الرئيسية / إكتشف / بالصور..رحلة شتوية ممتعة إلى “قارس” شمال شرق تركيا بواسطة القطار

بالصور..رحلة شتوية ممتعة إلى “قارس” شمال شرق تركيا بواسطة القطار

بالصور..رحلة شتوية ممتعة إلى "قارس" شمال شرق تركيا بواسطة القطار

تصحبنا الصحفية “سلين أوزديل” في هذا الموضوع في رحلة شتوية ممتعة إلى مدينة “قارس” Kars شمال شرق تركيا بواسطة قطار “دوغو إكسبريس” Doğu Ekspresi.

يتبع خط قطار “دوغو إكسبريسي” لمؤسسة السكك الحديدية التركية “TCDD”، ويبلغ طوله 1933 كيلومترًا، ويبدأ انطلاقا من مدينة أنقرة مرورا بالمدن التالية: كرك كاله، وقيصري، وسيواس، وإرزنجان، وأرضروم، وينتهي بمدينة قارس. وتستغرق الرحلة الكاملة قرابة 25 ساعة، وتبلغ سرعته 80 كيلومتر في الساعة، مع العلم أن الرحلة بالطائرة من إسطنبول إلى قارس تستغرق ساعتين فقط إلا أن السفر بهذا القطار تجربة مميزة وممتعة.

مالذي جعل هذا القطار مميزا عن غيره؟ 

ما زال هذا القطار يعمل منذ 29 سنة، والمميز فيه أنه في أثناء الرحلة تصبح الجوالات والاتصالات خارج نطاق التغطية، ويعد هذا جيدا من ناحية التخلص من إدمان شبكات التواصل الاجتماعي بشكل مؤقتي.

كما تحوي مقصوراته ثلاثة أنواع من الغرف الصغيرة التي تتسع لأربعة أشخاص بمساحة مترين اثنين مربعًا مزودة بمقعدين يفتحان ويصبحان جاهزين من أجل الاستلقاء والنوم، وكانت غرفتنا مزودة بمغسلة وطاولة وثلاجة.

ماذا يتوجب علينا إحضاره من أجل هذه الرحلة؟

لا داعي لأن تحضروا معكم شراشف وأغطية ووسادات، فعند قدومكم يتم تجهيز الغرفة بشراشف وأغطية ووسادات جديدة، أما بالنسبة إلى الطعام فيوجد مطعم في القطار لكن لا مانع من جلب بعض الأطعمة والمشروبات المفضلة لديكم.

ومع أن الأجواء باردة والثلوج الكثيفة تغطي الطريق طول الرحلة إلا أن القطار مكيف من الداخل ولهذا لا تنسوا إحضار ملابس خفيفة معكم.

ومع هذه الراحة وهذه الخدمات المميزة لا يطلب منكم غير الجلوس أو الاستلقاء ومشاهدة مناظر الثلوج البيضاء الساحرة مع الاستمتاع إلى موسيقى هادئة حتى الوصول إلى نهاية الرحلة في مدينة قارص.

ما الأماكن التي يمكنكم زيارتها في قارس؟

وصلنا إلى مدينة الإوز “قارس” قرابة الساعة 7:20 مساءً واستأجرنا سيارة خصوصية بمبلغ 250 ليرة (تعادل 66 دولار تقريبًا) في اليوم لسهولة التنقل.

كانت المحطة الأولى في زيارتنا هي بقايا آثار مدينة “آني” Ani Antik kenti القديمة والتي تبعد قرابة الأربعين دقيقة عن مركز المدينة، وقد أدرجتها منظمة اليونسكو على قائمة التراث العالمي عام 2016.

أما محطتنا الثانية فهي البحيرة المشهورة “تشلدر” Çıldır Gölü التي تتجمد بشكل كامل خلال أشهر فصل الشتاء، والتي تبعد مسافة ساعة ونصف بالسيارة عن آثار مدينة آني القديمة، كما يمكنكم اصطياد السمك عن طريق ثقب حفرة في الثلج، والتزلج فوق الجليد بواسطة عربة الخيول الشعبية وبسعر زهيد جدا 20 ليرة تركية (تعادل 5.3 دولارات) فقط.

ولا تنسوا الصعود إلى أعلى نقطة في المدينة وهي قلعة “قارس” والتمتع بمشاهدة منظر بانورامي ساحر لمدينة قارس وهي متزينة بالحلة البيضاء.

كما يمكنكم زيارة جامع “فتحية” Fethiye Camii الموجود في مركز المدينة والذي حول إلى جامع بعدما كان كاتدرائية بنيت في زمن الاحتلال الروسي للمدينة، أيضا يمكنكم زيارة جامع “كومبيت” Kümbet Camii والذي كان سابقا كنيسة.

ماذا يؤكل في قارص؟

توجهنا بعد ذلك إلى قرية “بوغاتبه” Boğatepe منشأ جبنة “الغرويير” اللذيذة، مع العلم أنه لا يوجد أي مطعم فيها إلا أن أهالي القرية فتحوا منازلهم لاستقبال السائحين، مقدمين لنا مائدة فطور معتبرة من جبن وبيض وعسل وقشطة وأنواع متنوعة من المربيات وكله بأجرة بسيطة 25 ليرة تركية (تعادل 6.6 دولار) فقط، كما يمكنكم أيضا الإقامة عندهم إن اضطر الأمر.

ولاتنسوا زيارة معرض الجبن والتعرف على أنواع وأصناف الجبن المختلفة ومن بينها جبنة “الغرويير” اللذيذة.

بعد ذلك ننصحكم بالعودة إلى مركز المدينة وزيارة مطعم “كاز إيفي” Kaz Evi وتذوق أشهى أطباق “قارص” ومن بينها الرز بلحم الإوز.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

مدينة-جنوة-الإيطالية

بالصور: مدينة جنوة الإيطالية.. ملتقى ثقافات العالم وأرض الهندسة المعمارية !

المشاركاتجنوة أو جينوفا بالإيطالية، أرض الثقافة والهندسة المعمارية، عاصمة إقليم ليجوريا في شمال إيطاليا، التي …