الرئيسية / إكتشف / بالصور : 10 اسباب تشجعك على السياحة في جرينلاند ، أكبر جزيرة في العالم !

بالصور : 10 اسباب تشجعك على السياحة في جرينلاند ، أكبر جزيرة في العالم !

10 اسباب تشجعك على السياحة في جرينلاند

تعد جرينلاند أكبر جزيرة فى العالم, حيث تبلغ مساحتها حوالى اكثر من 2 مليون كم مربع. وعلى الرغم من ذلك تعد الجزيرة أصغر بلد من ناحية الكثافة السكانية. وهى بلد عضو فى مملكة الدنمارك وعاصمتها نوك يرجع تاريخها فى الفترة مابين 800 إلى 2.500 قبل الميلاد, حيث كانت موطن للباليو وأكتشف العلماء فيها أثرآ يعود إلى 1.300 سنة قبل الميلاد.

وتعد جرينلاند أكبر من الدنمارك بحوالى 50 مرة ولكن الدنمارك تفوق عدد سكانها بحوالى 95 مرة حيث يبلغ عدد سكانها أقل من 60.000. يغطى الجليد أربع أخماس مساحة الجزيرة حيث يتراوح سمكة ما بين 1.6كم و3,2 كم. تنتشر فيها الجبال الجليدية والأنهار الجليدية تتميز الجزيرة بمناظرها الطبيعية الساحرة حيث يمتزج فيها اللون الأبيض للجليد الناصع بالأزرق السماوى المناخ فى الجزيرة بارد جداً ألا أنه أصبح تدرجيا مع بداية القرن العشرين يميل للدفء معظم البلاد تتعرض لشمس ساطعة فى الصيف لمدة 24 ساعة.

وتحتجب الشمس تماماً فى فصل الشتاء لذا سيكون من المفضل زيارتها فى فصل الصيف حيث ستتمتع فيها برؤية المنحدرات والجبال والزهور البرية و500 نوع من النباتات الخضراء والهواء النقى والينابيع الساخنة وأكثر من 100 نوع من الطيور.

و يوجد حوالي 50 سلالة فى جرينلاند منها الدببة القطبية والفقمة والحيتان. والموصلات على الجزيرة تكاد تكون غير إعتيادية لذا تكون أغلبيتها من القوارب والطائرات مما يعدها خيارات رائعة لأكتشاف المدينة. واليوم سنتعرف على معالم جذب السياحة في جرينلاند.
1-Ilulissat icefjord :
يعتبر من أكثر المواقع زيارة فى جرينلاند, وقد أنضم لمواقع التراث العالمية فى منظمة اليونسكو منذ عام 2004. والمكان يتميز بالسحر حيث يمتلئ بالجبال الجليدية الضخمة الناصعة البياض التى تنفصل عن الأنهار الجليدية وتطفو للخروج إلى المياة الساحلية. هذا هو المكان المثالى لعشاق الأثارة والمغامرة حيث يعرض المكان أكثر المشاهد الطبيعية المذهلة الموجودة على وجه الكرة الأرضية وإذا كنت محظوظاً ستشاهد جبل الجليد الهائل sermeq kujalleq والذى يمتد إلى ما يقارب 5 كيلو متر وتبلغ سماكة جليدة إلى ما يقارب 1 كيلو متر والذى يعد من أبرز معالم المكان وأكثرها جمالاً.

2-مشاهدة الحيتان :
تخيل وأنت تبحر وسط هذه الجبال الجليدية الساحرة حينما يذوب الجليد بحلول شهر مايو وحتى شهرى يونيو ويوليو. وفجأة يخرجك أمام عينيك من وسط هذه المياة الجليدية مجموعة من الحيتان الرائعة التى تمرح على طول الشريط الساحلى أنها واحدة من أفضل المشاهد الأسر للأنفاس. فهذه المغامرة المثيرة لن تكرر كثيراً فى العمر حيث ستتمكن فيها من رؤية لقاءات نموذجية عن قرب مع الحدباء والمنك والحيتان الزعنفية والحيتان الزرقاء وحيوانات كركدن البحر وحيتان العنبر والحيتان القاتلة.

3- الينابيع الساخنة hot unartoq :
تم العثور على الينابيع الساخنة فى جميع أنحاء جرينلاند وبالرغم من أن جزيرة unartoq غير مأهولة بالسكان. ولكن تتميز ينابيع بدرجاتها الحرارية المثالية للأستحمام حيث البركة تتكون من أثر دمج ثلاثة ينابيع ساخنة طبيعية فى بركة صغيرة يمكنك فيها الإستمتاع باللأستحمام وأخذ قسط من الراحة والأستجمام وسط مناظر من الطبيعة الساحرة. حيث ستجد نفسك محاط بالجبال الجليدية وقمم الجبال الخلابة. ويوجد بجزيرة unartoq الألاف من الينابيع الساخنة التى لن تجد مثلها فى أى مكان أخر فى جرينلاند.

4- الشفق القطبى الشمالى ” أورورا بورياليس ” :

من منا لم يسمع عن جمال شفق القطب الشمالى ولم يتمنى أن يراه على الطبيعة. هنا فى جرينلاند ستتمكن من رؤيته حيث أنة منظر يأسر الأنفاس فغالباً ما يشار إلى شفق القطبى الشمالى بأنه أكبر معرض للضوء على الأرض. فإذا كنت فى زيارة إلى جرينلاند لاينبغى أن تفوت هذا المنظر الساحر وخاصة فى فصل الشتاء, حيث أنه يكون هناك فرصة جيدة لرؤية الشفق القطبى الشمالى فى أى وقت بين نوفمبر ومارس ويظهر واضحاً فى السماء فى ليل شهر ديسمبر وحتى فبراير.

5- التجول وسط الاسكيمو ” sermermiut eskimo settlement “ :
على بعد ما يقارب من 2 كليو متر من بلدة ايلوليسات ستجد الإسكيمو القديمة التى أكتشفت لأول مرة فى بداية القرن 20 وتضم المنطقة بعض من أفضل البقايا التى ترجع إلى الإسكيمو الأصليين فى منطقة القطب الشمالى وبالرغم من أنة تم التخلى عن هذة القرية القديمة ولكن لا يزال بإمكانك رؤية القطع الأثرية التى ترجع إلى السكان الذين كانوا يعيشون فيها منذ أكثر من 2000 سنة وبعض المكتشفات يتم عرضها فى متحف ايلوليسات تستغرف المسافة ما يقارب من ساعة مشيآ على الأقدام من وسط ايلوليسات.

6- نوك عاصمة جرينلاند :
نوك هى العاصمة والمركز الإدارى إلى جرينلاند ويبلغ سكانها حوالى 16.000 وهى من أكثر المناطق الشعبية زيارة فى جرينلاند حيث أنها تضم متحف جرينلاند الوطنى والذى يضم مجموعة رائعة من معدات الصيد والزوارق والمنحوتات.

فضلآ على أنها تستضيف أيضآ المعارض العادية للجيولوجيا والفنون وأكتشف فيها عدد من موميات لنساء وأطفال ترجع إلى ما يعادل 500 سنة فى عام 1978 . وتعد مدينة نوك هى نقطة انطلاق من مضيق جودثاب والذى يعد واحد من أجمل المناطق الموجودة فى جرينلاند.

7- اطلال فايكنغ :
عبارة عن موقع متميز يحوى بقايا المستعمرات الإسكندنافية التى يرجع عمرها إلى ألف عام فى جنوب جرينلاند وتشير التقديرات أن الحياة قد بدأت هناك منذ ما يقارب 5000 عام لذا يعد موت سكان المستوطنات الذين كانوا يعيشون فيها وهجرها لها ما يزال لغزآ إلى الأن. زيارة موقع الأنقاض هذا يعد رحلة رائعة ستأخذك إلى الماضى حيث هناك العديد من أنقاض الفايكنغ التى وجدت فى المنطقة.

8- التزلج على الثلج :

تعد جولات التزلج على الثلج بالثلاجات التى تجرها الكلاب من أشهر الجولات التى تمتاز بها جرينلاند وتعد رحلة رائعة بدون شك وأفضل طريقة لتجربة بيئة طبيعية فريدة تمامآ فى البلاد حيث سترى فيها العديد من المخلوقات البرية الجميلة منها الرنة والدب القطبى والنسوروبطبيعة الحال أفضل وقت للقيام بهذة الجولات الساحرة هى فى فصل الشتاء حيث يكون الجليد السميك يغطى الأرض بما يسمح للزلاجات أن تتحرك وهناك منظمين يعدون لهذة الرحلات السياحية الرائعة فى جميع أنحاء البلاد بما يناسب مختلف الميزانيات.

9- قرية tasiilaq شرق جرينلاند :
على الرغم من أن مدينة tasiilaq تضم فقط ما يقارب من 2000 نسمة و لكنها تعد أكبر مدينة فى شرق جرينلاند أنها تقع على جزيرة ofammassalik نحو 100 كيلو متر إلى الجنوب من الدائرة القطبية الشمالية يقع فى وسط المدينة مشهد ساحر يأسر الأنفاس للمضيق البحرى وهو يحيط بة الجبال المرتفعة وشطر من نهر صغير لذا ينبغى أن تكون مدينة tasiilaq من المدن التى تزورها عندما تتواجد فى جرينلاند حيث ستتمتع بمنظر وادى الزهور الذى يقع خلف المدينة ويمكنك أيضآ القيام فيها بالعديد من الأنشطة الشعبية الشتوية مثل التزلج ورحلات التزلج بالزلاجات التى تجرها الكلاب.

وفى فصل الصيف يمكنك التمتع بأنشطة المشى لمسافات طويلة وتسلق الجبال وركوب الطائرات الهليكوبتر والتمتع برؤية الغطاء الجليدى والأنهار الجليدية وممكن أيضآ التجديف فى البحر بين الأنهار الجليدية على المضيق البحرى والإستمتاع فية بمشاهدة الحيتان وصيد الأسماك. وتعد tasiilaq من أكثر المستوطنات عزلة على وجة الأرض لذا ستتمتع فيها بتجربة مثالية من الهدوء وسط العديد من الأماكن الطبيعية الجميلة.

اليك أيضاً..بالصور: خلال إجازتك المقبلة .. يمكنك الإقامة بأحد هذه الفلل الفاخرة ، اكتشفها معنا !

10- ثول شمال غرب جرينلاند :
فى عام 1910 أنشئ المستكشف الدنماركى كنود راسموسن وصديقة بيتر مركزاً تجارياً فى شمال غرب جرينلاند وأطلقوا عليها أسم الجزيرة الأسطورية ثول وقد قام راسموسن بالعديد من البعثات من ثول إلى القطب الشمالى للتحقق والبحث فى تاريخ وخرافات وأساطير قبائل الإسكيمو وقد سمى المكان بعد ذلك بأرض كنود راسموسن وقد تم تعيين قاعدة أمريكية جوية بالقرب من هذا الموقع وفى عام 1953 تم نقل القرية الأصلية من مكانها 200 متر شمال لمورشيسون بسبب الإنزعاج من صوت ضجيج الطائرات وتعد ثول إلى الأن وجهة سياحية رائعة لتعرف على على خرافات وأساطيير شعب الإسكيمو.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

أبرز الطقوس والتقاليد في البلدان العربية والإسلامية

هذه هي أبرز الطقوس والتقاليد في البلدان العربية والإسلامية خلال شهر رمضان المبارك

المشاركاتيتميز شهر رمضان ب الطقوس والتقاليد التي تختلف من بلد إلى آخر، ويحتفل المسلمون في …