الرئيسية / إكتشف / بالصور ..رحلة شتوية خيالية إلى قلعة القطن البيضاء جنوب غرب تركيا !
بالصور ..رحلة شتوية خيالية إلى قلعة القطن البيضاء جنوب غرب تركيا !
بالصور ..رحلة شتوية خيالية إلى قلعة القطن البيضاء جنوب غرب تركيا !

بالصور ..رحلة شتوية خيالية إلى قلعة القطن البيضاء جنوب غرب تركيا !

توجد في كل زاوية من زوايا تركيا الأربعة معجزة طبيعية تستحق الزيارة والاكتشاف، ومنها “قلعة القطن” Pamukkale الموجودة في ولاية دنيزلي Denizli جنوب غرب تركيا. وفي الحقيقة هي ليست مغطاة بالقطن كما يعتقد البعض ولكن شكلها الظاهر يشبه القطن الذي يتشكل من خلال الفقاعات التي تصدر عن الينابيع الطبيعية الحارة، والتي تتراكم نتيجة المعادن الكربونية الصادرة عن المياه المتدفقة. وفي هذا الموضوع نتناول هذه المعجزة الطبيعية النادرة والمناطق التي تمر بها خلال الرحلة إليها بالسيارة.

1- الموقف الأول: مدينة تورغوتلو ilk Durak Turgutlu şehri

تنطلق الرحلة من مدينة إزمير İzmir من الطريق البري D300، وأثناء متابعة السير ستشاهدون على طول الطريق معامل ومنشآت إزمير الصناعية الحديثة. وعند وصولكم إلى مدينة “تورغوتلو” يمكنكم زيارتها والاستراحة فيها لبعض الوقت، وهي إحدى مدن ولاية “مانيسا” Manisa الجميلة التي تبعد عن مركز مدينة إزمير 50 كيلومترًا وتبعد 55 كيلومترًا فقط عن ساحل البحر. وستجدون فيها الكثير من المطاعم والمقاهي التي تقدم أشهى وألذ المأكولات والمشروبات التركية.

2- الموقف الثاني: مدينة صالحلي İkinci Durak Salihli Şehri

نستكمال رحلتنا على الطريق D300 باتجاه مدينة “صالحلي” Salihli Şehri إحدى مدن ولاية مانيسا، وقبل دخولكم إلى مركز المدينة بقرابة 9 كيلومترات ستشاهدون بقايا آثار مدينة “سارديس” القديمة Sardes Antik Kenti التابعة لبلدة “سارت” Sart، والتي يعود تاريخها إلى سنة 1300 قبل الميلاد، والتي احتضنت الحضارة الليدية. ومن هذه الآثار: القبور ومبنى المحكمة والحمام والمسرح، وستشاهدون معبد “أرتميس” Artemis Tapınağı في المنطقة أيضا. وكل ما هو مطلوب منكم هو إخراج آلة التصوير والتقاط أجمل الصور الفوتوغرافية.

3- الموقف الأخير: ينابيع باموك كاله Son Durak : Pamukkale Travertenleri

نكمل رحلتنا، ومن الطريق D300 ننعطف إلى طريق دنيزلي D585، وبسرعة متوسطة ستصلون إلى قلعة القطن “باموك كاله” خلال ساعتين من الزمن. وعند وصولكم سترون معجزة طبيعية أشبه بالخيال وهي 17 من الينابيع المعدنية الحارة التي تشكلت على مدى آلاف السنين من تدفق المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم، ونتيجة تقطير المياه ببطء من الأعلى مشكلة مدرجات بيضاء تشبه القطن لتنتهي في بركة معدنية حارة أسفل القلعة تماما. وتتراوح درجة حرارة المياه من 35 إلى 100 درجة مئوية، وكان الناس قديما وعلى مر العصور يأتون إلى هذه الينابيع من كل أصقاع الأرض للاستشفاء من أمراضهم المستعصية، فهي تفيد في علاج الكثير من الأمراض كالروماتيزم. وما زال السياح حتى يومنا الحالي يتوافدون لزيارة مدينة “باموك كاله” سنويا بهدف السياحة العلاجية.


كما يحيط بالقلعة القطنية نهر مندرس مع شلالاته الجميلة.


ويوجد أيضا الكثير من آثار المدن البيزنطية القديمة بالقرب من مدينة “باموك كاله”، والتي تستطيعون زيارتها مثل مدينتي هيارا بوليس ولوديقيا الأثريتين.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

جولة حول أفضل المعالم السياحية في مونتيري، المكسيك

المشاركاتتعتبر مونتيري واحدة من أهم المدن السياحية في المكسيك، فهي تتمتع بجاذبية خاصة وازدهار اقتصادي …