الرئيسية / أخبار / ابتعدو عن هذه الأمور كي لا تقعوا في مأزق مع أمن المطار
ابتعدو عن هذه الأمور كي لا تقعوا في مأزق مع أمن المطار

ابتعدو عن هذه الأمور كي لا تقعوا في مأزق مع أمن المطار

 

السفر من الأمور الممتعة جداً، ولكن عبور أمن المطارات ليس من الأمور الممتعة على الإطلاق. تشديد الإجراءات الأمنية في مختلف مطارات العالم جعل المهمة المزعجة أصلاً أكثر إزعاجاً.

ولكن هذه الإجراءات هامة جداً وعليه فأنت ملزم بإتباع القواعد والقوانين وإلا وجدت نفسك تدخل في مشاكل أنت بغنى عنها أو حتى أسوأ قد تجد نفسك على لائحة الممنوعين من السفر الى هذه الدولة أو تلك. القوانين تختلف بين دولة واخرى وما هو مسموح في بعض المطارات ممنوع في مطارات أخرى لذلك يجب ان تتطلع على ما هو مسموح وممنوع قبل السفر بين دولة واخرى. ولكن بشكل عام هناك بعض الممنوعات المشتركة بينهما جميعها.

الحديث عن الأسلحة 

في الواقع لا يوجد أي مبرر لقيامك بذلك ولكن في حال كنت تحاول أن تكون ظريفاً أو تختبر صبر رجال الأمن فسيتم إعتقالك للتحقيق معك. نعم الأمر بهذه البساطة والجدية. في حال كنت على متن الطائرة سيتم طردك وفي حال كنت تحاول أن تكون اجتماعياً مع رجل الأمن وبدأت بطرح الاسئلة عن الأسلحة التي يحملها فسيتم التحقيق معك أيضاً. في الواقع حتى مجرد سؤالك أو حديثك عن أدوات حادة لا علاقة لها بالأسلحة سيضعك في مأزق كبير.

تجاوز الحد الأقصى للمبلغ المسموح به 

كل دولة تملك حداً أقصى للمبالغ المسموح بها، لذلك عليك أن تطلع عليها من خلال زيارة مواقع مطارات الدول التي تقصدها قبل أن تبدأ بتكديس الاموال في محفظتك أو حقيبتك. الغالبية تقع في هذا الخطأ لانها تقوم بتحويل ما تملك الى عملة البلد الذي تقصده ما يجعل المبلغ يتجاوز الحد المسموح به. هناك قواعد وقوانين صارمة جداً حيال هذا الامر خصوصاً بسبب الجماعات الارهابية وتبييض الاموال.

رأيك على مواقع التواصل

نعم هناك ما يسمى حرية التعبير ولكن بعض الانتقادات أو الآراء التي تؤيد جهة ما على حساب أخرى أو يمكن تصنيفها في خانة «مسيئة» يمكنها أن تضعك في مأزق انت بغنى عنه.

صحيح أن المبادئ التوجيهية الحكومية لأي دولة كانت تطلب من أمن المطارات التأكد ما إن كان المصدر الذي يصنف الشخص في هذه الخانة أو تلك من المصادر الموثوق بها وتشدد على عدم اعتبار منشورات مواقع التواصل كدليل حاسم ولكن ما تنشره يمكنه وبسهولة أن يضعك على لائحة الممنوعين من السفر. فالهامش الممنوح لأمن المطارات واسع جداً وإن كنت تشكل خطراً مهما كان طفيفاً فهم يفضلون منعك من السفر على المخاطرة.

السوائل والمواد الهلامية 

العطور، معجون الأسنان، قارورة الماء وأي من المواد السائلة أو الهلامية وفي حال تجاوزت الحد المسموح به ستضعك في مأزق. الحد المسموح به هو ١٠٠ ملم لا أكثر، وأي تجاوز لهذا الحد سيجعلك تتخلى عن كل ما هو فائض وفي حال رفضت حينها المشاكل الفعلية ستبدأ. القانون هذا تم تفعليه بعد الكشف عن مؤامرة إرهابية لتفجير متفجرات سائلة على متن سبع طائرات متجهة من بريطانيا الى كندا.الأمر نفسه ينطبق على الأدوية الطبية السائلة باستثناء الانسولين وقطرات العين والمسكنات البسيطة ولكن سيتم إخضاعها للفحص.

البن (القهوة)

في الواقع القوانين المتعلقة بالبن تختلف من دولة لاخرى ولكن بشكل عام غالبية الدول تفضل لو يتم التخلي عن وضع البن في الحقائب لان ذلك سيجعلهم يقومون بتفتيش الحقائب وإضاعة وقت الجميع. رائحة القهوة القوية، وفق أمن المطارات، يمكنها ان تغطي على روائح المواد الممنوعة وبالتالي أي شخص يحمل القهوة معه سيتم تفتش كل حقائبه وبشكل دقيق.

التذاكي على النظام 

بعض القوانين قد تبدو للمسافرين سخيفة ومنهكة من دون سبب يذكر، كالتخلص من المعادن، وضع الكمبيوتر المحمول في حقيبة خاصة وغيرها. ولكن حتى ولو كنت لا تفهم الغاية منها عليك بإتباعها. الأشخاص الذي يحاولون التذاكي على النظام واختبار صبر أمن المطارات من خلال كسر هذه القواعد أو من خلال محاولة خداعهم ستتم معاقبتهم من خلال إما فرض عقوبات معينة عليهم أو حتى السجن.

السفر مع أدوات غير مألوفة

لا تقم بشراء التذكارات غير المألوف من الدولة التي كنت تزورها لان ذلك سيجعلك تخضع لإستجواب طويل حول ماهيتها والمواد التي تتضمنها ومكان شرائها والغاية منها. ان كنت تملك الإستعداد والصبر للإجابة عن كل هذه الأسئلة فلا بأس ولكن تذكر بأنه أحيانا حتى ولو فسرت لهم ماهية هذه الأدوات هذه سيطلبون منك فتح الحقيبة لمعاينة ما تحمله معك.

شعورك بالتوتر

قد يكون الأمر يرتبط بواقع أنك لم تحصل على قسط وافر من النوم، أو ان المطارات تثير توترك أو لعلك من النوع الذي يكره السفر جواً ولكن إظهار التوتر سيثير شكوك أمن المطارات. بالنسبة اليهم هي لا يكترثون للسبب على الإطلاق فأنت بالنسبة اليهم تظهر دلائل شخص يحاول إخفاء أمر ما. وفي حال ولسبب ما أفرغت إحباطك على مسافر آخر او تصرفت بوقاحة أو حتى كنت صاخباً فسيتم التعامل معك كشخص عدائي مثير للشغب وسيتم منعك من السفر.

إقرأ أيضاً: نصائح مهمة قبل السفر إلى ألمانيا

Comments

comments

عن دينـــا الساريسي

شاهد أيضاً

رسمياً .. إفتتاح أعجوبة دبي الجديدة “برواز دبي” الشهر القادم

رسمياً .. إفتتاح أعجوبة دبي الجديدة “برواز دبي” الشهر القادم

المشاركاتسيفتتح الشهر القادم واحد من أهم المعالم السياحية في الإمارات، وهو برواز دبي الذي سيكون …