الرئيسية / السويس / بعد تأجيل 146 عاما..أوبرا عايدة في افتتاح قناة السويس

بعد تأجيل 146 عاما..أوبرا عايدة في افتتاح قناة السويس

4 آب 2015

قبل 146 عاماً عمل الموسيقار الإيطالي جوزيبي جاهداً من أجل تُعرض الأوبرا التي ألفها “عايدة” في افتتاح قناة السويس، لكن مشاكل فنية حالت دون ذلك. والآن قررت القاهرة أن تفتتح قناة السويس الجديدة بعرض “عايدة”.

الحلم الذي راود الموسيقار الإيطالي جوزيبي فيردي بعرض أوبرا “عايدة” في افتتاح قناة السويس قبل 146 عاماً سيتحقق الأسبوع القادم في افتتاح قناة السويس الجديدة. وكان فيردي (1813-1901) ألف أوبرا (عايدة) بتكليف من الخديوي إسماعيل، الذي حكم مصر بين عامي 1863 و1879، لتعرض في افتتاح قناة السويس في نوفمبر/ تشرين الثاني 1869 وتكون جزءا من مباهج وإبهار حفل الافتتاح. ولكن تأخر وصول الملابس والديكورات من إيطاليا حال دون عرضها في ذلك الوقت، وعُرضت بدلاً منها أوبرا “ريجوليتو”.

وقالت دار الأوبرا المصرية في بيان لها الخميس إن “حلم فيردي سيتحقق في افتتاح قناة السويس الجديدة” المشروع الذي يعتبره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فرصة كبيرة لتحفيز اقتصاد البلاد.

وأضاف البيان أن العرض سيقدم على مسرح مساحته 2500 متر مربع أمام منصة مشاهدين تتسع لأكثر من ألفي مشاهد وأن الديكور صمم “بالطابع الفرعوني الممزوج بالحداثة..تاج فرعوني مزين بمفتاح الحياة تنبعث منه أشعة تضم المجريين الملاحيين لقناة السويس القديمة والجديدة بالإضافة إلى أبواب تفتح في استقبال قائد الجيش الفرعوني المنتصر لتظهر العرش الفرعوني وفي خلفيته مراكب فرعونية تحمل أعلام دول العالم وتتجه نحو منصة المشاهدين في إسقاط فني يعبر عن مصر وهديتها” إلى العالم.

يُذكر أن مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس كان قد أعلن الأربعاء الماضي في مؤتمر صحفي أن العمل في قناة السويس الجديدة انتهى. وقبل أقل من عام قاد الجيش العمل في مشروع القناة الجديدة الذي تكلف نحو ثمانية مليارات دولار بموازاة الممر المائي القديم والذي يأتي في إطار مشروع أكبر لتنمية التجارة على امتداد أسرع ممر ملاحي بين أوروبا وآسيا.

وتدر القناة الحالية لمصر نحو خمسة مليارات دولار سنويا. ومن المنتظر أن تزيد القناة الجديدة التي تتيح عبور السفن الكبيرة في اتجاهين الإيرادات إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2023. وستخفض وقت الملاحة للسفن إلى 11 ساعة من نحو 22 ساعة.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن

شاهد أيضاً

أشياء لا تتفوه بها

5 أشياء إياك أن تتفوه بها للسكان المحليين في وجهتك الجديدة

المشاركاتلكل بلد حول العالم عاداته الخاصة التي تميزه عن غيره، ومن المهم أن تكون على …