الرئيسية / إكتشف / أين يوجد أكبر كهف جليدي ؟؟
كهف ايسريزن ويلت
كهف ايسريزن ويلت

أين يوجد أكبر كهف جليدي ؟؟

يوجد أكبر كهف جليدي في العالم بالنمسا، حيث يعد أحد الكهوف الجليدية المنتشرة في المناطق ذات البرودة الشديدة مما يساعد على الحفاظ على أشكال التكوينات الجليدية فيها و عدم ذوبانها، منها ما تكون طبيعياً و منها ما أنشئ صناعياً لغايات الجذب السياحي.
وللكهوف الجليدية أشكال و أحجام مختلفة و لكن جميعها يمتاز بتكوينات جليدية ساحرة الجمال، مما يجعلها مقصداً للكثير من السياح من كافة أرجاء العالم.

أكبر كهف جليدي (طبيعي)

  • يقع أكبر كهف جليدي طبيعي في النسمـا، يدعى كهف ايسريزن ويلت و يبلغ طوله اثنان و أربعون كيلو متر، و يقع في جزيرة تدعى جزيرة ويرفن.
  • اكتشف هذا الكهف العالم ( أنتون بوسلت) في القرن التاسع عشر، و قامت الدولة النمساوية ببناء طريق من الخشب يصل بين قمة الكهف و داخل الجبل، ليتمكن العلماء و الباحثين من الوصول إليه و دراسته.
  • أصبح الآن هذا الكهف معلماً سياحياً مشهوراُ يتوافد إليه الناس من مختلف أنحاء العالم،
  • يمكن للسياح الوصول إليه اليوم من خلال التلفريك الذي قامت الدولة النمساوية ببنائه لتسهيل وصول السياح إلى داخل الكهف.
  • يرجع تكون هذا الكهف بشكل أساسي إلى نهر سايلزش، حيث أدت قوة تدفقه لحوالي قرن من الزمان إلى تآكل جميع الصخور الموجودة في ممره.
  • السبب في المحافظة على التكوينات الجليدية داخل الكهف، هو التيارات الهوائية الباردة التي تمر في الجبال المحيطة به، مما يؤدي لانخفاض درجة حرارته لحد التجمد.
  • في فصل الصيف و الربيع، يبدأ بعض الجليد بالذوبان، و ما أن يلامس الماء سطح الصخور البارد جداً، حتى يعود للتجمد بسرعة، مكوناً تشكيلات جليدية جديدة، و على الرغم من ضخامة حجم هذا الكهف، إلا أن القائمين عليه يمنعون الزائرين من التجول فيه لأكثر من كيلو متر واحد، ربما خوفاً من حدوث الانهيارات الثلجية، مما يشكل خطراً على حياة الزوار.

أكبر كهف جليدي (صناعي)

  • قامت الحكومة الآيسلندية بإنشاء واحد من  أكبر الكهوف  الجليدية الصناعية  في العالم، و تبلغ مساحته حوالي 2000 قدم مربع، حيث قامت الحكومة الآيسلندية بإنشائه داخل أحد الجبال الجليدية المتجمدة في مرتفعاتها ليصبح معلماً سياحياً يقصده الزوار من كافة أنحاء العالم.
  • يتم الوصول إلى هذا الكهف الجليدي عن طريق الشاحنات أو طائرة المروحية تم تجهيزها خصيصاً لهذا الغرض، مما يوفر للسياح هناك تجربة فريدة و مميزة.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن حلا عميرة

تمتلك حلا خبرة تتجاوز العشرة سنوات في مجال الكتابة الإبداعية و قد عملت في العديد من المواقع العربية المميزة قبل الإنضمام لفريقنا , و تختص حلا في مجالات السياحة بشكل أساسي إضافة الى مجال التجميل و المكياج.

شاهد أيضاً

آرتفين..حيث يعانقُ سحر الطبيعة غيوم سماء تركيا !

آرتفين..حيث يعانقُ سحر الطبيعة غيوم سماء تركيا !

المشاركاتبجبالها الضبابية، وغاباتها الكثيفة، وثقافتها الغنية، ليس من الغريب أن آرتفين (Artvin) قد اختيرت واحدةً …