الرئيسية / إكتشف / بالصور : إينبولو.. درة البحر الأسود شمال غرب تركيا
بالصور : إينبولو.. درة البحر الأسود شمال غرب تركيا
بالصور : إينبولو.. درة البحر الأسود شمال غرب تركيا

بالصور : إينبولو.. درة البحر الأسود شمال غرب تركيا

“إينبولو” وبالتركية İnebolu هي إحدى مدن ولاية كاستومونو Kastamonu التي تقع على ساحل البحر الأسود، وتعد أكبر مدينة في الولاية، وتبعد 90 كيلومترًا عن مركزها و415 كيلومتر عن مدينة أنقرة وقرابة 600 كيلومتر عن مدينة إسطنبول. تبلغ مساحتها الإجمالية 302 كيلومتر مربع، وترتفع 25 مترا فوق سطح البحر، ويبلغ تعدادها السكاني قرابة 22 ألفًا و144 نسمة حسب إحصائيات عام 2016.

يرجح أن تأسيس هذه المدينة يعود إلى الحقبة الليدية حين كانت تابعة لمدينة سينوب، وبعد سقوط المملكة الليدية خضعت لسيطرة الفرس ومن بعدها لسيطرة الدولة الرومانية. وبعد معركة ملاذكرد عام 1071 خضعت للسلاجقة الأتراك، وفي عام 1383 ضمها السلطان مراد الأول إلى أراضي الدولة العثمانية.

أدّت إينبولو دورا هاما خلال حروب الاستقلال التركية إذ استشهد 138 من أبنائها في معركة جناق قلعة، وكانت مركز التعبئة والحشد للمقاتلين الذين يودون المشاركة في الحرب، وكان يجمع فيها السلاح والذخيرة القادم من خارج تركيا، وهي المدينة الوحيدة في الولاية التي نالت ميدالية الاستقلال.

ومع حلول الخريف اخترنا لكم بعض الأماكن التي ننصحكم بزيارتها فيه بمدينة إينبولو.

1- قرية “بلدهغيرمني” Beldeğirmeni Köyü

تقع على بعد 15 كيلومترًا شرق مركز إينبولو، وتشتهر بأشجار الدلب التي يعود عمرها إلى العام 1484 للميلاد، كما يمكنكم الصعود إلى أعلى نقطة فيها لمشاهدة البحر الأسود والتقاط الصور.

ويشتهر أهلها بصيد السمك بواسطة شبكات الصيد في عرض البحر وخاصة في الصباح وقبل شروق الشمس.

2- زيارة تمثال الشهيدة شريفة Şehit Şerife Bacı Anıtı

يقع هذا التمثال التذكاري في ساحة ميدان إينبولو، ويعود للسيدة “شريفة” التي استشهت من الجوع والبرد أثناء نقلها للذخيرة على ظهرها إلى الثكنات العسكرية خلال حرب الاستقلال التركية عام 1921.


3- منازل إينبولو İnebolu Evleri

تقع في مركز المدينة، ويتألف طابقها العلوي من الخشب والطابق السفلي من الحجر وسقفها مغطى بالقرميد الأحمر


4- الكشك الوردي Pembe Köşk

يقع في مركز مدينة إينبولو، وقد بني على تلة تطل على ميناء المدينة. وهو في الحقيقة عبارة عن منزل أثري تم شراؤه من قبل عائلة “تان” عام 1983 وإصلاحه وترميمه وطلاؤه باللون الوردي، وتوجد فيه حديقة كبيرة شدت أنظار الزوار بشكل ملحوظ.

5 – تلة “أبيش” Apeş Tepesi :

تقع في حي “بويران ألتي” Boyranaltı و تعد أعلى نقطة في مدينة ” اينبولو ” ، ونوصيكم بالصعود إليها و الاستمتاع بمشاهدة منظر المدينة الساحر مع جمال ساحل البحر الأزرق.

6- تلة غليش Geliş Tepesi

تقع جنوب المدينة، وتعد ثاني أعلى تلة فيها. ويمكنكم من خلالها مشاهدة منظر ميناء إينبولو العريق ومنازلها الأثرية الجميلة، ولا تفوتوا فرصة مشاهدة غروب الشمس من هنا أيضا.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

جولة حول أفضل المعالم السياحية في مونتيري، المكسيك

المشاركاتتعتبر مونتيري واحدة من أهم المدن السياحية في المكسيك، فهي تتمتع بجاذبية خاصة وازدهار اقتصادي …