الرئيسية / إكتشف / بالصور: جزيرة بانتيليريا الإيطالية.. لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط السوداء !!

بالصور: جزيرة بانتيليريا الإيطالية.. لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط السوداء !!

جزيرة بانتيليريا الإيطالية.. لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط السوداء !!

في منتصف البحر المتوسط، عالقة بين أفريقيا وأوروبا، هنا تقع جزيرة بانتيليريا الإيطالية اللؤلؤة السوداء للبحر الأبيض المتوسط.

بانتيليريا، رغم كونها جزءاً من جزيرة صقلية، جنوب إيطاليا، هي أقرب بكثير إلى أفريقيا، فمن شواطئها الغربية يمكن رؤية ساحل تونس، الجانب الذي لعب دوراً أساسياً في تاريخها، جعلها وجهة ترحيب لشعوب البحر المتوسط وجنة التنوع البيولوجي، وبحرها الرائع أحد الأسباب الرئيسية لزيارة جزيرة صقلية.

بانتيليريا جزيرة بركانية رائعة، تغمرها مياه البحر الأبيض المتوسط الصافية والمليئة بالمناظر الطبيعية الجميلة والأهمية التاريخية التي تستحق المشاهدة، فهي وجهة خلابة على مساحة 80 كيلومترا مربعا تحجز لك الكثير من المفاجآت السارة، نستعرضها في التقرير التالي بحسب موقع “فان بيدج” الإيطالي.

تتجلى أهمية بانتيليريا في تاريخ شعوب البحر الأبيض المتوسط في وجود العديد من المناطق الأثرية، ومن بين هذه المعالم قلعة Castello Barbacane di Pantelleria ، التي يعود أصلها إلى العصور الوسطى والمبنية من حمم البركان.

وكانت القلعة بمثابة سجن حتى عام 1975 وتقع بالقرب من الميناء القديم، وهي الآن مفتوحة للزيارات السياحية، وفي أشهر فصل الصيف تستضيف العديد من الأحداث، ويوجد بداخلها أيضاً متحف ممتع للغاية به العديد من الاكتشافات الأثرية.

مكان تاريخي آخر في الجزيرة ينبغي رؤيته هو الأكروبول أو le Acropoli di San Marco e San Teresa الذي يقع على تلال سان ماركو وسانتا تيريزا، البقايا الموجودة من الفترة البونية والرومانية.

بالانتقال إلى الجزء الشرقي من بانتيليريا، نصل إلى Cala Gadir المرسى الصغير الذي عثر فيه على العديد من الأمفورات (الأمفورا هي جرة خزفية كان اليونان والإغريق يستعملونها. وهي عبارة عن قارورة لها قبضتان وعنق طويل أضيق من جسم الجرة الذي يكون بيضاوي الشكل) بعمق بضعة أمتار والتي تشكل جزءاً من حطامين يرجع تاريخهما إلى القرنين الثالث والثاني قبل الميلاد.
كما تتميز الجزيرة الإيطالية بوجود بحيرة المرآة Il lago specchio di Venere وهي حوض مائي طبيعي داخل حفرة بركان منقرض، ويرتبط اسمها بأسطورة، تقول إن الإلهة فينوس (آلهة الحب والجمال) تنعكس في مياهها قبل لقائها مع باخوس (إله الخمر عند الإغريق القدماء).

وتوفر البحيرة مناظر طبيعية رائعة ومعروفة أيضاً بالطين الحراري الذي يتم إنشاؤه داخل الخزانات حيث تخرج الماء بحرارة أكثر من 50 درجة.

ولهواة المغامرة هناك كهف رائع داخل الجزيرة منحوت في الصخر، بداخله يخرج البخار عند حوالي 40 درجة مئوية، إنه كهف Benikulà ، المعروف بالساونا الطبيعية لسيبا، ساونا طبيعية حقيقية تتألف من غرفتين، واحدة خارجية ذات مقاعد حجرية حيث يوجد مساحة حوالي 5 أشخاص وجزء داخلي حيث يهرب البخار من خلال صدع في الصخر.

المكان الذي لا ينبغي زيارته أيضا في الجزيرة، هو قوس الفيل أو l’Arco dell’Elefante، وهو صخرة ضخمة من حجر الحمم البركانية يشبه شكلها فيل يدخل المياه، والذي يخلق من خلال خرطومه قوساً طبيعياً.

اليك أيضًا..مطعم من الكرتون قابل للتمزق في تايوان، شاهد الصور!!

وتتميز بانتيليريا بامتلاكها العديد من الشواطئ الخلابة، والتي تتشكل من الخلجان البرية النظيفة، المكونة من الحصى والأحجار البركانية.

واحدة من أكثر الأماكن الرائعة في جزيرة بانتيليريا هي Balata dei Turchi خليج مذهل، حيث يأخذك البحر بألوان لا تصدق، حيث يتدفق حمم مائي ينحدر إلى البحر وتحيط به منحدرات شاهقة يصل ارتفاعها إلى 300 متر.

وبما أن جزيرة صقلية تشتهر بمطبخها اللذيذ، فمن أشهي الحلويات التي يمكن تذوقها في بانتيليريا، هي Bacio Pantesco الحلوى التقليدية المكونة من جزأين من العجين المقلي المقرمش المحشو بجبن الريكوتا، وتعد اليوم من أشهر الحلويات التي تقدمها المطاعم المحلية.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

أفضل-وجهة-سياحية-في-العالم

بالصور: اختيار أفضل وجهة سياحية في العالم بعد منافسة شرسة مع نيويورك ولندن وباريس، اليك التفاصيل

فازت مدينة موسكو بجائزة أفضل وجهة سياحية في العالم ، في مسابقة شاركت فيها كل من مدينة نيويورك، ولندن، وباريس، وسيدني، وريو دا جانييرو، ولشبونة.