الرئيسية / إكتشف / الأردنيون ينفقون على سياحة التسوق الخارجية 84 مليون دينار
تسوق

الأردنيون ينفقون على سياحة التسوق الخارجية 84 مليون دينار

قدرت نقابة تجار الألبسة والأحذية ما أنفقه الأردنيون بشكل على مشترياتهم من الألبسة والأحذية بنحو 84 مليون دينار خلال 2015، متوقعة وصول هذا الرقم خلال 2016 إلى نحو 90 مليون دينار.

وبين نائب النقيب منير دية في بيان صحفي، أن الدراسة التي أجرتها النقابة أظهرت أن هذه المشتريات التي أنفق عليها الأردنيون هذه المبالغ ذهبت الحصة الأكبر منها للسوق التركي بحوالي 43 مليون دينار تم شراؤها من خلال 90 ألف سائح أردني سافر ضمن برامج سياحية منتظمة.

قد يهمك : 10 وجهات سياحية مميزة يستطيع الأردنيون السفر إليها دون فيزا

وأضاف أن الاسواق في المملكة العربية السعودية جاءت في المرتبة الثانية من المشتريات الأردنية بحوالي 27 مليون دينار تمت من خلال السياحة الدينية لنحو 450 ألف معتمر وحاج، فيما توزعت باقي المبالغ الأخرى كمشتريات للأردنيين بين دولتي مصر والامارات ودول شرق آسيا من بينها ماليزيا وتايلاند.

وأشار دية إلى أن إنفاق الاردنيين على السفر خارج المملكة ارتفع في النصف الأول من العام الجاري الحالي بنسبة 7 في المئة حيث بلغ مقداره 441 مليون دينار، مقارنة بـنحو 413 مليون دينار بذات الفترة من عام 2015، لافتا إلى انخفاض الواردات السياحية المقبوضة في النصف الأول من عام 2016 بنسبة 3.6 في المئة لتصل إلى ما مقدار 1.3 مليار دينار.

وبين دية أن الرسوم الجمركية المرتفعة التي تتراوح بين 20-30 في المئة المفروضة على سلع القطاع وكذلك ضريبة المبيعات التي تعد الأعلى عالميا بمقدار 16 في المئة ساهمت جميعها في فقدان قطاع الالبسة والأحذية التنافسية في استقطاب السياحة الخارجية، مما جعل السوق الأردني طاردا للمستهلك الأردني ايضا بدليل توجهه للأسواق المحيطة في المنطقة.

ولفت إلى أن الأردن لم ينجح بسبب العوامل الطاردة للقطاع في استقطاب المزيد من العلامات التجارية عام 2015 محرزا تراجعا مستمرا للعام الثالث على التوالي في مقياس نمو تجارة التجزئة الذي يصدر عن مؤسسة “أي تي كيرني”؛ حيث جاء الأردن في المركز 25 لعام 2015، علما بأنه جاء في المركز 18 عام 2012 وهو مقياس يجري على ثلاثين دولة يراقب فيها أداء تجارة التجزئة.

وحذر دية من تجاهل الحكومة لهذه الحقائق وما انعكس سلبا على تنافسية القطاع، داعيا إلى إزالة كل المعيقات، مبينا أن القطاع من أهم القطاعات تشغيلا للقوة العمالية الوطنية بنسبة تجاوزت 96 في المئة وبتوفير لأكثر من 57 الف فرصة عمل.

إقرأ أيضاً: وادي الموجب في الأردن ضمن قائمة اليونسكو لأكبر محميات العالم

المصدر: assabeel

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن همسة الحوراني

همسة الحوراني هي واحدة من كتّاب موقع "دليل المسافر العربي"، حيث تتولى تحرير وكتابة بعض الأخبار المتعلقة بالسياحة والسفر وتقديم بعض النصائح للمسافرين العرب حول العالم، بالإضافة إلى تقديمها وجبة يومية من الاخبار و الأنباء ذات العلاقة بالسياحة ونشر بعض العروض السياحية حول العالم.

شاهد أيضاً

أدوات-أساسية-للسفر

بالصور: اليك 10 أدوات أساسية لتحظى برحلة سفر مريحة ومثالية!

المشاركات لا شك أن حزم حقائب السفر مهمة شاقة على الكثيرين، حيث يجب التركيز على …