الرئيسية / العالم / أمريكا الجنوبية / ساو باولو : رافقنا في جولة داخل مدينة المال والأعمال البرازيلية العريقة!!

ساو باولو : رافقنا في جولة داخل مدينة المال والأعمال البرازيلية العريقة!!

ساو باولو : رافقنا في جولة داخل مدينة المال والأعمال البرازيلية

تحلو السياحة في ساو باولو البرازيلية، تلك المدينة التي استقطبت عدداً كبيراً من المهاجرين على مرّ العصور، ما انعكس على ثقافتها المحمَّلة بتأثيرات برتغالية وإسبانية وألمانية وأفريقية ويابانية وعربيَّة. اسم المدينة يعني باللغة البرتغالية القديس بولس، وهي من أكبر المراكز الثقافية والترفيهية في البرازيل، إضافةً الى كونها من أغنى مُدُن أميركا الجنوبية. هيّا بنا نستكشف معاً تلك المدينة التي تصل شمال البلاد بجنوبها، وتعتبر نقطة انطلاق لكل المناطق والمُدن البرازيلية الأخرى…

تقع ساو باولو، أكبر مدينة في أميركا الجنوبية، على هضبة بيراتينينغا التي تحيط بها الأنهار. ولطالما كان المهاجرون من كل أنحاء العالم جزءاً من هذه المدينة منذ تأسيسها عام 1554، علماً أن التأثيرات البرتغالية والإسبانية والأفريقية واليابانية لا تزال ظاهرة في المعالم السياحية في ساو باولو، حيث هناك متحف كامل مخصص للهجرة اليابانية وآخر لمساهمات الأفارقة في بناء البرازيل…

تبلغ مساحة ساو باولو 1221 كيلومتراً مربعاً، ويعبرها نهرا تيتي وبنهيروس، ويفصلها عن مدينة سانتوس الساحلية منحدر منخفض من جهة الجنوب الشرقي حيث تعتبر سانتوس ميناء ساو باولو.

المناخ في ساو باولو استوائي فرعي، فيكون فصل الشتاء بارداً جافاً، فيما الصيف رطباً ممطراً، ويبلغ المعدل السنوي لدرجة الحرارة 18.3 درجة مئوية.

متحف الفن Sao Paulo Museum of Art

يعتبر هذا المتحف الذي افتُتح عام 1968 من أوائل المتاحف الفنية التي سلّطت الضوء على فناني القرن العشرين، بحيث يحتوي على المجموعة الأكثر تميزاً من الفن الغربي في أميركا اللاتينية بما في ذلك أعمال الفنانين رينوار، وفان غوغ، وماتيس، ومانيه، وبيكاسو بالترافق مع 73 منحوتة من المنحوتات التي أعدّها الفنان ديغا. يقع متحف الفن داخل مبنى كلاسيكي صمّمته المهندسة المعمارية البرازيلية الإيطالية لينا بو باردي، وتعتبر هندسته المعمارية رمزاً للعمارة البرزايلية الحديثة. بالفعل، يقف المبنى كله على عمودين فقط، فيما واجهته مصنوعة من الزجاج.

عند زيارة متحف الفن، يمكن التجول بين غُرفه العديدة والاستمتاع بمشاهدة 8000 قطعة فنية ما بين اللوحات والقطع الفنية المصنوعة يدوياً والقطع الأثرية المصنوعة من مواد مختلفة. كما يمكن زيارة المعرض الخاص بالتصوير، وذلك الخاص بفن الفيديوات، إضافة إلى المكتبة الخاصة بالمتحف، والتي تُعدّ من أكبر المكتبات في البرازيل.

يُذكر أن هذا المتحف تُقام فيه الحفلات الموسيقية الليلية في آخر خميس من كل شهر، وتُعزف أنواع مختلفة من الموسيقى تتراوح بين الجاز والبوب وموسيقى أميركا اللاتينية.

مسرح المدينة

إنه مركز ضخم للفنون المسرحيّة في أميركا الجنوبية، وقد استضاف العديد من المغنّين والراقصين والموسيقيين الذائعي الصيت. ويعدُّ هذا المسرح موطناً لأوركسترا ساو باولو السمفونية، وكورال يريكو (جوقة الشعر الغنائي) وفرقة الباليه الوطنية.

تولّى المهندس راموس دي أزيفيدو تصميم هذا المسرح، هو الذي صمّم قبلاً أوبرا باريس. وفي هذا المسرح، مزج راموس بين الفنّ الحديث وعصر النهضة الإيطالية. ومنذ افتتاحه في العام 1911، أصبح واحداً من أهم المعالم السياحية في ساو باولو ومركزاً رئيساً للفنون المسرحية في أميركا الجنوبية.

حديقة إيبيرابويرا Ibirapuera Park

صمّم هذه الحديقة مهندس المناظر الطبيعية روبرتو بيرل ماركس، وهي تتميز بمساحاتها الخضراء الشاسعة، إضافة إلى الملاعب والممرات والبحيرات… الحديقة محاطة بعدد كبير من المباني الثقافية الحديثة التي صمّمها أوسكار نيمير، كما تحتوي على نصب بانديراس التذكاري. وتعتبر أفضل حديقة في العالم نظراً للتكعيبية والإلهام السوريالي.

تم افتتاح هذه الحديقة عام 1954، وهي تشهد إقبالاً كبيراً من السكان المحليين والزوّار الأجانب على حد سواء، لأنها مكان رائع للاسترخاء والتمتع بالطبيعة الساحرة، ويصل عدد الزوار إلى أكثر من 10 ملايين زائر في العام. واللافت أن الحديقة تضمّ ثلاث بحيرات اصطناعية بمساحة 157 ألف متر مربع.

حديقة إيبيرابويرا مقصد لمحبّي الثقافة والترفيه والحفلات والفنون، ولذلك فهي تعجّ بالحشود الغفيرة على الدوام.

أكواريوم ساو باولو

تم افتتاح أكواريوم ساو باولو عام 2006 وهو عبارة عن حديقة حيوانات متكاملة، يضم 3000 حيوان من 300 سلالة مختلفة، ويُعد الأكبر في أميركا الجنوبية.

أهم ما يُميزه عن غيره هو أنه لا يعرض المخلوقات البحرية فقط، وإنما يوفر لزوّاره أيضاً فرصة مشاهدة عدد كبير من الحيوانات عن كثب، مثل الطيور والزواحف والثدييات، إضافة إلى مجسّمات افتراضية لديناصورات منقرضة.

كما يستطيع زوّاره مشاهدة العديد من حيوانات الأمازون، ولا سيما الأسماك المتعددة، والسحالي والتمساح الأبيض الشهير. والواقع أن هذا التمساح الأبيض جعل من أكواريوم ساو باولو وُجهة عالمية لأنه المعرض الوحيد في العالم المُخصص لمُشاهدة هذا التمساح النادر.

ولا ننسى طبعاً القسم المخصص لمخلوقات المحيطات، حيث يمكن مشاهدة أسماك القرش المُرعبة عن كثب من دون أن يفصل بينك وبينها سوى الزجاج المتين.

ثمة قسم في الأكواريوم مخصّص أيضاً للثدييات المائية، مثل الدببة القطبية، وثعالب الماء، والفقمات وغيرها.

حديقة الحيوانات

حديقة ساو باولو للحيوانات Sao Paulo Zoo هي أكبر حديقة للحيوانات في البرازيل وتقع جنوب مدينة ساو باولو. تضمّ هذه الحديقة كل أنواع الحيوانات من ثدييات وزواحف وطيور وبرمائيات وحيوانات مهدّدة بالانقراض.

تم إنشاء الحديقة عام 1957، وفيها مجموعة من الحيوانات البرازيلية وأخرى من جنسيات مختلفة كالفيلة والجمال والأسود وغيرها.

يمكن التجول وسط أكثر من 3000 حيوان مُختلف ومشاهدة أسلوب عيشها وبيئاتها المختلفة. ولا تفوّتوا فرصة زيارة المزرعة حيث تتم زراعة الحبوب والخضروات التي تُستخدم في إطعام الحيوانات.

اللافت في تلك الحديقة وجود حضانات خاصة بتربية الأشبال ورعايتها، وبيوت خاصة ببيض الطيور والزواحف.

لا بدّ أيضاً من زيارة البحيرات الخاصة بالطيور النهرية، حيث تعيش أعداد كبيرة من البجع الأسود والبجع ذي الرقبة السوداء.

لا تغادروا حديقة الحيوانات من دون زيارة معرض الديناصورات، حيث تُعرض أنواع مختلفة من الديناصورات بأحجامها الحقيقية.

الحديقة النباتية

تقع الحديقة النباتية جنوب مدينة ساو باولو. تم بناؤها عام 1808، وتضم مساحات خضراء شاسعة والعديد من الأشجار والنباتات والأعشاب، بحيث يمكن تمييز 380 نوعاً من مختلف الأشجار. كما تمت إضافة بعض الحيوانات إلى الحديقة مثل القرود والطيور.

عند زيارة الحديقة، يمكن التنزّه بين المساحات الخضراء المُنعشة، وصعود الجسور المُحاطة بالأشجار، والتجوّل بين النماذج النادرة للغابات الاستوائية. كما يمكن قضاء نزهة متكاملة وممتعة ومشاهدة الطيور البرازيلية المحلية ذات الألوان الرائعة.

لا تفوّتوا فرصة الاسترخاء قرب بحيرة الحوريات التي تضم مجموعة من النباتات المائية وأنواعاً مختلفة من الأسماك والطيور النهرية. لا بدّ أيضاً من زيارة حديقة الحواس Garden of the Senses الموجودة داخل الحديقة، والتي تم إنشاؤها عام 2003، وتحوي مجموعة من الأعشاب التي يمكن شمّها أو تذوقها.

اليك أيضًا..ماذا تستفيد من السفر؟ 5 أشياء يتعلمها الإنسان أثناء ترحاله، اكتشفها معنا

معلومات مهمة عن ساو باولو

الموقع الجغرافي: جنوب شرقي البرازيل

المساحة: 1521 كيلومتراً مربعاً

اللغة: البرتغالية

العملة: ريال برازيلي يوازي 0.27 دولار

المناخ: استوائي فرعي

فارق التوقيت بين ساو باولو والإمارات: 7 ساعات

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

بالصور: زوجان بريطانيان يعلقان في منتجع أندونيسي فاخر بفعل فيروس كورونا!

علق زوجان بريطانيان في منتجع فاخر على جزيرة أندونيسية خلّابة بعد أن تقطعت بهما السبل بسبب أزمة فيروس كورونا. وتمضي زوزانا بارانكوفا وزوجها