الطائرة-الروسية-مترو-جت-التي-تحطمت-في-سيناء
الطائرة-الروسية-مترو-جت-التي-تحطمت-في-سيناء
الرئيسية / روسيـــا / كيف يُمكن لحادث تحطم الطائرة الروسية أن يُغير أمن المطارات

كيف يُمكن لحادث تحطم الطائرة الروسية أن يُغير أمن المطارات

منذ سبعة وعشرين عاماً، توفي مئتان وسبعون شخصاً عندما تم تفجير طائرة من نوع آم بوينج 747 كانت مُتجهة إلى نيويورك في انفجار قنبلة فوق لوكربي في اسكتلندا الجنوبية، حيث تم اسقاط الطائرة بعد نصف ساعة من إقلاعها من مطار هيثرو، وكان ذلك بواسطة عبوة ناسفة كانت مُخبأة بين أمتعة الركاب على متن الطائرة، وقبل نحو أسبوع أحاطت عدة ظروف ممائلة بحادث تحطم طائرة روسية من نوع ايرباص A321 في صحراء سيناء المصرية وفقدان مئتان وأربعِ وعشرين شخصاً.

وبسبب هذه الحادثة فإن الركاب البريطانيين العائدين من شرم الشيخ وصلوا إلى بيوتهم دون أمتعتهم ضمن إجراءات أمنية جديدة تم طرحها من قبل إدارة المطارات البريطانية، وهذا يعني أن هناك تغييرات جذرية في إداراة المطارات.

وعلى الرغم أن مأساة السبت الماضي لا زالت مجهولة الأسباب، إلا أن الافتراض الذي وضعته الحكومة هو أن شخصاً ما في مطار شرم الشيخ زرع قنبلة على متن الطائرة “Metrojet” قبل إنطلاقها، ولتجنب هذا الخطر الناجم عن الرحلات القادمة من مصر يحظر على الركاب المتجهين إلى المملكة المتحدة من التحقق من أمتعتهم حيث يجب أن تبقى الأمتعة مُغلقة، في حين الوقت الذي لا تزال فيه الطائراتعلى أرض شرم الشيخ.

وفي هذه الحالة فإن الحكومة البريطانية سوف تقوم بشحن الأمتعة إلى بريطانيا بشكل مُنفصل، مما يعني أن الحكومة ستتكلف الكثير من الأموال، ولهذا فإن هذه الفكرة لا يُمكن أن تستمر لتُصبح سياسة طويلة الأمد.

وبدلاً من ذلك سوف تقوم شركات الطيران البريطانية وبالتعاون مع مسؤولين أمنيين برسم قائمة بالمطارات التي تُعتبر غير آمنة واستخدام تقنيات جديدة أكثر فعالية لمنع تكرار الهجوم على غرار لوكربي، وسوف يقوم الركاب بتحديد أمتعتهم قبل تحميلها على متن الطائرة.

وقد كانت هذه الطريقة تُستخدم في الاتحاد السوفييتي سابقاً، ولا تزال بعض دول العالم تستخدم هذه الطريقة، حيث يقوم الركاب بالتوجه إلى ساحة حيث تتواجد أمتعتهم، وكان كل راكب يُشير إلى أمتعته ليتم تحميلها إلى الطائرة وبالتالي فإن أي حقيبة لم يتم الإشارة إليها يتم تركها في الساحة.

قد تقوم بعض شركات الطيران بتكليف أحد حراس الأمن بدور جديد يُشبه الدور الذي يقوم به حراس الأمن على متن الرحلات الجوية الأمريكية، ولكن سيكون دور الحارس هنا في المطار وليس في الطائرة إذ يقوم بالإشراف على تحميل وتفريغ الأمتعة والتحقق من محتوياتها وبهذا يكون قد ضمن سلامة الطائرة وهي مُحلقة في الجو.

إن حادث تحطم لوكربي قبن سبعة وعشرين عامأ، غير سياسة أمن المطارات كُلياً، ولكن لا زال هناك حرية في حمل الأمتعة داخل المطارات حيث أن الحقيبة لا يتم فحصها إلا قبيل إنطلاق الرحلة ولحل هذه المُشكلة يجب الحد من السماح للأشخاص بالوصول إلى صالات المسافرين وحصر الأمر على الأشخاص الذين يحملون تذاكر فقط، مع ضرورة فحص أمتعة هؤلاء الأشخاص قبل وضعها في المكان المُخصص للأمتعة.

إن هذه الخطوة قد تُزعج العديد من المسافرين الذي سيتم حرمانهم من وداع أحبتهم، ولكن إذا تم التأكد من أن سبب تحطم الطائرة الروسية كان بسبب قنبلة فمن المرجح أن يتم اتخاذ مثل هذه الخطوة في المطارات مُستقبلاً.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

وجهات سياحية ستبرز في 2018

المشاركاتكشفت وزيرة السياحة في تونس سلمي اللومي الرقيق أن السياحة التونسية سترفع الاستدامة شعارا لها …