الرئيسية / إكتشف / بالصور: الصخور الرجال .. آثار فريدة ومليئة بالأسرار تُدهش السيّاح في تركيا

بالصور: الصخور الرجال .. آثار فريدة ومليئة بالأسرار تُدهش السيّاح في تركيا

الصخور الرجال .. آثار فريدة ومليئة بالأسرار تُدهش السيّاح في تركيا

تثير مجسمات الصخور الرجال Adam Kayalar التاريخية في ولاية مرسين جنوبي تركيا، دهشة واستغراب السيّاح الوافدين إلى المنطقة بأشكالها الفريدة والمشوبة بالأسرار.

ويُشير مؤرخون أتراك أن هذه المجسمات، التي تقع في “وادي الشيطان” بمنطقة أردملي في مرسين، جرى نقشها على الصخور خلال الفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، والقرن الثالث الميلادي، على صخور منطقة انحدار شديدة.

وذكرت وكالة الأناضول التركية للانباء في تقرير لها بهذا الشأن، أنه يُعتقد بأن “الصخور الرجال” نقشت على مدار 250 عاما، وتتضمن 9 أقسام، منحوت فيها أشكال 11 رجلا، و4 نساء، وطفلين، وماعز جبلي، ونسر روماني، اذ تجذب اهتمام السياح ومحبي التصوير وعلماء الآثار.

ولا يوجد في أي مكان في الأناضول التركي، هذا العدد من النقوش الموجودة في وادي الشيطان، ويعتقد أنها صنعت، من أجل إظهار الامتنان لحكام تلك المنطقة التي كانت تعتبر مقدسة، أو للقادة العسكريين وعائلاتهم.

اليك أيضاً..بالصور: الطريق السماوي في التشيك ..روعة المشاهد من فوقه لا يمكن تصورها !

ونقلت الأناضول عن مدير الثقافة والسياحة في مرسين “بهاء الدين كاباه أصلان أوغلو”، قوله إن ن نقوش هذا الصخور تعرض ملامح من الماضي، وتتناول موضوعان هما؛ “العسكر”، و”مأدبة الموتى”، مشيرًا أن المنطقة التي تضم النقوش، تعد منطقة عبادة، حيث تضم قبور كبار القادة، كما كانت تشهد حفلات تأبين في أوقات معينة.

وتصور نقوش مأدبة الموتى، شخصا ميتا، متأكا على سرير، ويمسك في يده قدحا من الشراب، وتحيط به زوجته، وخدمه. في حين تظهر نقوش العسكر، الأشخاص الذين سيتولون القيادة بعد القائد الميت.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

أول-جناح-فندقي

بالصور: أول جناح فندقي من تصميم الأطفال وذويهم في فندق بارك بلازا لندن

صممت مجموعة من الأطفال وأوليائهم أول جناح فندقي من نوعه في فندق بارك بلازا لندن . وطرح القائمون على المشروع سؤالاً على مجموعة من العائلات قالوا