الرئيسية / إكتشف / بالصور: إليك أخطر 10مطارات حول العالم

بالصور: إليك أخطر 10مطارات حول العالم

سابقاً قمنا باستعراض أفضل المطارات في الوطن العربي ولكن يبدو ان التنافس بين المطارات ليس فقط حول لقب الأفضل والأجمل، بل ثمة تنافس وسباق من نوع آخر حول لقب الأغرب والأخطر أيضًا، حقيقة لا ندري أهو جنون المهندسين أم هى اللامبالاة وراء بناء مثل هذه المطارات المرعبة والخطيرة للغاية، هنا سنستعرض معًا أخطر 10 مطارات في العالم، ونشاهد كيف تتم عمليات الإقلاع والهبوط على هذه المطارات المرعبة ..

مطار كانساي الدولي

مطار كانساي الدولي - أخطر المطارات حول العالم

يشتهر مطار كانساي بموقعه الفريد والغريب، حيث يقع في خليج مدينة أوساكا الواقع على جزيرة كانساي الإصطناعية، ويعتبر المطار الأول الذي يتم تصميمه فوق جزيرة اصطناعية.

وبالرغم من ان المهندسين وضعوا في حسبانهم الزلازل والأعاصير المفاجئة، وتقلبات البحر والطقس عمومًا إلا ان شيئًا لم يتغير،  حيث يشكل تغير المناخ وارتفاع منسوب مياه البحر تهديدا حقيقيا لإستمرار المطار، فكثيرًا ما تعرض المطار للغرق، فيضطر المهندسون إلى رفع قاعدة المطار على روافع هيدروليكية تقوم برفع المطار قليلًا لحمايته من الغرق.

إليك أيضًا… أفضل المعالم السياحية في الدار البيضاء، المغرب

مطار جبل طارق

مطار جبل طارق

مطار جبل طارق أحد أغرب المطارات في العالم، حيث تهبط الطائرات وتسير في نفس الشارع بجانب السيارات، وذلك بسبب صغر مساحة الإقلاع والهبوط في المطار، والذي يضطرها إلى إستغلال شارع ونستون تشرشل للهبوط أو الإقلاع، مما يعرقل حركة المرور في الشارع أكثر من مرة في اليوم الواحد، حيث يتم إغلاق الشارع بالكامل خلال حركتي الإقلاع والهبوط لمدة قد تصل إلى ساعتين.

مطار ماديرا

مطار ماديرا - أخطر المطارات في العالم

يقع مطار ماديرا في جزيرة ماديرا في البرتغال، ويصنف المطار واحدًا من أخطر المطارات في العالم، وتكمن خطورته في موقعه بين الجبال المرتفعة وقربه الشديد من المحيط ما يعني كثرة المطبات الهوائية،  هذا فضلًا عن مساحة المدرج الضيقة، والتي قد تتسبب في وقوع حوادث كثيرة، ولذلك من الممنوع إستخدام المدرج إلا للطيارين المعروفين بالكفاءة ولديهم خبرة، مؤخرًا تم توسيع المدرج بشكل كبير عن طريق بناء جسر ضخم يمتد على حوالي مائتي عمود.

مطار انتاركتيكا

مطار انتاركتيكا - أخطر المطارات حول العالم

لا يوجد مطار حقيقي في القارة القطبية الجنوبية، لكن هناك بعض المسارات المصممة لهبوط الطائرات، فجميع الطرق غير ممهدة، وتكمن خطورة هذا المسار في هبوط طائرات سي ـ 130 العملاقة وطائرات سي ـ 17 جلوب ماستر عليه، والتي قد تتعطل بسبب الثلوج الناعمة، أو قد تتسبب في تحطيم الجليد من تحتها.

مطار كونجونهاس

Copyrights 2008 mariordo@aol.com

يقع مطار كونجونهاس في وسط العامة البرازيلية ساو باولو، وهنا تكمن الخطورة حيث الموقع وسط المدينة، ما يسبب الضوضاء والإزعاج الدائم للسكان، فضلًا عن حركة الإقلاع والهبوط التي تشكل خطرًا آخر بسبب البنايات الشاهقة وحركة المرور وغيرها.

مطار كورشوفيل

مطار كورشوفيل - أخطر المطارات حول العالم

 

يقع مطار كورشوفيل في فرنسا وسط جبال الألب حيث منتجعات التزلج الشهيرة، ويعد من أخطر مطارات العالم بسبب صعوبة الهبوط فيه، ويصل طول المدرج حوالي 1700 قدم، يتوسط هذا المدرج تلة عالية، ما يجعل الهبوط مهمة ليست بسهلة، لذلك يطلب من الطيارين الحصول على شهادة معينة قبل تجربة الهبوط على هذا المدرج المرعب.

مطار الأميرة جوليانا

مطار الأميرة جوليانا - اخطر المطارات حول العالم

يقع مطار الأميرة جوليانا في البحر الكاريبي، ويعرف أيضًا بمطار جزيرة سانت مارتن الدولي، يشتهر المطار بقربه الشديد من الشاطيء، وكثيرا ماتنخفض الطائرات عند عمليتي الهبوط والإقلاع بدرجة كبيرة، حيث تحلق على مستوى 10 متر فوق الشاطيء، لتصبح مرئية وواضحة بحجمها الطبيعي بالنسبة للمقيمين على الشاطيء، وهو ما يراه البعض أمر ممتع أكثر من كونه خطرًا !

إليك أيضًا… تعرف على أفضل المطارات فى الوطن العربي

مطار جوانكو يروسكوين

مطار جوانكو يروسكوين - أخطر المطارات حول العالم

يقع مطار جوانكو في جزر الأنتيل الهولندية، وكأغلب المطارات الأخرى تكمن خطورته في عملية إقلاع وهبوط الطائرات، وذلك بسبب ضيق المدرج الذي لا يتجاوز الـ 395 متر، وهو ما يصعب على الطيار عملية الهبوط، فضلًا عن ان المدرج مطل على المحيط، ما يعني ان أي تردد او خطأ بسيط في الهبوط سيزيد من إحتمالية سقوط الطائرة في الماء!

مطار بارا

مطار بارا - اخطر المطارات حول العالم

يكاد يكون المطار الأغرب ضمن هذه القائمة، يقع المطار في جزيرة بارا الواقعة في جنوب اسكتلندا، فالمطار بالكامل يقع على الشاطيء بدءًا بمدرج الإقلاع والهبوط وحتى صالة الركاب، لذلك يعتبر المطار الشاطئي الوحيد في العالم، ومن الجدير بالذكر انه يتم الإعلان عن مواعيد الرحلات بشكل دوري حفاظًا على سلامة زوار الشاطيء.

مطار تونكونتين الدولي

مطار تونكونتين الدولي - اخطر المطارات حول العالم

بالرغم من ان جميع المطارات السابقة تم تصنيفها على انها خطرة، إلا انها معترف بها كمطار دولي تستمر فيه حركة الطيران بشكل عادي، أما مطار تونكونتين لم يكتف بإستحواذه على لقب المطار الأخطر، لكنه يشتهر أيضًا بأنه مطار سيء السمعة لتاريخه المليء بالحوادث.

يقع مطار تونكونتين في تيغوسيغالبا عاصمة الهندوراس، وسط الجبال الشاهقة التي تجعل من عملية الهبوط تجربة كابوسية لما يحدها من مخاطر،  بالإضافة إلى المدرج الذي لا يتجاوز طوله اثنين كيلو متر، هذا فضلًا عن ان للمطار مسار واحد فقط للهبوط وآخر للإقلاع مما يضاعف من خطورته.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن روان التيم

شاهد أيضاً

اسباب-تجعل-الهند-مكاناً-يستحق-الزيارة

بالصور: 9 أسباب تجعل الهند مكاناً يستحق الزيارة في أقرب وقت لك !

المشاركاتيأتي الشخص لزيارة الهند التي تعد مكاناً يستحق الزيارة ويبدأ في اكتشاف معالمها السياحية المميزة بالإضافة إلى استمرار …