلال رمال الكهف على مدار ملايين السنين ، و بالتالي على مدى قرون نمت هذه البلورات الصغيرة و أخذ حجمها يزداد مع الوقت، وأكثر ما قد يعيق زيارتك هي عوامل الرطوبة العالية التي ربما قد تبلغ 100 في المئة ودرجات الحرارة العالية التي تصل إلى 136 درجة.

في المكسيك

3- توردا مناجم الملح في رومانيا Salina Turda

رومانيا

حفرت مناجم توردا للملح في رومانيا the salt mine in Turda باليد منذ القرن الثالث عشر عشر يتم استخراج الملح هنا خلال العصور القديمة، واستمر المنجم في انتاج ملح الطعام من العصور الوسطي إلي أوائل القرن العشرين.

و فى عام 1840 تم إيقاف العمل فى المنجم بسبب نفقات النقل الباهظه وتم أستغلاله سياحيا عن طريق تحويله فى عام 1853 لمعرض دائم تحت الأرض و مركز علاجى  لأمراض الحساسية والربو. من خلال استخدام الهواء المتأين، والضغط، والرطوبة في الكهوف المبطنة بالملح لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي المزمنه .

سالينا

تحول هذا المكان الرائع الى مدينة ملاهي تضم ممرات البولينغ، مدرج، ملعب غولف مصغر، وملعب لكرة السلة، عجلة فيريس، منتجع صحي،  بالإضافة إلى الكثير من الأنشطة الترفيهية إلى جانب البحيرة الرائعة التي تستطيع عبورها بالقوارب السياحية الصغيرة .

يقع منجم توردا حوالى 368 قدما تحت الأرض وتجتاح هذا المكان الرطوبة العالية لانخفاضه، لذلك لا يستطيع الجميع زيارته خاصة ممن يعانون مشاكل في الجهاز التنفسي.

سالينا توردا

4- ” Puerto Princesa” نهر في جوف الفلبين

الفلبين

يقع نهر بورتو برينسيسا تحت الأرض في مغارة عظيمة في بالاوان في الفيليبين على بعد 50 كم شمال مدينة بورتو برنسيسا يخضع الجزء السفلي من النهر لتأثيرات المدّ والجزر ويعود تشكيله إلى 30 مليون سنة و بسبب خصائصه العلمية والحيوية الفريدة اختارته اليونيسكو عام 1999 ليكون موقعا للتراث العالمي.

بويرتا الفلبين

يمتد طول نهر بورتو برنسيسا الجوفي أو منتزه نهر بورتو برينسيسا الجوفي (Puerto Princesa Subterranean River National Park) على طول 8،2 كم و يعتبر أطول نهر جوفي في العالم تحيط به حديقة وطنية تتميز بمناظر طبيعية خلابة ، و قد أختيرت من عجائب الدنيا الطبيعية.

يتميّز النهر الجوفي بمياه صالحة للملاحة ويمرّ بكهف قبل أن يصبّ مباشرة في جنوب البحر الصيني، كما يشتهر بأنه أطول نهر الجوفي في العالم.

بويرتا برنسيسا

5- بحيرة بوكو إنكانتادو Poço Encantado في البرازيل

البرازيل

يبلغ عمق هذه البحيرة الضخمة 120 قدم وبسبب شدة صفاء وشفافية المياه فيها يصعب على المشاهد تحديد مكان التقاء الصخور بالماء حيث ان الصخور على اليابسة والصخور المغمورة بالماء يبدو تقريبا بنفس الوضوح بالاضافة الى رؤية الأشجار القديمة والتكوينات الصخرية الخلابة.

بحيرات

تقع هذه البحيرة في شمال شرق البرازيل بالقرب من الغابة Bahian يمكن زيارتها في شهري نيسان وأيلول، للتمتع بأكثر الأماكن روعة وهي جزء من الحديقة الوطنية The Chapada Diamantina National Park التي تبلغ مساحتها 1520 كلم مربع.

بحيرة

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

الحجر-الصحي

مصر تطبق الحجر الصحي على المنشآت السياحية في 3 مدن، تعرف عليها

قررت السلطات المصرية تطبيق الحجر الصحي على المنشآت السياحية في 3 مدن جديدة كإجراء احترازي، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد بالبلاد.