الرئيسية / إكتشف / بالصور:رحلة إلى مدينة بورصة التركية.. أول عاصمة للدولة العثمانية
بالصور:رحلة إلى مدينة بورصة التركية.. أول عاصمة للدولة العثمانية
بالصور:رحلة إلى مدينة بورصة التركية.. أول عاصمة للدولة العثمانية

بالصور:رحلة إلى مدينة بورصة التركية.. أول عاصمة للدولة العثمانية

قامت مدينة بورصة على ضفتي نهر “جيلومبوز” في موقع يُعتقد أنه يعود إلى القرن السابع قبل الميلاد، وتُنسب إلى ملك كان يُدعى بروسة (بروسياس) في القرن الثاني قبل الميلاد. وعمرها الرومان والبيزنطيون والسلاجقة.

فتحها العثمانيون في عام 1326 واتخذوها عاصمة لهم، وتوسّعت وازدهرت حتى صارت أكبر مدن الأناضول، ثمّ نقل العثمانيون العاصمة إلى مدينة أدرنة عام 1413، ثم إلى إسطنبول في 1453.

في يوم مشمس شتوي تبدأ رحلتنا من مرفأ “كاباتاش” Kabataş في إسطنبول باتجاه “مدانيا” Mudanya إحدى بلدات بورصة الساحلية، وتستمر الرحلة البحرية قرابة الساعتين.

 1- مدانيا.. المدينة التي انتهت فيها حرب الاستقلال

يعود تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد حين أسسها الكولوفونيون، ومنذ ذلك التاريخ وهي تتعرض للاحتلال أكثر من مرة فقد تم هدمها من قبل الحاكم المقدوني فيليبوس الخامس وإنشاء مدينة اسمها “أباميا”، وبعد مدة قصيرة من الزمن تعرضت أيضا للاحتلال وتم تغيير اسمها لتصبح “مونتانيا”. وفي العام 1321 تم ضمها إلى أراضي الدولة العثمانية، وفي عام 1922 تم توقيع هدنة سلام فيها أنهت حرب الاستقلال التركية، ولهذا فهي تحمل أهمية تاريخية كبيرة.

ويستقبلك هواؤها العليل في سواحلها مؤذنًا ببداية مُنعشة للرحلة إلى بورصة.

2- أجمل نماذج العمارة الرومانية في “تريلية”

محطتنا الثانية بلدة تريلية التي وصلنا إليها بواسطة السيارة خلال 15 دقيقة فقط. كانت تسمى قديما “زيتين باغ” أي “حقل الزيتون” ويأتي معظم دخل سكانها من محصول أشجار الزيتون التي يزرعونها.

وما زالت بلدة تريلية محافظة على تاريخها العريق حتى بعد الفتح العثماني، ففيها الكثير من الأبنية القديمة التي يعود تاريخها إلى العهد الروماني.

وباختصار شديد توجد العديد من الأماكن التي من الممكن زيارتها في هذه البلدة الجميلة. وقبل مغادرتها، لا تنسوا التسوق وشرب الشاي أمام منظر البحر الساحر.

3- قرية جومالي كيزيك Cumalıkızık Köyü

توجهنا بعدها إلى قرية “جومالي كيزيك” التي تبعد 10 كيلومترات فقط عن مركز مدينة بورصة التي تقع على سفح جبل “أولوداغ”، كما يعود تاريخها إلى تاريخ تأسيس الدولة العثمانية أي إلى قرابة 1300 سنة ولهذا فقد أصبحت مركزا شعبيا للسياح نظرا لطرازها المعماري المرتبط بالحضارة العثمانية. وفي عام 2014 تم إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو، وتضم أكثر من 270 منزلا تاريخيا ومتحفا ونحو 55 مطعما، ويمكنكم زيارتها بأجر بسيط جدا (ليرتان تركيتان فقط).

4- أولوداغ Uludağ

يبلغ ارتفاع جبل أولوداغ قرابة ألفين و543 مترا، ولهذا يعد من أكبر مراكز التزلج في تركيا، فالثلوج تغطيه منذ شهر تشرين الأول/ أكتوبر وحتى نيسان/ أبريل، وللذين يخافون من ممارسة رياضة التزلج ننصحهم بركوب التلفريك ومشاهدة مناظر الثلوج أو تناول السجق المشوي فوق الثلج.

5- جامع بورصة الكبير Ulu Camii

أنشئ في عام 1396 بأمر من السلطان بيازيد الأول بمساحة تقدر بخمسة آلاف متر مربع، وله عشرون قبة.

6- الإقامة في بورصة

تحوي بورصة الكثير من خيارات الإقامة، لكن يوجد فندق عريق اسمه “كتاب إيفي” Kitap Evi نال إعجابي، فيعود تاريخه إلى قرابة 100 سنة أو أكثر، ليس هذا وحسب إضافة لكونه فندقا يقدم أشهى المأكولات التركية صباحا ومساء.

7- ما الذي يمكنكم شراؤه في بورصة؟

يمكنكم شراء أجمل منتجات بورصة من الحرير الطبيعي من شالات وأغطية للرأس وغيرها من “خان كوزا” Koza Han، وهو عبارة عن سوق عريق يقع بالقرب من جامع بورصة الكبير.

8- أكلات بورصة Bursanın Yemekleri

تشتهر بالكثير من الأكلات اللذيذة مثل كباب إسكندر الذي وصل شهرته إلى كل أنحاء العالم. وهو عبارة عن شرحات رقيقة من اللحم فوق قطع من الخبز ويصب فوقه صلصة الطماطم والسمن.

أرجو أن تكونوا قد استمتعتم بهذه الرحلة الشيقة ودمتم سالمين.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

نصائح لن يعانون من فوبيا الطيران

هل تعاني من فوبيا الطيران ؟ هذه النصائح ستجعل من سفرك على متن الطائرة تجربة رائعة !

المشاركاتالتنقل على متن الطائرات أمر ضروري وحتمي إذا كنت ستسافر لمسافة بعيدة، وسواء كنت تسافر …