الرئيسية / أخرى / بالصور: جزيرة جوندا في تركيا.. لؤلوة لامعة في بحر إيجة ، اكتشفها معنا

بالصور: جزيرة جوندا في تركيا.. لؤلوة لامعة في بحر إيجة ، اكتشفها معنا

تقع جزيرة جوندا  Cunda أو “علي بي” (Alibey) في مياه بحر إيجة غرب تركيا و تتبع لقضاء “أيفاليك” السياحي الذي يتبع بدوره ولاية باليك أسير (Balıkesir).

وتعد جوندا الجزيرة الرابعة من حيث المساحة من بين الجزر التي تطل على بحر إيجة، و تعد أيضا من أبرز المراكز السياحية في ولاية باليك أسير لما تتمتع به من جمال طبيعي ساحر و شاطئ نظيف للغاية و تنوع في الثقافة المعمارية والمأكولات التركية واليونانية.

وتتميز كذلك بأزقتها العريقة التي يفوح منها عبق التاريخ ومنازل حجرية ذات نوافذ بستائر ملونة تجذب إليها السياح من كل حدب وصوب.

ومن أهم المناطق السياحية و التاريخية التي ينصح بزيارتها عند قدومكم للجزيرة:

1- جامع ساعاتلي (Saatli Camii)

يقع جامع ساعاتلي في حي “فوزي باشا” (Fevzipaşa Mahallesi). وفي عام 1870 تحول إلى جامع بعدما كان كنيسة اسمها “أيوس إياني” (Ayos İanni)، وفي عام 1928 تم البدء باستخدامه كمصلى لسد احتياجات الناس الدينية، وأطلق عليه “جامع ساعاتلي” لوجود ساعة في أعلى مئذنته.

يعد هذا البناء ثاني أعلى مبنى قديم في المنطقة فيبلغ ارتفاع هيكله 24 مترًا وارتفاع برجه 24 مترًا، أما المئذنة فيبلغ ارتفاعها 44 مترًا. وتتصل أعمدة هذا المبنى متصلة ببعضها البعض بواسطة قناطر بيضوية.

تحتوي جدران البناء من الداخل على العديد من الرسومات التي غطيت لضرورات دينية، إلا أن ما تبقى من فنون العمارة والزخارف فيه ما زالت محمية.

2- تلة العشاق (Aşıklar Tepesi)

تعد تلة العشاق أجمل مكان في جزيرة “جوندا” فمن أعلاها يمكنكم مشاهدة الجزيرة والبحر من الأعلى بمنظر مهيب، كما توجد على قمتها طاحونة قديمة.

وليس السبب في تسميتها بتلة العشاق أية حكاية عشق أو ما شابه بل سميت بذلك لجمال منظرها ونسمات الهواء اللطيفة التي تخلق جوًا رومانسيًا رائعًا، ولهذا ننصحكم بزيارتها مع من تحبون والتقاط الصور التذكارية، كما ننصحكم بصعود هذه التلة مشيا على الأقدام.

3- الساعة الشمسية (Anelemmatik Güneş Saati)

أنشأتها بلدية أيفاليك تخليدا لذكرى الراحل المحبوب من قبل أهالي الجزيرة “أحمد إرول كيسكن”، وستجدون هذه الساعة الوحيدة والفريدة من نوعها في المنطقة على ساحل جزيرة “جوندا” تجذب انتباه السياح الأجانب و المحليين من كل مكان، كما توجد لوحة تشرح كيفية عملها.

وتتألف هذه الساعة من شكل بيضوي بداخله أرقام الساعة الاثني عشر، وتوجد بداخلها أيضا أسماء الشهور، وبوقوفكم على اسم الشهر الذي أنتم فيه ينعكس ظلكم على أحد الأرقام وبذلك تحددون الوقت بدقة و بدون أية أخطاء.

4- كنيسة بانايا (Panaya Kilisesi)

أنشئت في عام 1863، لكن هناك مصادر تقول بأنها أنشئت في عام 1850، وتقع شمال الجزيرة في جادّة “بقال” (Bakkal Sokak). وفي أيامنا الحالية لم يبقَ من الكنيسة التاريخية إلا ثلاثة جدران صامدة حتى الآن، كما استخدمت في بنائها أحجار الغرانيت والملح المتينة.

5- أزقة “جوندا” الجميلة (Cunda Sokakları)

ستستمتعون بالتجول بين أزقة “جوندا” الضيقة المرصوفة بالحجر، وستندهشون بجمال منازلها الرومانية الحجرية وتناغم وانسجام الألوان فيما بينها، فالأزهار الملونة تحيط بكل مكان وتفوح منها الروائح العطرة، وكل منزل مطلي بلون معين والنوافذ الخشبية الملونة تزينها.

وقد تم تحويل العديد من هذه المنازل الأثرية إلى محال تجارية وفنادق سياحية.

اليك أيضاً..إحذر: صورة سيلفي خلال سفرك من الممكن أن تنهي حياتك، هذا ما حصل مع هذين الزوجين !

6- منطقة التخييم (Ada Camping)

بعد هذه الجولة السياحية الممتعة في جزيرة جوندا واكتشاف جمالها الطبيعي والتاريخي لا تغادروا قبل زيارة أشهر منطقة تخييم في الجزيرة، حيث يمكنكم نصب خيمكم بين أحضان الطبيعة الخلابة وبمقابل البحر الأزرق الصافي.

كما اختيرت هذه المنطقة كأفضل أماكن التخييم في تركيا، بالإضافة إلى وجود المطاعم والمقاهي والفنادق الخدمية لإقامة سياحية مريحة ترضي جميع الأذواق.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

اسباب-تجعل-الهند-مكاناً-يستحق-الزيارة

بالصور: 9 أسباب تجعل الهند مكاناً يستحق الزيارة في أقرب وقت لك !

المشاركاتيأتي الشخص لزيارة الهند التي تعد مكاناً يستحق الزيارة ويبدأ في اكتشاف معالمها السياحية المميزة بالإضافة إلى استمرار …