الرئيسية / أخبار / ما هذا الطنين في مطار رأس الخيمة الدولي ؟
مطار رأس الخيمة
مطار رأس الخيمة

ما هذا الطنين في مطار رأس الخيمة الدولي ؟

البدء في رحلات شحن النحل عبر خطوط مصر للطيران – 60 مليون نحلة في الرحلة الاولى

وصلت مساء أمس طائرة الشحن الأولى التابعة لخطوط مصر للطيران إلى مطار رأس الخيمة الدولي في تمام الساعة 3:45 مساءاً محملة بالنحل من القاهرة – حوالي 60 مليون نحلة! متجهين الى مزارع مختلفة في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. فضلاً عن كون صناعة العسل تقليدية جدا في البلاد، لكنها شهدت نموا كبيرا خلال السنوات الخمس الماضية، حيث يتم الآن تصدير أكثر من 1800 طن من العسل على أساس سنوي لذوي طعم التحلية الأصلية والطبيعية في العالم.

وكان في استقبال الرحلة الأولى سعادة المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني. حيث قال: “يمثل مطار رأس الخيمة الدولي موقعاً مثالياً للتعامل مع هذه الشحنات الثمينة، ونحن ممتنون لشركة الشحن التابعة لمصر للطيران وشركة الناجح لتجارة العسل والنحل لإعطائنا الفرصة لإثبات قدراتنا في هذا الصدد. كما أننا نقدر كل الدعم المقدم من قبل وزارة البيئة والتغير المناخي والجمارك في رأس الخيمة وغيرها من السلطات “.

كما أعرب سعادته عن إمتنانه وشكره لصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات وحاكم إمارة رأس الخيمة، على دعمه المتواصل لمطار رأس الخيمة.

وكان النحل أنفسهم جزءا من عملية إعادة التخزين التي تحدث بانتظام في مطار رأس الخيمة الدولي، حيث يجب أن يتم التعامل معها بقدر كبير من العناية. وأوضح محمد ناجح، الذي يدير العملية ويرأس شركة ناجح لتجارة العسل والنحل أن ممارسة الحصول على النحل من مصر هي واحدة من أدق الشحنات الجوية التي يجب أن تراعى فيها عدة شروط أساسية ومنها الوقت والحرارة وكيفية التخزين لتجنب وقوع الكوارث. فيتم اختيار توقيت الرحلة بحيث تصل شحنة النحل بعد إنقضاء حرارة النهار ويجب على الفور أن يستلمها الزبائن والعودة بها إلى المزارع. كما يجدر الإشارة هنا على أن الحرارة داخل طائرة الشحن يجب أن تضبط على ناقص -15 درجة مئوية وذلك للتعويض عن ارتفاع درجات الحرارة التي تخلقها كتل النحل.

وتتبع شركة ناجح لشحن النحل الى الدولة أساليب ونماذج جداً متطورة في هذه الصناعة، حيث زار الأسبوع الفائت فيليب مكابي، رئيس أبيمونديا، اتحاد تربية النحل في العالم، دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل أن يشهدوا على عمليات الشحن كما التقى مكابي أيضا سعادة الدكتور ثاني أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة في الدولة، التي قدمت دعما قويا لصناعة العسل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبدوره قال السيد شريف صبري، المدير الإقليمي، لشركة الشحن التابعة لمصر للطيران: تعتبر شركة الشحن التابعة لمصر للطيران واحدة من أهم شركات الطيران الرائدة في نقل النحل، ونحن سعداء بتسيير رحلاتنا إلى مطار رأس الخيمة كطريق جديد على شبكتنا من القاهرة “.

كما علق السيد محمد قاضي، الرئيس التنفيذي، لمطار رأس الخيمة الدولي: “لقد تم التخطيط لهذه العملية منذعدة شهور، وهدفنا هو ببساطة أن نصبح رواداً في هذه الصناعة لتحقيق التميز التشغيلي الكامل للتعامل مع شحن النحل. فيوجد لدينا بنية تحتية جداً مناسبة لهذه العمليات وسنعمل على ضمان أن نستمر في تحسين وتجاوز المعايير العالية التي أنشئناها. وإن ما يقوم به السيد ناجح هو صناعة ثورية في عالم تربية النحل ونقله من دولة الى أخرى. ونحن سعداء بأن نكون جزءا من طموحات شركة ناجح، كما أننا نرى أن دولة الإمارات العربية المتحدة يمكن أن تصبح الرائدة إقليميا في مجال تربية النحل وإنتاج العسل العضوي، ونؤكد أن مطار رأس الخيمة الدولي سوف يلعب دورا حاسما في هذه العملية “.

كما أعلن مطار رأس الخيمة الدولي مؤخرا بدء وصول رحلات السياح من مختلف البلدان في أوروبا ورابطة الدول المستقلة وروسيا، وتستمر إدارة المطار في تقديم مسار النمو وسط المناخات الإقتصادية الصعبة.

Comments

comments

عن همسة الحوراني

همسة الحوراني هي واحدة من كتّاب موقع "دليل المسافر العربي"، حيث تتولى تحرير وكتابة بعض الأخبار المتعلقة بالسياحة والسفر وتقديم بعض النصائح للمسافرين العرب حول العالم، بالإضافة إلى تقديمها وجبة يومية من الاخبار و الأنباء ذات العلاقة بالسياحة ونشر بعض العروض السياحية حول العالم.

شاهد أيضاً

جزيرة ياس تستقبل الآلاف من الزوار خلال إجازة عيد الأضحى المبارك

جزيرة ياس تستقبل الآلاف من الزوار خلال إجازة عيد الأضحى المبارك

المشاركات  استضافت جزيرة ياس الآلاف من الزوار من مقيمي الدولة والقادمين إليها من الخارج خلال …