الرئيسية / أخبار / برج الساعة المعلم الأشهر في 3 عناوين سياحية

برج الساعة المعلم الأشهر في 3 عناوين سياحية

الأبراج المُحمّلة بالساعات، هي معالم سياحيّة في بعض الدول، وعادةً ما تمثّل رموزًا للمدن أو المناطق التي تحضنها. وقد بنيت غالبيّة الرموز المذكورة في وقت مبكر، بهدف إطلاع السكّان على الوقت، أو احتفاءً بمناسبة ما.

ساعة “براغ” الفلكيّة
تتألّف ساعة “براغ” الفلكيّة من 350 قطعة، تتوزّع على ثلاثة أجزاءٍ رئيسةٍ: الأوّل يُشكّله الجزء الفلكيّ الذي يُمكن عبره قراءة موقعي الشمس والقمر والبروج الفلكيّة، والثاني يحوي روزنامة، فيما يتضمّن الجزء الثالث نافذتين صغيرتين تطلّ منهما تماثيل صغيرة من الخشب.
وإلى الساعة، تضم ساحة “براغ” معالم سياحيّة أخرى، وأهمّها:
| برج “باودر”: يرتفع لـخمسٍ وستّين مترًا. خلال القرن السابع عشر، استُخدم البرج لتخزين البارود. وفي داخله، درج حلزوني الشكل مؤلّف من 186 درجة مؤدية إلى المعرض حيث يمكن للزائرين التمتع بإطلالة بانورامية على “المدينة القديمة”.
| “بيت البلديّة”: بُني في مبنى المحكمة الملكيّة بين 1906 و1912، وفق طراز الـ”آر نوفو”. تعلو المدخل الرئيس لوحة فسيفساء ضخمة تحيّة لـ”براغ”. وفي الداخل، هناك قاعة “سميتانا” المهداة إلى الحفلات الموسيقيّة، بالإضافة إلى عدد من القاعات الصغيرة وقاعات المؤتمرات والمكاتب والمقاهي والمطاعم…

برج الساعة (زيتجلوج)
قبل 800 سنة، ارتفع برج الساعة (زيتجلوج)، الذي يعدّ اليوم واحدًا من المعالم السياحيّة الأهمّ في العاصمة السويسريّة “برن”. طوله 23 مترًا، وهو مزدان بساعة فلكيّة ضخمة مزخرفة، ومبني على تلّة محاطة من ثلاث جهات بنهر “آري”. ولا تزال “برن” القديمة تحتفظ بطابعها القروسطي حتى اليوم. ومن بين معالمها السياحيّة:
| “حديقة الورد”: تشكّل موطنًا لـ220 نوعًا مختلفًا من الورد؛ يقصدها السائحون للاسترخاء، والاستمتاع بالقراءة، أو تناول الطعام في المطعم الملحق بها والمشرف على بعض منازل “المدينة القديمة”.
| نافورة “كيندليفريسيربرونن”: صُمّمت سنة 1545، من قبل هانز جينغ، مكان نافورة خشبية. وقد نُحت على النافورة تمثال لغول يلتهم طفلًا عاريًّا، وإلى جانبه كيس يحوي المزيد من الأطفال!

برج الساعة بـ”إزمير”
هو برج الساعة التاريخي الواقع في ساحة “كوناك”، في منطقة “كوناك” بـ”إزمير” التركيّة. وقد صمّمه المعماري الفرنسي ريموند تشارلز سنة 1901، احتفاءً بالذكرى السنويّة الخامسة والعشرين لانضمام عبد الحميد الثاني إلى العرش. أمّا الساعة فكانت هديّة من الإمبراطور الألماني فيلهلم الثاني، وهي مُزيّنة بأسلوب معماري عثماني متطوّر. يدخل الحديد والرصاص في صناعة البرج، الذي يرتفع لـخمسٍ وعشرين مترًا، وتحته أربع نوافير.
في ساحة “كوناك” المزدحمة الواقعة في الطرف الجنوبي من شارع أتاتورك، يمكن للسائحين زيارة:
| “كيميرالتي” بازار”: تغطي السوق مساحة واسعة، وتحيط التلال بها. يرجع تاريخ “كيميرالتي” إلى القرن السابع عشر، وفيها تتعدّد المتاجر والمطاعم وحلقات الحرفيين والمساجد والمقاهي والحدائق الشاي.

 

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن حلا عميرة

تمتلك حلا خبرة تتجاوز العشرة سنوات في مجال الكتابة الإبداعية و قد عملت في العديد من المواقع العربية المميزة قبل الإنضمام لفريقنا , و تختص حلا في مجالات السياحة بشكل أساسي إضافة الى مجال التجميل و المكياج.

شاهد أيضاً

آرتفين..حيث يعانقُ سحر الطبيعة غيوم سماء تركيا !

آرتفين..حيث يعانقُ سحر الطبيعة غيوم سماء تركيا !

المشاركاتبجبالها الضبابية، وغاباتها الكثيفة، وثقافتها الغنية، ليس من الغريب أن آرتفين (Artvin) قد اختيرت واحدةً …