الرئيسية / أخبار / السعودية تحدد الدول المسموح لرعاياها بالحصول على التأشيرة السياحية

السعودية تحدد الدول المسموح لرعاياها بالحصول على التأشيرة السياحية

السعودية تحدد الدول المسموح لرعاياها بالحصول على التأشيرة السياحية

قررت المملكة العربية السعودية منح التأشيرة السياحية لمواطني منطقة الشنغن/Schengen Area في المجموعة الأوروبية ومواطني القارتين الأميركيتين (35 دولة)، وكذلك اليابان، والصين الشعبية، والصين الوطنية، وسنغافورة، وماليزيا، وبروناي، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، وجنوب إفريقيا.

ويقع في منطقة الشنغن 26 دولة أوروبية وهي: النّمسا، وبلجيكا، وجمهوريّة التشيك، والدّنمارك، وأستونيا، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، وهنغاريا، وأيسلندا، وإيطاليا، ولاتفيا، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ومالطة، وهولندا، والنّرويج، وبولندا، والبرتغال، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وليختنشتاين، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا.

وأكد موقع “سبق” السعودي، السبت 13 يناير/كانون الثاني 2018، أن إجراءات الحصول على التأشيرة تتم عن طريق التقدم لإحدى الشركات المعتمدة التي بدورها تقدّم الجوازات للممثلية المعنية بعد حصولها على أرقام التأشيرات.

شروط الحصول على التأشيرة

وأشار الموقع السعودي إلى وجود اشتراطات للحصول على التأشيرة السياحية للسعودية، ومنها:

– القدوم والإقامة تحت رعاية واستضافة جهات معينة ومرخص لها بمزاولة خدمة استقبال ونقل السائحين القادمين من خارج المملكة، مع الإشراف على إقامتهم ومغادرتهم.
– يكون السائح مسجلاً ضمن مجموعات، بحيث لا تقل كل مجموعة عن أربعة أشخاص.

– ألا تشتمل البرامج السياحية والزيارات المناطق المحظورة على غير المسلمين (مكة المكرمة، والمدينة المنورة).

– أن تعامل طلبات السائحين من الدول المشار إليها الموجودين في غير بلدانهم، وفق ما يعامل به غيرهم، كما يكونوا في مجموعات، وأن تتولى تقديم التأشيرات لهم جهات مختصة مرخص لها من الهيئة العليا للسياحة.

– ألا يقل عمر المرأة المطلوب التأشير لها عن 30 عاماً، وما دون ذلك يكون قدومها مع محرم.

النساء يحصلن على تأشيرة سياحية لأول مرة

وكانت السعودية قد قررت، الخميس 11 يناير/كانون الثاني 2018، السماح للنساء اللواتي تجاوز عمرهن 25 عاماً بدخول المملكة دون محرم، بتأشيرات “سياحية” قصيرة الأجل.

ونقلت صحيفة “عرب نيوز” السعودية، عن المتحدث باسم الهيئة السعودية العامة للسياحة والتراث الوطني، أن المملكة قررت السماح بمنح تأشيرات سياحية للنساء الأجنبيات اللواتي تجاوزن سن 25 عاماً، دون اشتراط وجود “محرم” معهن لدخول المملكة.

وأكد المدير العام للهيئة عمر المبارك، أن التأشيرة السياحية ستصدر بشكل مفرد، وستكون مدة صلاحيتها 30 يوماً، وهي مختلفة عن تأشيرات العمل والحج والعمرة والزيارة.
وأضاف أن السعودية تعد حالياً نظاماً لإصدار تأشيرات إلكترونية، ومن المتوقع أن تسهم سياسة التأشيرات الجديدة في نمو النشاط السياحي في البلاد.

وقد طرحت هذه المبادرة ضمن إطار برنامج التحول الوطني 2020، وهو مشروع يهدف إلى زيادة نشاط الاستثمار والسياحة في المملكة، وأيضاً ضمن رؤية 2030 التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ومنحت المرأة حقوقاً لم تكن تمتلكها من قبل مثل قيادة السيارة والعمل في المطارات، والتصويت في الانتخابات المحلية.

يذكر أنه في الـ18 من ديسمبر/كانون الأول 2017، أعلن رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، أن المملكة ستبدأ إصدار تأشيرات سياحية إلكترونية في الربع الأول من العام المقبل، وذلك في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية بمقرها في الرياض.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

مدينة-جنوة-الإيطالية

بالصور: مدينة جنوة الإيطالية.. ملتقى ثقافات العالم وأرض الهندسة المعمارية !

المشاركاتجنوة أو جينوفا بالإيطالية، أرض الثقافة والهندسة المعمارية، عاصمة إقليم ليجوريا في شمال إيطاليا، التي …