الرئيسية / إكتشف / تعرف على جرش، روما الشرق وسحر تاريخ الحضارة

تعرف على جرش، روما الشرق وسحر تاريخ الحضارة

تعد جرش التي كان يطلق عليها قديماً إسم مدينة جراشا واحدة من أهم المدن التي تحتوي على آثار رومانية بعد روما. كانت هذه المدينة مستوطنة في فترة ما قبل التاريخ ولكنها لم تعرف كمدينة مهمة إلا عام 63 بعد الميلاد حين استطاع الجنرال الروماني بومبي إحكام سيطرته على المنطقة. تعرف على هذه المدينة معنا اليوم من خلال هذا المقال.

 

 

في حكم الرومان

 

ازدهرت المدينة خلال حكم الرومان وأصبحت طريقاً رئيسية للتجارة بين العقبة كمدينة ساحلية تجلب اليها البضائع عبر البحر وبين دمشق واستمر ازدهارها لغاية العصر الأموي. بلغ عدد سكان المدينة حوالي العشرين الف نسمة ولكن ربها زلزال مدمر عام 749 حطم فيها كل مظاهر الحياة فأصبحت خالية.

 

جرش اليوم

 

يبلغ عدد سكان مدينة جرش الحالية 30 الف نسمة وقد تم بناؤها من الجهة الشرقية من مدينة جرش التاريخية القديمة وعلى أطلال كانت تضم الثير من بيوت جرش القديمة.

 

 

الأماكن السياحية فيها

 

يوجد في جرش المدرج الروماني الشهير الذي يتسع لحوالي ثلاثة آلاف شخص ولا يزال الى اليوم يحتضن العديد من الفعاليات الفنية بسكل خاص في فصل الصيف من كل عام. تجدين في مدينة جرش أيضاً معهد جوبيتير وكنيسة العهد البيزنطي. تعد جرش في المرتبة الثانية من حيث السياحة في الأردن بعد البتراء وفيها شوارع معبدة ومعمدة الى جانب معابد عالية على رؤوس التلال ومسارح أنيقة وميادين وقصور وحمامات ونوافير… من معالمها الجميلة سبيل الحوريات وهو بناء فيه نوافير مياه أقيم لحوريات الماء وهو عبارة عن حوض رخامي ضخم مزخرف.

من ناحية اخرى تجد أيضاً الهيبودورم وهو مضمار خيل معروف أيضاً بالسيرك وياتي على شكل قنطرة  مع مدرجات من ثلاث جهات . هذا وهناك يوجد أيضاً المسجد الحميدي الذي يعد من أشهر المساجد المجودة في مدينة جرش وسمي على إسم السطان عبد الحميد الثاني، ما يوجد فيها أيضاً المسجد الاموي.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن روان التيم

شاهد أيضاً

نصائح-لتخفيف-المصاريف-في-جزر-الكاريبي

تعرف معنا على نصائح خبراء السياحة لتوفير المال خلال اجازتك على شواطئ الكاريبي

المشاركاتيهوى المسافرون العرب قضاء إجازاتهم على شواطئ الكاريبي ، والإقامة بالمنتجعات التي تحوّل أيّام السفر، …