الرئيسية / العالم / أمريكا الجنوبية / بالصور: شلالات إغوازو… سحر تتقاسمه الأرجنتين والبرازيل والباراغواي !

بالصور: شلالات إغوازو… سحر تتقاسمه الأرجنتين والبرازيل والباراغواي !

شلالات إغوازو

إن أردت زيارة ثلاث دول في وقت واحد فما عليك سوى القيام برحلة إلى شلالات إغوازو. فهناك حيث الغابات المطيرة، يلتقي نهرا «بارانا» و«إغوازو»، وعلى ضفافهما ترتخي ثلاث مدن هي «بيرتو إغوازو» الأرجنتينية، و«فوز دو إغوازو» البرازيلية، و«سيداد ديل إيست» البراغوانية.

هنا يستطيع الزائر السير على امتداد ضفاف أي من هذه المدن وإمتاع ناظريه باللوحات الطبيعية وبألوانها التي تميز كل بلدة عن الأخرى.

أما على الحدود الثلاثية فإن أهم عنصر جذب سياحي فهو شلالات إغوازو، أكبر شلالات مياه في العالم، متفوقة على «شلالات نياغرا» في كندا، وإحدى عجائب الدنيا الطبيعية.

لا توجد كلمة يمكن أن يوصف بها المكان وتوفيه حقه. فأينما نظرت تطالعك مياه تتدفق بقوة وطبيعة خضراء تتقاسمها كل من الأرجنتين والبرازيل والباراغواي بود. فمساحة الحدود الثلاثية تبلغ نحو 2500 كيلومتر مربع من الغابات والأنهار، وعلى جانبي الشلال تقع المتنزهات الطبيعية للأرجنتين والبرازيل، وكلاهما مُدرج على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي منذ عام 1984.

ويعد الجانب الأرجنتيني من الشلالات أكبر بكثير من الجانب البرازيلي وبه كثير من الطرق المخصصة للمشي وكذلك الأنهار التي تنقل السياح للتنزه في رحلات بالقوارب. ويمكن زيارة الجانب البرازيلي في الصباح وفي الظهيرة للاستمتاع بالمشهد البانورامي للشلال من مكان آخر يتم اختياره.

بوصفها مقصدا سياحيا، تعد شلالات «إغوازو» حلما لأن زائرها سيستمتع بمشاهد طبيعية قوية كما سينعم بالسكينة. وبحسب إدارة المنطقة، يخضع المتنزه لحماية مكثفة للمحافظة على ما يضمه من نباتات وحيوانات. وأفاد ألسيدس كابرا، مدير عام متنزه «إغوازو» الأرجنتيني، بأن «جزءا صغيرا من ذلك المتنزه، وهو الذي يضم أهم الشلالات، مخصص للزوار».

وهي مساحة، حسب قوله، تكفي لتوفير المتعة السياحية التامة. فحجم الشلالات يمتد على مسافة تتعدى كيلومترين تضم نحو 300 مسقط مائي، يختلف قوته وفق مستوى المياه الذي يتغير من آن لآخر. ويُسمى الجزء الأوسط من الشلالات بـ«حلق الشيطان» بسبب سقوط مياهه في هوة عميقة محدثا صوتا هائلا ومُخلفا ستارا من الرزاز. ويمكن للسائح الدخول هنا من خلال ممرات كثيرة تتخلل المتنزه الوطني بجانبيه الأرجنتيني والبرازيلي، حسبما أفاده مدير متنزه إيغوازو الأرجنتيني، مضيفا أن «أحد أروع المقاصد يقع عند مسقط مياه (جارجنتا ديل ديابلو) وهو أحد مئات مساقط المياه التي يضمها متنزه إيجيزو الوطني الذي يقع في منطقة مسيسونز، على بعد 22 كيلومترا من مدينة بورتو إغوازو بأقصى شمال الأرجنتين، وهي المنطقة التي لا ينيرها ليلا سوى ضوء القمر».

نشاطات متعددة

يمكن لزائر المتنزه ممارسة كثير من النشاطات التي تجعله على اتصال بالطبيعة ويستمتع بها أكثر. منها القيام برحلة بالقارب، تكون بمثابة «سافاري» يمر فيها عبر الغابات ليستكشف أسرارها وأدغالها. أما في المساء فيمكنه التنزه سيرا على الأقدام عندما يكون القمر بدرا، علما بأن السلطات تنظم نزهة ليلية لمشاهدة حيوانات مفترسة خمس مرات في كل شهر.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات وفرت عدة ممرات وجسور صممت بشكل يأخذ البيئة بعين الاعتبار.

اليك أيضاً..جبل برومو ..واحد من عجائب الدنيا الطبيعية و جمال يستحق الزيارة فوراً في اندونيسيا !

 

لكل مدينة سحرها

يستطيع الزائر الاختيار من بين المدن الثلاث، إذ إن لكل مدينة ميزتها الخاصة وجمالياتها، لكن نظرا لقربها من المتنزهات العامة، فإن غالبية الزوار يختارون الإقامة إما في المدن البرازيلية أو الأرجنتينية، خصوصا أنهما تتوفران على مطارات ما يجعل الوصول إليهما سهلا.

– بلدة «بورتو إغوازو»، تقع بمنطقة «ميسونس» الريفية الأرجنتينية، ولا تزال تحتفظ بحس البلدة الصغيرة على الرغم من تنامي صناعة السياحة بها. إيقاع الحياة فيها يسير ببطء، وهو ما يحبه الأهالي والسياح على حد سواء، إذ يمكن الاستمتاع بنزهة على الأقدام على ضفة النهر عند غروب الشمس قبل التوجه إلى أحد المطاعم التي تقدم لحم البقر المشوي على الطريقة الأرجنتينية الشهيرة.

– تقع مدينة «فوز دو إغوازو» على الضفة الشمالية لنهر «إغوازو» وهي أكبر مساحة من جارتها الأرجنتينية، كما تتمتع بتنوع كبير وتقدم خيارات أكبر للزوار. منها يستطيع الزائر أن يستقل حافلة أو سيارة أجرة في رحلة قصيرة للوصول إلى المتنزه البرازيلي.

– أما «سيداد ديل إيست» الباراغوانية فهي المدينة الأكبر مساحة من بين المدن الثلاثة لكنها الأقل زيارة. ميزتها أنها وجهة تجارية مهمة للأرجنتينيين والبرازيليين الذين يعبرون الحدود للتسوق بسعر زهيد هناك.

أهم الفنادق

يضم المكان كثيرا من المرافق منها فندق خمسة نجوم وكثيرا من المطاعم المتنوعة ذات الأسعار التي تتناسب مع جميع مستويات الدخل. لكن أن أردت أن تجرب شيئا يجعلك تغير من حياتك، فعليك الإقامة في فندق «ميليا إغوازو» الذي يقع وسط الغابة والذي يطل على مشهد بانورامي ساحر للشلالات وللمتنزه الوطني بكل ما فيه من وسائل رفاهية. تبلغ كلفة الإقامة بالفندق 500 دولار أميركي في الليلة.

وهناك خيار آخر لا يقل رفاهية هو فندق «شيراتون إغوازو ريزورت» ذو الإطلالة الرائعة الذي يوفر وسيلة للانتقال من وإلى مطار المدينة.

ويقدر سعر تذكرة الدخول إلى «إغوازو» 25 دولارا أميركيا.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

بالصور: زوجان بريطانيان يعلقان في منتجع أندونيسي فاخر بفعل فيروس كورونا!

علق زوجان بريطانيان في منتجع فاخر على جزيرة أندونيسية خلّابة بعد أن تقطعت بهما السبل بسبب أزمة فيروس كورونا. وتمضي زوزانا بارانكوفا وزوجها